أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله، هاشم صفي الدين، قبل 3 أسابيع في غارة إسرائيلية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت. ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من حزب الله.

اعلان

وكان يُتوقع أن يكون صفي الدين خليفة للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل في السابع والعشرين من الشهر الماضي.

لكن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، ذكر في وقت سابق عبر منصة إكس، أن القيادي هاشم صفي الدين قُتل في غارة إسرائيلية على بيروت، قبل أن تعاود إسرائيل تأكيد مقتله يوم الثلاثاء.

ماذا نعرف عنه

وُلد هاشم صفي الدين في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان عام 1964، وينتمي لعائلة ذات مكانة اجتماعية مرموقة.

في شبابه، اتجه لدراسة العلوم الدينية في مدينة قم الإيرانية، التي كانت تشهد تعزيزاً لدورها بعد الثورة الإيرانية، وتزوج من إبنة السيد محمد علي الأمين، عضو المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

وبتوجيهات القائد الأمني السابق في "حزب الله" عماد مغنية، أصبح صفي الدين من المقربين إلى حسن نصر الله.

عاد إلى بيروت عام 1994 لتولي منصب رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله"، وهو المنصب الذي يمثل القيادة التنفيذية للتنظيم، ويشرف على إدارة شؤونه الداخلية.

Relatedالنرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب اللهإسرائيل تستخدم قنابل خارقة للتحصينات في استهداف المقر المركزي لحزب الله وتدمر 6 مبانبصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟حزب الله ينعى أمينه العام حسن نصر الله ظلّ نصر الله ورجل الملفات الحساسة

على مدار ثلاثة عقود، تولى هاشم صفي الدين يُعتبر الرجل الثاني في "حزب الله"، إدارة المهام اليومية الحساسة، بما في ذلك الإشراف على مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته في الداخل والخارج، بينما ركز الأمين العام حسن نصر الله على القضايا الاستراتيجية.

في عام 2017، أدرجت الولايات المتحدة صفي الدين على قائمة "الإرهاب"، لدوره البارز في الحزب وصلاته الوثيقة بكل من الجناحين العسكري والتنفيذي.

لم تقتصر علاقاته الخارجية على لبنان، إذ ارتبط بإيران من خلال دراسته في قم، وزواج ابنه رضا من زينب سليماني، ابنة القائد الإيراني قاسم سليماني، في عام 2020.

بصفته رئيساً للمجلس التنفيذي، لعب صفي الدين دوراً مهماً في إدارة استثمارات "حزب الله" التي تهدف إلى تأمين الاستقلالية المالية للتنظيم. وتمتد هذه الاستثمارات عبر عدة مناطق حول العالم، بما في ذلك العالم العربي، أفريقيا، أوروبا، وأميركا اللاتينية، وتُقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنانالصفحة الرسمية لإعلام حزب الله عبر تلغرامالتأثر بولاية الفقيه

خلال فترة دراسته في مدينة قم الإيرانية، تأثر هاشم صفي الدين بالفكر السياسي المرتبط بنظرية "ولاية الفقيه" التي طرحها الإمام الخميني، وأصبح من أبرز المؤيدين لها. في إحدى كتاباته، أشار إلى دور هذه النظرية في توحيد الحركات الإسلامية وتجاوز الانقسامات.

على الرغم من السرية التي تحيط بعملية اختيار القيادة داخل "حزب الله"، فإن الدور الذي لعبه صفي الدين في إدارة شؤون الحزب اليومية، إضافة إلى مسيرته المشابهة لمسيرة نصر الله، جعله أبرز المرشحين لخلافته.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لماذا يعد بقاء قوات اليونيفيل في لبنان أمراً مهماً لأوروبا؟ كان قائما وانهار في لحظة عين.. ضربة إسرائيلية على لبنان تدمر مبنى في بيروت ضمن التصعيد المستمر هوكستين في بيروت بشروط إسرائيلية لوقف الحرب.. نحن مع لبنان إذا ما قرر اتخاذ "قرارات شجاعة" طوفان الأقصى جنوب لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حزب الله يقصف تل أبيب واستعداد لاستيطان القطاع وبلينكن يؤكد: واشنطن ترفض "احتلال إسرائيل لغزة" يعرض الآن Next اغتيال يحيى السنوار: تأثيره على حماس ومستقبل الاستقرار الإقليمي يعرض الآن Next ألمانيا ترصد أول إصابة بسلالة جديدة من فيروس جدري القردة يعرض الآن Next أسعار الـ"بيتكوين" تحلّق مع الرهان على فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة يعرض الآن Next لماذا يعد بقاء قوات اليونيفيل في لبنان أمراً مهماً لأوروبا؟ اعلانالاكثر قراءة اليوم الـ382: هلع في إسرائيل وغارات على جنوب لبنان والجيش الإسرائيلي يعلن مقتل هاشم صفي الدين دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أم مغربية تبيع فيديوهات جنسية لطفلتها البالغة 10 سنوات والمقابل.. 300 دولار! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024غزةروسياإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامبالأمم المتحدةاقتصادأزمة المهاجرينقتلحصارحركة حماس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب طوفان الأقصى جنوب لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب الأمم المتحدة اقتصاد أزمة المهاجرين قتل حصار حركة حماس السياسة الأوروبية هاشم صفی الدین یعرض الآن Next حسن نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يستهدف ضواحي تل أبيب وحيفا.. وشهداء وجرحى في ضاحية بيروت الجنوبية

شن حزب الله، الثلاثاء، سلسلة عمليات ضد أهداف للاحتلال الإسرائيلي في ضواحي تل أبيب وغرب حيفا ردا على العدوان المتواصل على لبنان، في حين شنت المقاتلات الإسرائيلية غارات عنيفة على مناطق متفرقة من الأراضي اللبنانية، بما في ذلك العاصمة بيروت.

وقال حزب الله في سلسلة بيانات، إن مقاتليه استهدفوا قبة نيريت وقاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ‏ضواحي "تل أبيب" بصلية صاروخية نوعية.

وأضاف أن مقاتليه استهدفوا بصلية صاروخية نوعية كذلك، قاعدة "ستيلا ماريس" البحرية شمال غرب ‏مدينة حيفا، موضحا أن العمليات المشار إليه جاءت "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه، وفي إطار سلسلة عمليات خيبر وردا على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني".


في المقابل، أفادت القناة "12" العبرية برصد إطلاق 15 صاروخا من لبنان بشكل مباشر على الجولان والجليل الأعلى، مشيرة إلى اعتراض 3 صواريخ في سماء "تل أبيب" وسقوط رابع في منطقة مفتوحة.

وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن دوي صفارات الإنذار إثر الصواريخ المطلقة من لبنان في "تل أبيب الكبرى" و"هرتسليا" ومناطق جنوب حيفا، بالإضافة إلى عكا وضواحيها شمالي البلاد.

في السياق، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غاراته العنيفة على مناطق متفرقة من لبنان ما أسفر عن سقوط شهداء ومصابين، حسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وأفادت الوكالة باستشهاد 4 أشخاص من بينهم طفل وإصابة 32 آخرين بجروح مختلفة جراء غارة إسرائيلية استهدفت محيط مستشفى الحريري في ضاحية بيروت الجنوبية.

واستهدف طيران الاحتلال الحربي محيط منطقة الأوزاعي في ضاحية بيروت الجنوبية بثلاث غارات عنيفة، في حين تعرضت منطقة تحويطة الغدير لغارة أخرى.

وذكرت الوكالة اللبنانية أن "الطيران المعادي شن غارة في ساعة متأخرة من ليل أمس، على بلدة طاريا غرب بعلبك"، كما ذكرت أنها سجلت وقوع غارة أخرى على أطراف بلدة انصارية في منطقة دير تقلا.

في سياق منفصل، منحت القوى الأمنية اللبنانية نازحون أقاموا في مبنى في منطقة الحمرا غرب العاصمة بيروت مهلة 48 ساعة لإخلائه بعد تدافع وغضب إثر إقدام السلطات على محاولة إخراج النازحين منه بسبب دعوى من مالكيه.

اظهار ألبوم ليست


وحاولت القوى الأمنية، الاثنين، دفع النازحين الذين قدموا من جنوب لبنان جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي لإخلاء المبنى لكن وقوع تدافع على وقع رفض النازحين أوامر الإخلاء أدى إلى إعطاء السلطات المهلة المشار إليها.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة وغير مسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • من هو هاشم صفي الدين الذي تدعي إسرائيل اغتياله؟
  • إسرائيل تؤكد مقتل هاشم صفي الدين رسمياً
  • غارات إسرائيلية تستهدف مناطق في ضاحية بيروت الجنوبية
  • بعد مقتله.. من هو هاشم صفي الدين “رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله”؟
  • بعد تأكيد إسرائيل مقتله.. من هو هاشم صفي الدين؟
  • حزب الله يستهدف ضواحي تل أبيب وحيفا.. وشهداء وجرحى في ضاحية بيروت الجنوبية
  • إحداها قرب أكبر مستشفى..غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية
  • العربية: 13 غارة إسرائيلية على فروع "القرض الحسن" في ضاحية بيروت الجنوبية
  • إعلام لبناني: غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت الجنوبية