جريدة زمان التركية:
2024-10-23@11:25:20 GMT

دميرطاش: مشاكل تركيا تحل عبر السياسة

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – قال الزعيم الكردي المعتقل صلاح الدين دميرطاش، إن السبيل لحل المشاكل في تركيا هو السياسة، وعبر البرلمان التركي.

دميرطاش الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي دميرطاش، قال عقب لقائه مع رئيس حزب الشعب الجمهوري أوزجور أوزيل، الذي زاره في سجن أدرنة: ”التقينا اليوم برئيس حزب الشعب الجمهوري السيد أوزجور أوزيل، لقد أتيحت لنا الفرصة لنناقش بصدق جميع القضايا التي نعتقد أنها لصالح شعبنا المتعطش للوحدة الاجتماعية والتضامن القوي والعدالة والسلام، والذي يعاني من الفقر الناجم عن الأزمة الاقتصادية.

إن قنوات السياسة في تركيا مسدودة منذ سنوات عديدة، إن الدولة تتعامل بشكل تعسفي مع الأمر الواقع بمارسات المخالفة للدستور، وإذا ما أريد للعملية التي أشار إليها الرئيس رجب طيب أردوغان بـ(التطبيع والانفراج) أن تترسخ.. فإن أول ما يجب القيام به هو احترام سيادة القانون في جميع المجالات، فبدون ذلك، لا يمكن فتح القنوات السياسية ولا يمكن إنشاء أرضية للتطبيع.

إن السبيل لحل المشاكل في تركيا هو السياسة ومؤسسة الحل هي البرلمان التركي، وبمناسبة زيارة السيد أوزيل أتيحت لنا الفرصة لتبادل الآراء حول هذه القضايا، لقد أجرينا نقاشًا مثمرًا حول العديد من القضايا بدءًا من عدم المساواة في الدخل إلى الديمقراطية، ومن السياسة الخارجية إلى المشكلة الكردية، ومن حقوق الطبيعة إلى مشاكل المتقاعدين والشباب والأطفال وخاصة النساء، وناقشنا مذبحة الأطفال الرضع الأخيرة والنظام الصحي.

كما أكدت على أهمية أن يكون للسياسة دور في حل المشاكل الأساسية لتركيا وأهمية الحوار والتعاون، وذكرت أن السياسة يجب أن تعطى فرصة لمواصلة المصافحة في هذه المرحلة وأكدت على أهمية مساهمة الجميع من أجل السلام دون الدخول في الحسابات الانتخابية ودون أن نغلق النقاش في سباق التحالفات.

وأود أن أشكر السيد أوزيل مرة أخرى على هذه الزيارة الهادفة، وأتمنى له التوفيق والنجاح، وأبعث خالص تحياتي ومحبتي لجميع أعضاء حزب الشعب الجمهوري“.

 

Tags: الأكرادالبرلمان التركيتركيادميرطاش

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الأكراد البرلمان التركي تركيا دميرطاش

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تستقبل وفدا من «الشعب الجمهوري».. وتشيد بتمثيل المرأة البرلماني

استقبلت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، وفدا من قيادات وأعضاء مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، في مقدمتهم النائب محمد صلاح أبوهميلة الأمين العام للحزب، ورئيس هيئته البرلمانية بمجلس النواب.

التركيز على الشباب والمرأة

أشادت وزيرة التضامن باهتمام الحزب بالسيدات، مؤكدة أنهن سيجدن فرصًا أكبر للمشاركة، حيث يحظى الحزب بقبول واسع في المجتمع، مؤكدة أهمية التركيز على الشباب والمرأة في مجال التمكين السياسي، في ظل ما يتبناه الحزب من رؤى وأهداف لبناء القدرات.

وشددت «مرسي» على ضرورة تعزيز دور المجالس القومية مثل المجلس القومي للمرأة والطفولة والأمومة وحقوق الإنسان والمجلس القومي للإعاقة، مشيرة إلى وجود رؤية وسياسات واضحة في الوزارة الجديدة.

وأوضحت أنها تحرص خلال تقلدها منصبها الوزاري على تقديم كل الخدمات المتاحة والممكنة لجميع المواطنين، مع التصدي بقوة لعدة ممارسات، منها الفساد في تقديم الخدمات، أو تقديم الخدمات لغير مستحقيها أو سوء التعامل مع المواطنين.

وتناولت الوزيرة، ملف بطاقات الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، والمستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة»، موضحة أن هناك مليون و200 ألف بطاقة خدمات متاحة بدون قوائم انتظار.

كما أكد وفد الشعب الجمهوري، دعم الحزب لجميع سياسات ورؤية الوزارة، لاسيما فى ملفات تمكين ودعم المرأة المُعيلة، وبرامج الوزارة للتصدي لعمالة الأطفال، وسياسات الوزارة لدمج ذوى الإعاقة في المجتمع، وضمان وصول برامج الحماية الاجتماعية لمستحقيها.

حزب الشعب الجمهوري

تضمن وفد حزب الشعب الجمهوري، النائبة أمل عصفور أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، الدكتور كريم سالم أمين التثقيف والتدريب المركزي، الدكتورة نيفين بسيوني أمين العلاقات العامة بالأمانة المركزية، النائبة عبير جمال عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب، النائبة نجلاء باخوم عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب، النائبة نجلاء العسيلي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • الشعب الجمهوري: مشاركة مصر بقمة بريكس يخفف الضغط على العملة الصعبة
  • «الشعب الجمهوري»: مشاركة مصر في «بريكس» تفتح أسواق عالمية جديدة للمنتج المحلي
  • الشعب الجمهوري يكشف مكاسب مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس الـ 16
  • الشعب الجمهوري: بهجلي يطلب العفو عن أوجلان
  • وزيرة التضامن تستقبل وفدا من «الشعب الجمهوري».. وتشيد بتمثيل المرأة البرلماني
  • «الشعب الجمهوري» بقفط قنا يُكرم أسر شهداء وأبطال حرب أكتوبر
  • «الشعب الجمهوري»: حريصون على تعزيز الوعي التكنولوجي لدى الشباب
  • إلى أين تتجه السياسة الخارجية لجاكرتا في عهد الرئيس الجديد؟
  • صبورة السيد: المجلس الوطني للتعليم يساعد على استقرار السياسة التعليمية