أكد الرئيس الروسي بوتين، أن جوهر تجمع دول البريكس يرتكز على المساواة وحسن الجوار والاحترام المتبادل، مضيفا أننا نعمل على توسيع بريكس وتعزيز مكانتها في العالم، ونستهدف تعزيز التكامل الشامل بين أعضاء بريكس الجدد.

وقال الرئيس الروسي، خلال أعمال قمة بريكس المذاعة على قناة إكسترا، أن قمة بريكس ستبحث تسوية الأزمات الدولية، مشيرا إلى أهمية العمل على تحقيق التوازن والحفاظ على فعالية تجمع بريكس.

وأوضح بوتين، أن تجمع بريكس لديه إمكانات سياسية واقتصادية كبير، و استراتيجية بريكس تستهدف تحقيق الاستقرار في العالم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري يشيد في محادثات مع بوتين بالدعم الروسي لبلاده

أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالدعم الروسي لمشاريع مصر الاقتصادية، وذلك لدى لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة بريكس المنعقدة في قازان.

ونوّه السيسي بـ"تطوّر العلاقات الثنائية مع روسيا" في السنوات الأخيرة، وبـ"المساهمة الروسية الفعالة في العديد من المشروعات القومية" على غرار محطة الضبعة النووية على سواحل البحر المتوسط.

المحطة النووية هي الأولى في مصر، وتتولى بناءها الوكالة النووية الروسية "روساتوم".

خلال اللقاء وصف بوتين مصر بأنها "شريك على المدى الطويل وموثوق به لروسيا"، وقال إن "مصر تمثل نحو ثلث إجمالي حجم التجارة بين روسيا وإفريقيا"، وفق وسائل إعلام روسية.

وقمة بريكس المنعقدة في هذا الأسبوع هي الأولى لمصر بصفتها عضوا في المجموعة بعد انضمامها في يناير في خضم أزمة اقتصادية خانقة تشهدها أكبر دولة عربية من حيث التعداد السكاني.

لدى تأسيسها في العام 2009 كانت بريكس تتألف من أربعة أعضاء هي البرازيل وروسيا والهند والصين، وقد توسّعت لاحقا لتشمل دولا ناشئة أخرى بما في ذلك جنوب إفريقيا وإيران.

وفي قازان، يسعى السيسي لمناقشة "إصلاح البنية المالية العالمية" دفاعا عن مصالح "الدول النامية"، وفق بيان أصدرته الرئاسة المصرية الثلاثاء.

وأكد السيسي خلال لقائه بوتين أن مصر تؤيد تحوّل بريكس إلى "منصة قوية لتعزيز التعاون بين الدول النامية".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الروسي: نعمل لتعميق التعاون بين دول تجمع "بريكس"
  • بوتين: جوهر بريكس يرتكز على المساواة وحسن الجوار والاحترام المتبادل
  • الرئيس بوتين خلال قمة بريكس: روسيا تسعى لتعزيز مكانة بريكس في العالم وتظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم بالأفعال وليس بالأقوال
  • الرئيس الروسي: دول تجمع بريكس تعبر عن التنوع القومي والحضاري
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: مشاركة الرئيس في «بريكس» ستحقق النمو المطلوب
  • الرئيس المصري يشيد في محادثات مع بوتين بالدعم الروسي لبلاده
  • جلسة مباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي على هامش قمة «بريكس»
  • بوتين خلال لقائه شي: التحالف الروسي مع الصين نموذج للعالم
  • على هامش قمة بريكس.. اجتماع مرتقب بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي بوتين