أطلقت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) اليوم منتجَين جديدَين لقطاع الأعمال: “مؤشر الأداء الائتماني للشركات” و”تقييم بلس”.
جاء ذلك على هامش معرض Seamless Saudi Arabia 2024 “سيملس السعودية”، الذي يقام في الفترة ما بين 22-24 أكتوبر 2024 م في واجهة روشن في مدينة الرياض.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لسمة، سلطان بن عبدالرحمن القديري: “إنّ إطلاق منتجَي تقييم بلس ومؤشر الأداء الائتماني للشركات يأتي تفعيلاً حقيقيًّا لدور سمة في تعزيز التنمية الاقتصادية، وإبراز إسهامات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في النمو الاقتصادي، وذلك تماشيًا مع برنامج تطوير القطاع المالي، الذي يستهدف رفع مساهمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في اقتصاد المملكة من 21% إلى 35% بحلول عام 2030”.


كما أوضح القديري في حديثه أنّ سمة من خلال قاعدة البيانات الضخمة توفر جملة من الأدوات التي تسهم في تسهيل وتسريع عمليات اتخاذ القرارات الائتمانية لدى متخذي القرار من خلال أتمتة العمليات الائتمانية كافة؛ لتنقل التقييم الائتماني للشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية إلى مستوى متقدم في مجالات عديدة، تشمل قياس وتقييم مخاطر الائتمان، وتحليل الائتمان لقطاع الأعمال.
وأكّد القديري على مواكبة سمة للتقدم المتسارع في تبنّي مفاهيم الأتمتة في جميع مراحل مزاولة الأعمال الائتمانية، وتواصل تجديد دراساتها المتعمقة للسوق الائتمانية من أجل بلورة خدمات جديدة معلوماتية تكاملية وشمولية وذات قيمة مضافة؛ لمساعدة الجهات كافة في القيام بأعمالها بشكل أكثر فعالية وكفاءة، وبمستوى محدود جدًّا للمخاطر.
الجدير بالذكر أن إطلاق مؤشر الأداء الائتماني للشركات جاء بعد نجاح خدمة مؤشر الأداء الائتماني للأفراد؛ حيث تم تصميم هذا المنتج ليتناسب مع العوامل المؤثرة على أداء الشركات الائتماني، باستخدام نماذج قياس مخصصة لقياس أداء الشركات والمخاطر المرتبطة بالتعاملات الائتمانية؛ لمساعدة الجهات التمويلية من قياس المخاطر الائتمانية بشكل دقيق قبل منح التمويل المناسب للشركات، وبما يتناسب مع أدائهم الائتماني السابق والحالي مع الجهات التمويلية الأخرى.
أمّا منتج تقييم بلس لتقييم المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي أطلق اليوم فهو يهدف إلى تحديد نقاط القوة والضعف لدى المنشآت، مما يمكّن الجهات التمويلية من دراسة وتقييم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحديد نقاط الضعف والقوة من أجل تقديم خيارات تمويلية مناسبة، تتواءم ووضع المنشآت الائتماني.
كما يعتمد تقييم بلس على نماذج دقيقة ومصممة وفق أعلى المعايير لقراءة البيانات، وتحليلها ودراستها لاحتساب الجدارة الائتمانية، ومن ثم تقديم تقييم دقيق عن المنشأة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المنشآت الصغیرة والمتوسطة تقییم بلس

إقرأ أيضاً:

مناقشة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحماية الممتلكات بمسندم

ناقشت هيئة الخدمات المالية في محافظة مسندم واقع المنتجات التأمينية والتمويلية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وموظفي شركات التأمين والقطاع المصرفي، وذلك ضمن برنامج المنتجات التأمينية والتمويلية، برعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي، محافظ مسندم، وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عُمان.

وركّز البرنامج خلال يومين على أنواع التأمين المختلفة مثل تأمين المركبات، والتأمين الصحي، وتأمين الممتلكات، وتأمين القوارب، وتأمين إصابات العمل، وتأمين حياة المقترضين، كما تم التطرق للأدوات التمويلية في سوق رأس المال، بما في ذلك منصات التمويل الجماعي، والصناديق الاستثمارية، والأسهم، السندات، والصكوك.

وتعرّف الحضور على أهمية التأمين الشامل وفوائده مقارنة بتأمين الطرف الثالث من حيث المزايا والتعويضات، كما تم استعراض الوثيقة الموحدة لتأمين حياة المقترضين الصادرة في بداية عام 2024، التي وضعت إطارًا موحدًا للتغطيات والاستثناءات، وتم التأكيد على أهمية تأمين الممتلكات لحماية الأفراد والشركات وطرق تقليل الخسائر.

كما ركز البرنامج على أهمية تأمين الائتمان لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكيفية الاستفادة من الحلول التأمينية لتقليل المخاطر التجارية الناتجة عن عدم سداد المشترين لقيمة البضائع، وناقش الحضور بعض الحالات العملية المتعلقة بالتأمين وكيفية مواجهة التحديات المتعلقة بها.

مقالات مشابهة

  • “أبوظبي الإسلامي” بفوز بجائزة من “جلوبال فاينانس”
  • "أبوظبي الإسلامي" يفوز بجائزة أفضل مصرف للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • أبوظبي الإسلامي يحصد جائزة أفضل مصرف للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات
  • مجلس إدارة صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة يقرر إيقاف جميع طلبات زيادة التمويل لمزيد من الدراسة
  • برلماني: الدولة تهتم بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • تقديم تسهيلات بنحو 307.4 مليار ريال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بنهاية الربع الثاني من 2024
  • الكارثة الأسوأ في تاريخ “إسرائيل”.. تقييم استراتيجي لطوفان الأقصى
  • مناقشة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحماية الممتلكات بمسندم
  • بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة راع تمويلي في ملتقى بيبان 24