حذرت كوريا الجنوبية، أمس الثلاثاء، من أنها قد تفكر في توريد أسلحة إلى أوكرانيا، رداً على قيام كوريا الشمالية بإرسال قوات إلى روسيا.

 وحسب وكالة "أسوشييتد برس"، يهدف بيان كوريا الجنوبية إلى الضغط على روسيا لمنعها من إرسال قوات كورية شمالية إلى حربها ضد أوكرانيا.

ويخشى المسؤولون الكوريون الجنوبيون، أن تكافئ روسيا كوريا الشمالية بتزويدها بتقنيات أسلحة متطورة، من شأنها أن تعزز البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية التي تستهدف كوريا الجنوبية.

South Korea warns it can send arms to Ukraine after reports of North's troops in Russia https://t.co/FpYjPkHYNf

— WRAL NEWS in NC (@WRAL) October 22, 2024

وفي اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي، أدان كبار المسؤولين في كوريا الجنوبية إرسال كوريا الشمالية المزعوم لقواتها، ووصفوه بأنه "تهديد أمني خطير" لكوريا الجنوبية والمجتمع الدولي. كما وصفوا كوريا الشمالية بأنها "جماعة إجرامية، تجبر شبابها على العمل كمرتزقة روس في حرب غير مبررة"، بحسب بيان صادر عن مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية.

واتفق المسؤولون على اتخاذ تدابير مضادة على مراحل، وربطوا مستوى ردودهم بالتقدم في التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية، بحسب البيان.

خيارات الرد

وبدوره، قال مسؤول رئاسي كوري جنوبي كبير للصحافيين، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن "الخطوات المحتملة تشمل خيارات دبلوماسية واقتصادية وعسكرية، وقد تفكر كوريا الجنوبية في إرسال أسلحة دفاعية وهجومية إلى أوكرانيا".
وأضاف أن "كوريا الشمالية قد تحاول الحصول على تقنيات روسية متطورة، لإتقان صواريخها النووية.

وأشار المسؤول إلى أن المساعدة الروسية المحتملة لكوريا الشمالية في جهودها لتحديث أنظمة الأسلحة التقليدية القديمة، والحصول على نظام مراقبة فضائي، من شأنه أن يشكل تهديداً أمنياً خطيراً.

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022، انضمت كوريا الجنوبية إلى العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة ضد موسكو، وأرسلت الدعم الإنساني والمالي إلى كييف. ولكنها تجنبت توريد الأسلحة بشكل مباشر إلى أوكرانيا، بما يتماشى مع سياستها المتمثلة في عدم توريد الأسلحة إلى البلدان المشاركة بنشاط في الصراعات.

زعيم كوريا الشمالية: القدرات النووية الأمريكية تهديد لأمننا - موقع 24ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية اليوم الأربعاء، أن الزعيم كيم جونغ أون زار قواعد صواريخ استراتيجية ووقف على الاستعدادات "للردع الاستراتيجي"، بينما وصف القدرات النووية الاستراتيجية الأمريكية بأنها تهديد. شائعات

وحسب الوكالة، قال دبلوماسي كوري شمالي في اجتماع منفصل للجنة تابعة للأمم المتحدة إن "وفده لا يشعر بالحاجة إلى التعليق على إرسال القوات"، ووصفه بأنه "شائعات لا أساس لها من الصحة، وتهدف إلى تشويه صورة الشمال، وتقويض التعاون المشروع بين دولتين ذات سيادة".

كما وصفت شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، حكومتي كوريا الجنوبية وأوكرانيا بـ"المجنونتين"، حيث انتقدتهما بشدة بسبب "تصريحاتهما المتهورة ضد الدول الحائزة على الأسلحة النووية".

ولم تؤكد الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي، بعد معلومات عن نشر قوات كورية شمالية في روسيا.

وقال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، روبرت وود إنه "إذا كان هذا صحيحاً، فإن إرسال القوات الكورية الشمالية يمثل تطوراً خطيراً ومثيراً للقلق"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة "تتشاور مع حلفائنا وشركائنا بشأن مثل هذه الخطوة الدرامية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية روسيا أوكرانيا كوريا الشمالية كوريا الجنوبية الحرب الأوكرانية روسيا كوريا الشمالية كوريا الجنوبية کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية أرسلت 1500 جندي إضافي إلى روسيا بحسب الاستخبارات الكورية الجنوبية

قالت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية أمام البرلمان الأربعاء إن كوريا الشمالية أرسلت 1500 جندي إضافي إلى روسيا مع توقع أن يصل العدد إلى عشرة آلاف بحلول كانون الأول/ديسمبر.

وقال النائب بارك سون-وون من لجنة الاستخبارات البرلمانية بعد إحاطة من جهاز الاستخبارات الوطني “يعتقد أن 1500 جندي إضافي أرسلوا إلى روسيا” ما يرفع العدد الإجمالي إلى ثلاثة آلاف.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا روسيا كوريا الجنوبية كوريا الشمالية

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية أرسلت 1500 جندي إضافي إلى روسيا بحسب الاستخبارات الكورية الجنوبية
  • هل يقاتل جنود من كوريا الشمالية بصفوف روسيا في أوكرانيا؟.. إليكم ما نعلمه
  • كوريا الجنوبية تتحدى الشمالية وتلمح لإمكانية توريد أسلحة لأوكرانيا.. والناتو يحذر
  • بسبب جارتها الشمالية.. كوريا الجنوبية تتوعد بإرسال أسلحة لأوكرانيا
  • هل أرسلت كوريا الشمالية قوات إلى روسيا لمؤازرتها ضد أوكرانيا؟
  • كوريا الشمالية تنفي إرسال قوات لروسيا لمساعدتها في حربها ضد أوكرانيا
  • التوترات العسكرية تشتعل في شرق آسيا.. كوريا الشمالية تنفي إرسال قوات إلى روسيا
  • أول رد من كوريا الشمالية حول حقيقة إرسالها قوات إلى روسيا
  • كوريا الجنوبية تدرس إرسال فريق مراقبة لأوكرانيا لتقييم قدرات جارتها الشمالية