حث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إسرائيل، الأربعاء، على اقتناص فرصة سانحة لإنهاء الحرب بعد مقتل، يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وتفكيك أغلب قدرات الحركة على مدار أكثر من عام من الحرب في قطاع غزة.

وقال بلينكن إن إسرائيل نجحت في ضمان عدم تكرار هجوم السابع من أكتوبر 2023 الذي بدأت على إثره حملتها العسكرية على قطاع غزة، وينبغي أن تسعى إلى تحرير 101 رهينة من الإسرائيليين والأجانب وإنهاء القتال.

وأضاف لصحفيين لدى استعداده لمغادرة إسرائيل متجها إلى الرياض في إطار جولة بالمنطقة "حان وقت تحويل هذه النجاحات إلى نجاح استراتيجي مستدام...التركيز يجب أن يكون على إعادة الرهائن وإنهاء هذه الحرب ووجود خطة واضحة بشأن ما سيلي ذلك".

ودمرت حملة إسرائيل قطاع غزة وأجبرت معظم سكانه على النزوح. وقال بلينكن إن إسرائيل بحاجة إلى بذل المزيد لإتاحة وصول إمدادات إنسانية كافية لمن يعيشون في ظروف مزرية.

ولم تضع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أي رؤية واضحة بشأن ما بعد الحرب في قطاع غزة بخلاف الإعلان صراحة عن الحاجة إلى التفكيك الكامل للقدرات العسكرية لحركة حماس وكذلك قدرتها على إدارة القطاع.

وهناك قلق واسع النطاق من أن إسرائيل تنوي إجبار الفلسطينيين على النزوح من مناطق واسعة في قطاع غزة بما يتيح سيطرتها بشكل أكبر على هذه المنطقة والسماح لمستوطنين يهود بالعودة للقطاع الذي انسحبوا منه في عام 2005.

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة رفضت أي احتلال إسرائيلي لقطاع غزة، وقال إنه تلقى تأكيدات من نتانياهو بأن إسرائيل ليس لديها مثل تلك الخطط على الرغم من ضغوط يمارسها الكثير من أعضاء حزبه للسماح للمستوطنين بالعودة.

وقال بلينكن "هذه سياسة الولايات المتحدة، وستظل كذلك، وهي أيضا على حد فهمي سياسة الحكومة الإسرائيلية، وهذا ما سمعته من رئيس الوزراء الذي يملك القول الفصل في هذه الأمور".

والتقى بلينكن، الثلاثاء، بالرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، في تل أبيب. وناقش الوزير الأميركي والرئيس الإسرائيلي الجهود الجارية لتهدئة التوترات في المنطقة.

وأكد الوزير مجددا التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل. كما ناقشا الجهود المبذولة لتعزيز التوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان على طول الخط الأزرق بما يسمح للمدنيين على جانبي الحدود بالعودة إلى ديارهم.

وأشار الوزير إلى ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأكد على أهمية إنهاء الحرب بطريقة تضمن إطلاق سراح الرهائن وتهيئ الظروف الملائمة لاستقرار إقليمي أوسع.

ولفت إلى أنه "يتعين وجود خطط ملموسة للمضي قدما في غزة بعد الحرب، وأميركا تعمل على التوصل إلى تفاهمات واضحة بخصوص الحكم والأمن في غزة".

وأكد وزير الخارجية الأميركي "من المهم أن ترد إسرائيل على هجوم إيران عليها في الأول من أكتوبر بطرق لا تؤدي إلى تصعيد أكبر".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن للرئيس الإسرائيلي: مقتل السنوار يوفر "فرصة كبيرة" لإنهاء الحرب في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الثلاثاء إن مقتل زعيم حماس يحيى السنوار يمثل "فرصة كبيرة" لإنهاء الحرب في غزة.

ولدى لقائه الرئيس الإسرائيلي عقب محادثات أجراها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اعتبر بلينكن أن "مقتل السنوار يوجِد فرصة كبيرة لإعادة الرهائن إلى ديارهم، لإنهاء الحرب وضمان أمن إسرائيل".

وأقرّ هرتسوغ بأن مقتل السنوار يمكن أن يغيّر دينامية النزاع، مضيفا: "بعد مقتل السنوار والظروف الأخرى التي تبلورت، هناك فرصة فريدة لبذل جهد خاص باستخدام كل الأدوات اللازمة والممكنة للمضي قدما وإعادة الرهائن إلى ديارهم".

ووصل بلينكن إلى إسرائيل الثلاثاء، في إطار جولة جديدة في الشرق الأوسط تهدف إلى الدفع في اتجاه التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة بعد أكثر من عام على اندلاع الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس، واحتواء التصعيد العسكري في المنطقة.

وكان بلينكن، قد دعا الثلاثاء، نتنياهو إلى "الاستفادة" من مقتل السنوار للمضي قدما نحو هدنة في غزة.

وحسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، عقب المحادثات فإن بلينكن "شدد على وجوب الاستفادة من نجاح إسرائيل" في القضاء على السنوار بالتوصل لاتفاق "يضمن الإفراج عن كل الرهائن ووضع حد للنزاع في غزة على نحو يوفر أمنا مستداما للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

كما شدد وزير الخارجية على "أهمية أن تتخذ إسرائيل خطوات إضافية لزيادة واستدامة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة وضمان أن تصل هذه المساعدات إلى المدنيين على امتداد القطاع".

وتعد هذه المهمة الدبلوماسية الحادية عشرة لبلينكن منذ بدء الحرب المدمرة في غزة، وتأتي بعد شهر على توسع نطاق النزاع إلى لبنان مع بدء ضربات إسرائيلية مكثفة ضد حزب الله.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: حان الوقت لإنهاء الحرب ونرفض أي إعادة لاحتلال قطاع غزة
  • بلينكن قبيل توجه للسعودية: حان الوقت لإنهاء حرب غزة
  • بلينكن للرئيس الإسرائيلي: مقتل السنوار يوفر "فرصة كبيرة" لإنهاء الحرب في غزة
  • بلينكن: مقتل السنوار فرصة كبيرة لانهاء الحرب في غزة
  • بلينكن يحث إسرائيل على استغلال الفرصة وإنهاء الحرب
  • الزيارة الـ11 لتل أبيب من الحرب..تفاصيل زيارة أنتوني بلينكن لـ إسرائيل
  • “حرية العمل في المجال الجوي اللبناني”.. مبعوث أمريكي يحمل إلى بيروت شروط إسرائيل لإنهاء الحرب
  • موقع عبري: إسرائيل سلّمت لأميركا وثيقة لإنهاء الحرب في لبنان
  • بلينكن يزور إسرائيل الثلاثاء وهاريس تدعو لوقف الحرب في غزة