سودانايل:
2024-10-05@15:44:10 GMT

الهجوم علي الولاة

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

عصب الشارع -
الصراع الخفي بين ولاة بعض الولايات ومجموعة (بل بس) الكيزانية بقيادة الهارب السفاح أحمد هارون بدأ يظهر على السطح حيث بدأت بعض الأبواق الكيزانية تطالب بإعفاء الولاة وتسليم قيادة الولايات لقادات الوحدات العسكرية الموجودة هناك لعدم استجابتهم لأوامر دعم النفرة بمبالغ كبيرة تفوق قدرة تلك الولايات مع محاولة الولاة الموازنة بين إحتياجات الفارين إليهم من جحيم الحرب في الخرطوم والضغط المتكرر لتلك المجموعة على الولاة لدعم المجهود الحربي متمثلاً في تلك النفرة كما ادعوا مع فشل هذه المجموعة في السيطرة التامة على بعض هؤلاء الولاة وهو مايفسر الجولة (المفاجئة) التي يقوم بها وزير الحكم الاتحادي (كرتكيلا) في محاولة منه لتهدئة النفوس على إعتبار أن الولاة هم في الأصل ضباط إداريين يتبعون لوزارة الحكم الاتحادي.


وحتي يكون الامر واضحاً لكل ذي بصيرة فإن الكيزان المتجمعين بشرق البلاد طلبوا من ولاة تلك الولايات بالإتفاق مع وزير المالية الفكي جبريل زيادة الرسوم والضرائب لدعم حملات (الإستنفار) التي يقودونها تحت مسمى دعم المجهود الحربي إلا أن الإستجابة كانت ضعيفة، بل ورفض بعضهم على إعتبار أن الضغوط على المواطن كبيرة ولن يستجيب للزيادات التي ستفرض بالإضافة للضغط الكبير على تلك الولايات بعد وصول اعداد كبيرة إليها من الفارين من جحيم الحرب بالخرطوم وربما قاد الأمر للاحتجاجات تزعزع الاستقرار فيها في هذه الظروف الصعبة والهشاشة الأمنية الأمر الذي أغضب المجموعة الكيزانية خاصة بعد تدخل الفريق الكباشي لإيقاف الزيادة التي حاولوا فرضها على المواد البترولية لنفس الغرض.
الكيزان وكما هو معروف عنهم في سعيهم المحموم للعودة والسيطرة على مقاليد الحكم لايهمهم أن يموت المواطن جوعاً أو ينحرق و(الصدمة) أن أمر مثل هذه الزيادات كان في منتهى البساطة خلال عهدهم المظلم وهذا التعنت وقع عليهم كالصاعقة ولم يجدوا طريقة سوى الهجوم على ولاة الولايات المساكين لاستبدالهم أو إرهابهم على أقل تقدير كما دفعوا بالكوز كرتكيلا للسيطرة عليهم ومحاولة إقناعهم للإنصياع لبعض الطلبات الكيزانية..
ولاة الولايات وفي هذه المرحلة المفصلية من عمر الوطن وفي ظل هذا الهرج الدائر عليهم أن يضعوا في اولوياتهم قوت المواطن. وإستخدام الموارد المتاحة لتأمين الغذاء والعلاج والتعليم له، وهم اليوم أمام إمتحان تاريخي لتحمل المسئولية الكبيرة التي وضعتهم الظروف فيها وأن يحاولوا قدر المستطاع الابتعاد عن الصراع الدائر حول السلطة والوقوف بعيدا دون دعم أحد الأطراف فلا خيرا في الجنجويد ولا في الفلول الكيزانية داخل القوات المسلحة..
وعليهم اختيار إما الوطنية الخالصة الشجاعة.. أو الجبن والإنكسار .. والتأريخ يسجل وهو لايرحم
والثورة مستمرة ولن تتوقف..
والمجد والخلود للشهداء
والقصاص أمر حتمي
الجريدة  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الفيصلي يتخطى الأهلي في الدرع

#سواليف

تخطى #الفيصلي عقبة نظيره #الأهلي ببطولة #درع_الاتحاد لكرة القدم بهدفين لهدف، ضمن منافسات الجولة الثالثة من المجموعة الثانية للبطولة، في المباراة التي أقيمت على ستاد الأمير محمد في مدينة الزرقاء.

وتقدم الأهلي بالنتيجة عند الدقيقة 38 بهدف عكسي من لاعب الفيصلي فيصل أبو شنب، قبل أن يعدل محمد كحلان النتيجة للفيصلي عند الدقيقة 42، فيما سجل بكر كلبونة هدف الفوز للفيصلي عند الدقيقة 56.

وارتفع رصيد الفيصلي للنقطة السادسة وفي صدارة المجموعة مؤقتا، فيما بقي رصيد الأهلي نقطتين وفي المركز الخامس.

مقالات ذات صلة السلط يخطف نقطة من مغير السرحان في الدرع 2024/10/04

مقالات مشابهة

  • بطولة الصين.. ديوكوفيتش إلى الدور الثالث
  • النصر وبني ياس وحتا والوصل تُحلق إلى «نصف نهائي» الطائرة
  • الفيصلي يتخطى الأهلي في الدرع
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • بعد الهجوم الإيراني، ما هي سبل رد إسرائيل، وما هي الخطوات التي ستتخذها طهران؟
  • ما هي المخاطر التي تنطوي عليها الخيارات الإسرائيلية بشأن الضربات الانتقامية على إيران؟
  • مجموعة السبع تدين الهجوم الإيراني وتشدد على التزامها بأمن إسرائيل
  • صور الأقمار الصناعية تكشف عن الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية الصهيونية نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية.”
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • «ايدج» تشارك في مهرجان تكنوفيست