استقبل السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب  الدائم لدى جامعة الدول العربية ، بمقر السفارة،  وفد اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د. هدى يسي، لاستعراض أجندة قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى التى ينظمها الاتحاد تحت رعاية مجلس الوزراء المصرى وجامعة الدول العربية خلال الفترة من 11 إلى 15 نوفمبر 2024 .

وفى بداية اللقاء ثمن السفير علي عبدي أواري، أهمية انعقاد قمة الاستثمار فى ظل الظروف التى تشهدها دول العالم ومنها الصومال والعمل  على استمرار استنزاف الدول  في دائرة التحديات الأمنية والاقتصادية، مشيرا إلى قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين مصر والصومال منذ عهد الملكة حتشبسوت.
 وأشار إلى انضمام بلاده إلى مجموعة شرق إفريقيا  لتعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتسريع التنمية في المنطقة .
وقال إن قمة المستثمرات العرب، فرصة لخلق الشراكات بين رجال الأعمال المصريين والعرب  والصوماليين  فى مختلف المجالات خاصة  في مجالات الزراعة والتجارة .

وقال سفير  الصومال، إن  بلاده غنية بالثروة الحيوانية والثروة السمكية، ومن الممكن أن تكون مجالا خصبا للتعاملات المشتركة .

ومن جانبها قالت د. هدى يسي، إن هناك مشاركة مميزة  من مجتمع الأعمال الصومالى بقمة الاستثمار لبحث فرص التبادل التجارى فى العديد من القطاعات الاقتصادية مع وفود ممثلى 35 دولة عربية وافريقية ودولية .

وأشارت إلى أن الصومال تتميز بتصدير  الماشية، الموز، الجلود، الأسماك، الفحم النباتي والمعدن القديم، ولديهم  شراكات مع عدد من الدول العربية منهم الإمارات العربية المتحدة، اليمن وعمان ، مقابل استيراد المواد الغذائية ومواد البناء المختلفة  والمناجم .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الوزراء الثروة الحيوانية القطاعات الاقتصادية جامعة الدول العربية استيراد المواد الغذائية رجال الأعمال المصريين مجلس الوزراء المصري الملكة حتشبسوت

إقرأ أيضاً:

"رجال الأعمال المصريين": زيارة الرئيس السيسي لروسيا تعزز التعاون الاقتصادي مع بريكس

أكد المهندس أحمد الزيات عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن زيارة الرئيس السيسي لروسيا والمشاركة في قمة تجمع البريكس تلعب دورا بارزاً في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والتعاون الاقتصادي بين مصر والدول الكبرى من المؤسسين والاعضاء بالإضافة إلى أهميتها السياسية في تهدئة الأوضاع الحالية التي تشهدها المنطقة العربية وأفريقيا.

واضاف "الزيات"، كذلك مشاركة مصر في القمة الأولي للبريكس بعد انضمامها رسمياً مطلع العام الجاري يساند صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية بجانب قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع .

وأشار أنه يمكن لمصر تحقيق استفادة كبيرة من عضويتها في بنك التنمية الجديد في تمويل مشروعات البنية التحتية والمشروعات الخضراء وأيضا المتعلقة بالمناخ والبيئة حيث سيقدم البنك تمويلات تقدر بـ30 مليار دولار لدعم الدول الأعضاء خلال الفترة من عام 2022إلى عام 2026.

وأوضح "الزيات" أن هناك العديد من المكاسب الاقتصادية لمصر من دول البريكس من بينها، تبادل الخبرات والتكنولوجيا فى مجالات الصناعة والزراعة والطاقة وغيرها وتشجيع التعاون التجارى بين الدول الأعضاء وزيادة الاستثمارات المباشرة المتبادلة.

وأكد أن تحقيق أكبر استفادة اقتصادية لمصر من تجمع البريكس مرهون بتشجيع الحكومة للقطاع الخاص علي زيادة الإنتاج والتصدير، وإبرام اتفاقيات بين البنوك المركزية لتبادل العملات مع الدول الأعضاء لتسهيل عمليات التجارة البينية، مشيراً إلى أهمية تمثيل القطاع الخاص المصري في أي اتفاقيات مستهدفة لضمان تحقيق أقصى استفادة اقتصادية منها.

ولفت أن أهداف منظمة البريكس تؤهلها لتحقيق توازن مع التكتلات الاقتصادية العالمية وبديلا للمؤسسات المالية الدولية مثل مجموعة السبع والبنك الدولي حيث تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادى شامل، وتعزيز الاندماج الاقتصادى والاجتماعى، وتوحيد الجهود لتشجيع التنمية الاقتصادية المبتكرة القائمة على التكنولوجيا المتقدمة وتنمية المهارات، وتعزيز الأمن والسلام من أجل نمو اقتصادى واستقرار سياسى ومعالجة قضايا مثل الأمن الغذائى العالمى.

مستهدفات منظمة بريكس

واضاف عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، كذلك تستهدف منظمة البريكس تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء فى العلوم والتعليم والمشاركة فى البحوث الأساسية، والتطور التكنولوجى المتقدم، والتنسيق والتعاون بين دول المجموعة فى مجال ترشيد استخدام الطاقة من أجل مكافحة التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • سفير مقديشيو يبحث خلق شراكات بين رجال الأعمال المصريين والعرب والصوماليين
  • سفير الصومال يبحث مع «المستثمرات العرب» خلق شراكات بين رجال الأعمال المصريين والعرب
  • "رجال الأعمال المصريين": زيارة الرئيس السيسي لروسيا تعزز التعاون الاقتصادي مع بريكس
  • عضو رجال الأعمال المصريين: مشاركة الرئيس بقمة بريكس تعزز التعاون الاقتصادي مع الدول الكبرى
  • وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية
  • وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات المشتركة
  • الرئيسان الصومالي والجيبوتي يبحثان مستقبل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال
  • الرئيس الصومالي يتجاهل إثيوبيا خلال جولته في الدول المساهمة بقوات "أتميس"