تقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، بشأن نظام التقييم الأسبوعي والواجبات المنزلية للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025.

ضرورة تعديل نظام الامتحانات المتكررة

وطالبت في إحاطتها بضرورة إعادة النظر في نظام التقييم الأسبوعي والواجبات المنزلية للعام الدراسي الجديد 2024\2025، لعدم تناسبه مع البيئة التعليمية العامة الحالية خاصة في المدارس الحكومية والتجريبية، مشيرة إلى أن تلك السياسات تحولت إلى أدوات ضغط على الطلاب وعائلاتهم، بدلاً من كونها وسائل تعليمية فعّالة تهدف إلى تحسين مستوى التعليم في البلاد.

تحسين جودة التعليم

وأكدت أن هذه السياسات ولدت لدى أولياء الأمور خيبة أمل كبيرة من الوعود التي أطلقتها الوزارة بتحسين جودة التعليم، خاصة وأن الفصول الدراسية تفتقر إلى الشرح الكافي، والوافي ما يؤثر على مستوى الطالب، وخلق حالة من الضغط المتزايد الذي يواجهه الطلاب بسبب نظام التقييمات المتكررة.

وتابعت: «أصبحت الامتحانات تتم بشكل دوري، ما يؤدي إلى حالة من التوتر والقلق لدى الطلاب، وفي بعض الأحيان يجرى إجراء امتحانات كل يومين أو ثلاثة، ما يزيد من العبء النفسي على الأسر، ويعتبر أولياء الأمور النظام الحالي بمثابة امتحانات متواصلة، ما يؤثر سلباً على التحصيل العلمي للطلاب، ويعيق فرص التعلم الجيد».

وأضافت أن الأمر يستوجب معه إعادة النظر في جدولة الامتحانات، وتقليل الأعباء الدراسية، من أجل توفير وقت كافٍ للشرح والفهم والمراجعة، ما ينعكس إيجابا على أداء الطلاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هالة أبو السعد مجلس النواب حنفي جبالي الدكتور حنفي جبالي

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يستمع لآراء الطلاب وأولياء الأمور حول التقييمات الأسبوعية

تفقد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مدرسة الشهيد مجند مصطفى سيد فؤاد، الإعدادية بنين بإدارة المطرية التعليمية، لمتابعة أداء الطلاب للتقييمات الأسبوعية، موجها مدير المدرسة بالمتابعة المستمرة لكل الآليات المتعلقة بأعمال السنة، وانتظام أداء الطلاب للتقييمات الأسبوعية.

وزير التعليم يجري حوارا مع الطلاب

وعقب ذلك، توجه وزير التربية والتعليم، لتفقد مدرسة عبد الله النديم الابتدائية، والتي تتضمن عدد 1693 طالبا وطالبة، حيث حرص الوزير على متابعة مختلف آليات تطبيق أعمال السنة، كما أجرى حوارا مع عدد من الطلاب حول أدائهم الدراسي، ومدى استفادتهم من الشرح في الحصة.

لجان متابعة لكل المدارس بإدارة المطرية

ووجه الوزير محمد عبد اللطيف بتكثيف إرسال لجان المتابعة لكل المدارس بإدارة المطرية التعليمية، لمتابعة انضباط العملية التعليمية بها ورصد أي تحديات تعوق تطبيق الآليات والقرارات المعلنة ووضع حلول سريعة لها.

والتقى الوزير بعدد من أولياء الأمور أمام مدرسة عبد الله النديم الابتدائية، واستمع لآرائهم حول آداء المعلمين بالمدرسة، مؤكدا متابعته وقيادات الوزارة بانتظام للعملية التعليمية بمختلف مدارس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • طلب إحاطة لإعادة النظر في سياسات التعليم للتقييم الدراسي والواجبات المنزلية
  • طلب إحاطة لإعادة النظر في سياسات التعليم بشأن التقييم الدراسي والواجبات المنزلية
  • طلب إحاطة بـ النواب لتخفيف الأعباء الدراسية وتعديل نظام الامتحانات المتكررة
  • وزير التعليم يستمع لآراء الطلاب وأولياء الأمور حول التقييمات الأسبوعية
  • وزير التعليم يكشف ملامح تطوير التعليم الثانوي ونظام التقييمات الأسبوعية أمام البرلمان
  • وزير التعليم: توحيد الأداءات الصفية والواجبات المنزلية لجميع الطلاب
  • التقييمات الأسبوعية تشعل غضب أولياء الأمور.. وبرلماني يطالب الوزارة بإعادة النظر فيها
  • رابط التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم
  • «تعليم الغربية» تبحث آليات التقييم الأسبوعي للطلاب: 3 نماذج للامتحانات