أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عن قرب إغلاق مخيمات النازحين في أربيل، في خطوة تهدف إلى إنهاء أزمة النزوح المستمرة منذ سنوات، بينما تجري التحضيرات لرفع توصيات مماثلة بشأن المخيمات في محافظة دهوك.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية (واع)، قال المتحدث باسم وزارة الهجرة علي عباس، إن "الاتفاقية المبرمة منذ عام 2021 بين وزارتي الهجرة والتخطيط، وضعت خطة استراتيجية شاملة لإغلاق ملف النزوح بالتنسيق مع المنظمات الدولية، وقد حظيت بدعم الحكومة العراقية ومصادقة مجلس الوزراء".



وأوضح عباس أن الوزارة تعمل بجدية لتنفيذ هذه الخطة، إلا أن هناك التزامات على المؤسسات الحكومية الأخرى مثل وزارات التربية والصحة والبلديات، لضمان تهيئة الظروف الملائمة في مناطق العودة.


وأشار عباس إلى أن تنفيذ الخطة واجه بعض التأخيرات نتيجة عدم توفر الموازنة والتخصيصات المالية في الوقت المحدد، إذ تم تنفيذ خطة 2021 خلال عام 2022، وأضاف أن الأمم المتحدة قدمت رؤية لتسهيل تنفيذ الخطة، وتم بدء العمل على أساسها. وأكد أن معظم المخيمات التي كانت موجودة في إقليم كردستان قد تم إغلاقها، مع استمرار الإجراءات لإنهاء مخيمات النازحين في أربيل.

وفيما يتعلق بمحافظة دهوك، أفاد عباس بأن هناك 16 مخيماً ما زالت قائمة، وأن معظم النازحين فيها من الأيزيديين، وتم تشكيل لجان مشتركة رفعت توصيات بضرورة الالتزام بتنفيذ اتفاقية سنجار، وهي الاتفاقية التي أُبرمت بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان لتطبيع الأوضاع في قضاء سنجار واختيار قائم مقام جديد، بالإضافة إلى تطوع أكثر من 2000 عنصر من الأيزيديين للمشاركة في حفظ الأمن، وأكد عباس أن هذه التوصيات قد تم رفعها إلى مجلس الوزراء، والوزارة في انتظار الرد.

وأشار المتحدث إلى أن العودة التدريجية للنازحين مستمرة، إلا أن هناك تحديات قائمة، حيث لا تزال منطقتان غير مهيأتين لعودة النازحين، إحداهما جرف النصر، وهي منطقة أمنية مغلقة، ترتبط قراراتها بأبعاد أمنية وسياسية.


ويعد ملف النازحين في العراق من أكثر الملفات تعقيداً، حيث تسببت الحرب ضد تنظيم "داعش" والنزاعات المسلحة في نزوح ملايين العراقيين من مناطقهم، على الرغم من الجهود المبذولة منذ 2014 لإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية، إلا أن التحديات الأمنية والسياسية، بالإضافة إلى ضعف البنية التحتية في المناطق المتضررة، لا تزال تشكل عائقاً كبيراً أمام العودة الآمنة والكريمة.

وتأتي اتفاقية سنجار كمحاولة لتطبيع الأوضاع في واحدة من أكثر المناطق تضرراً، حيث عانت من دمار واسع وتهجير سكانها الأيزيديين إثر الهجمات الوحشية التي تعرضوا لها على يد تنظيم داعش.

تهدف الحكومة العراقية بالتعاون مع إقليم كردستان والأمم المتحدة إلى إنهاء حقبة النزوح تدريجياً، ولكن تظل بعض الملفات العالقة، مثل منطقة جرف النصر، تتطلب حلاً طويل الأمد يعتمد على الاستقرار الأمني والسياسي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الهجرة العراقية النازحين أربيل العراق أربيل الهجرة النازحين المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النازحین فی

إقرأ أيضاً:

أطفال النازحين من بيروت.. ألعابهم تبعث الأمل في العودة إلى قراهم

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان: «لعب ولهو أطفال النازحين من بيروت يبعث رسالة أمل وتفاؤل في القادم».

وذكر التقرير أنّ ألعاب الطفولة اختلطت مع مقتنيات المطبخ على طاولة غير مرتبة، طاولة بحجم منزل تحمل مواعين وطعامًا وملابس، وتركت خلفها أحلامًا وذكريات وضحكات، وهنا بات اللاسقف ملجأ، واللامكان أمانًا، ورغم كل هذه المتغيرات، بقيت الطفولة هي الثابت الذي لا يتغير، فحملت «مايا» بعد أول غارة قرب منزلها أغلى ما لديها: علبة خرز ملونة بلون عينيها.

وأضاف أن ضحكات الأطفال التي تملأ ساحة المدرسة، لا تخفي أمانيهم في العودة إلى قراهم، فهم حفظوا معالم أحيائهم ولعبوا في كل زواياها.

وأردف أن هذا العام بصيفه الطويل، سيبقى في ذاكرة الأطفال، وسيروون كيف تحولوا من تلاميذ إلى أساتذة سطروا التاريخ بحبر ممزوج بالدماء.

 

مقالات مشابهة

  • يورو يقترب من العودة إلى «أولد ترافورد»
  • الديمقراطي الكردستاني يتصدر انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • بغداد اليوم تنشر النتائج الأولية لانتخابات برلمان إقليم كردستان
  • المفوضية تعلن النتائج الأولية لانتخابات برلمان إقليم كردستان
  • القبض على متهم بمقاومة السلطات والتحريض ضدها في أحد مخيمات النزوح بمارب
  • أطفال النازحين من بيروت.. ألعابهم تبعث الأمل في العودة إلى قراهم
  • مفوضية الانتخابات تعلن نجاح انتخابات إقليم كردستان
  • حكومة إقليم كردستان تعطل الدوام الرسمي يوم غد الإثنين
  • وفاة وزير الثروات الطبيعية الأسبق في حكومة إقليم كردستان