صحفيون مُنجِمون في كل وادٍ يهيمون!
تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT
معطيات :
كان بلاط فرعون يعج دوماً بالسحرة والمنجمين،للاستعانة بهم كمخالب ناعمة تعزز جبروته،أو كصولجانٍ بطش ٍ بأعداءه ومنافسيه وأحياناً كبوقٍ لنفث الرعب في قلوب شعبه حتى يظل مذعناً مستكيناً داجناً في حظيرة سلطانه ليس للثورة إلى قلوبهم سبيلاً، وفي مقابل ذلك ، كان فرعون يجود على سحرته ومنجميه بالعطايا والإطعام كلما كانوا من الغالبين بسحرهم ،إلى أن جاءهم موسى بآيات ربه في يوم الزينه،اليوم الذي حشر فيه فرعون ونادى كبار سحرته ومنجميه من كل المدائن مستنفَرين.
لقد مثل السحرة آنذاك شكلاً من أشكال السلطة ذات شعبية جماهيرية،كما انها كانت أحد الجسور الرابطة بين السلطة والشعب، فضلا عن كونها إحدى أدوات السيطرة وممارسة السلطة والتأثير على الرأي العام ،فكان الشعب يميل معهم أينما مالوا،لذا كانت السلطة الفرعونية حريصة على إلجام المنجمين بلجام العطاء السخي ،فلعبوا دوراً أساسياً على مر الدهور في مخاطبة عقول وأفئدة الناس أو إرعابهم حسب رغبة الحاكم ويحصلون نظير زيفهم على ما لايستحقونه من مزايا سهلة وغير مستحقة.
يتعاظم دور المنجمين والسحرة خلال الأزمات الداخلية وتقلبات السياسة بين المتنافسين على الحكم، وعلى الرغم من مرور آلاف السنين ،مازالت الحاجة إلى خدماتهم في إزدهار وتطور مضطرد،وتطورت وأتخذت أشكالات متعددة وحديثة،وصارت علماً يدرس في أكاديميات عالمية تمنح الشهادات العليا في علم السحر والتنجيم،وظل بعض السياسيين يلجأون إلى المنجمين للاستفادة من قدراتهم الضالة لاستشراف المستقبل،أو المساعدة في تبوأ المناصب وإرتقاء سلالم المجد السياسيي الفاني،أما تجار الأزمات يتقربون إليهم زلفى طمعاً في الظفر بالعطاءات والإمتيازات ..إمتلكت السلطة الأدوات الخشنة للقمع المادي،أما القمع المعنوي تسخدم فيه الأدوات الناعمة كالصحافة مثلاً التي
تعتبر أكثر الوسائل الناعمة تاثيراً في إتجاهات الرأي العام،ومعول ناجع في بلورته وتكيفيه حسب الطقس السياسي للسلطة،فوجدت الصحافة إهتماماً بيناً من السلطات الحاكمة في أروبا حيث ظهرت أول صحيفة في ألمانيا في 1605 التي إقتصرت في بدايتها على جمع الاحداث المهمة من السجلات العامة ونشرها واستمرت في التطور مواكبة المتغيرات التاريخية ومنتجات الثورة الصناعية والتكنلوجية والرقمنة ،حتى صارت حالياً إحدى ركائز السلطة المدنية الديمقراطية تهابها الحكومات وتسعى إلى ودها،وكثيراً ما تخشاها وتجتهد في تدجينها بمختلف الاساليب الخشنة والناعمة حسب المتطلبات .. أو كلما إزدادت حاجة السلطة إلى حقن الأكاذيب في جسد المجتمع وتوجيهه طبقاً لمصلحة الطبقة الحاكمة تحقيقاً لأغراضها وأهدافها البعيدة والقريبة،عكفت بعض الحكومات تلجأ بإستمرار إلى إستغلال الصحافة(المستقلة) والإعلام كمخدر لاجراء عمليات متنوعة ،وتسعين في ذلك ببعض كبار الصحافيين المنجمين لإجراء عمليات تجميل الأكاذيب الذين برعوا في إستخدام أقلامهم كمباضع لعمليات شد وجه الحكومات المعمرة في الفشل ،أو تغيير (مفاصل) الحقيقة وتركيب أجزاء زائفة ،وأحيانا يبرع بعض هؤلاء الصحفيون المنجمون في تكبير إنجازات هلامية تسحر الناظرين...وإحترف بعضهم تكميم أفواه المعارضين معنوياً ،وأظهرت حرب الخرطوم أن بعض الصحافيين المنجمين بارعون في نسج الفتن وإثارة النعرات الجهوية والقبلية وتلوين الحقائق كيفما تريد ذلك بعض الدوائر المغلقة ... تفنن جزء منهم في وضع ظلال الشك وكحل التقارير في عيون المخابرات،بينما أجاد رهط منهم تصنيع مستحضرات الفبركة والفتوشوب وبات أغلبهم لا يؤدى عمله مالم يكن هناك (ظرف)، ومنهم من يتنافس في خدمة ملفات لمؤسسات إعتادت على (تجيير) الصحافيين الزبالين - كما يطلق عليهم في الوسط الصحفي - (هذا نوع من الصحافيين يكتب مايطلبه الدافعون)..!
فالصحافة الطبيعة دورها معروف ومعلوم،فهى سلطة حقيقية تخدم مجتمعها،تدافع عن مبادئه وحقوقه ضد تغول السلطة،فهى تستمد طاقتها من المجتمع ،لانها سلطة مستقلة موازية للسلطات الثلاث،التشريعية،التنفيذية والقضائية،فهى تستمد قوتها من قيمة رسالتها السامقة والإرث الأخلاقي الصلد،
فكل هذه المعطيات،تؤشر بجلاء إلى ضرورة إستتابة بعض الصحافيين المنجمين الذين صبأوا عن قيم ورسالة الصحافة الحقيقية ،يُستتابوا علهم يرجعون إلى الصحافة الحقة، صحافة القيم والمبادئ، على هؤلاء الكف عن تسول موائد السياسيين، وإنتهاز الفرص من أجل الاسترزاق المادي، عليهم الإقلاع عن تأجير أقلامهم من الباطن لبعض المتهورين سياسياً، فبعض الأقلام فاحت نتانتها بإفتتضاح على الملأ، يتوجب على بعضهم الامتناع عن إستخدامها كمباضع لتجريح المجتمع وتقطيعه جغرافياً ووجدانياً،وسيظل التاريخ يذكر ذاك القلم السام الذي ذبح ثوراً فرحاً بإنفصال الجنوب !
msharafadin@hotmail.com
///////////////////////
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
بن كيران: دور الإسلاميين ليس طلب السلطة وطوفان الأقصى هدية من الله
وفي هذ السياق يعتبر أن مقولة "الإسلام هو الحل" تحتوي على تناقض، ويتساءل قائلا "لماذا الإسلام هو الحل؟ ومشاكل الناس تتعلق بالسكن والتعليم الجيد والخدمات الصحية الجيدة وغيرها من المطالب.."
ويعارض مسألة أن الإسلاميين بإمكانهم أن ينازعوا على السلطة ويحكموا بالشريعة الإسلامية، وهذا في نظره "طريق مسدود"، و"ما يقوله الإسلاميون ليس هو ما يدعون إليه: الإسلام هو الحل".
ويعتبر بن كيران، وهو أمين عام حزب العدالة والتنمية "أن النزاع بين الإسلاميين والسلطة الحاكمة خطيئة"، لأنه يدخل الإسلاميين في متاهات طلاب السلطان عبر التاريخ، ومن يطلب السلطان والحكم يكون مصيره، إما القتل أو السجن أو التهميش أو النصر والحكم.
ويرى أن الإسلاميين وقعوا في خطأ آخر، عندما أوّلوا ما وقع لهم في سبيل طلب السلطان بأنه ابتلاء في سبيل الله، ويقول إن ذلك منعهم من أن ينتبهوا لأخطائهم.
ويشدد رئيس الحكومة المغربية الأسبق على أن دور الإسلاميين ليس طلب السلطان والحكم، مدللا على موقفه بالقول، " لم أجد في القرآن الكريم ولا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم شيئا يسمى طلب السلطان أو الحكم"، ولفت أنه لم يجد سوى قول الله عز وجل: "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت"، أي أن دور المسلم هو أن يساهم في الإصلاح.
رئيس الحكومة المغربية السابق سعد الدين العثماني في لقاء حزبي سابق مع بنكيران ـ الجزيرة نت (الجزيرة) طوفان الأقصى هدية من اللهومن جهة أخرى، يتطرق رئيس الحكومة المغربية الأسبق في حديثه لبرنامج "المقابلة" إلى موضوع التطبيع بين المغرب و الاحتلال الإسرائيلي في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2020.
ويقول في رده على سؤال بشأن توقيع حزب إسلامي (حزب العدالة والتنمية) على اتفاق التطبيع: " فوجئنا كما فوجئ العالم كله بتوقيع سعد الدين العثماني (رئيس الحكومة) ولم يكن عند أحد منا علم وأنا شخصيا لم أكن أعلم".
ومن جهة أخرى، يصف الإسلامي المغربي عملية "طوفان الأقصى"، بأنها "هدية من الله عز وجل"، لأن "القضية الفلسطينية كادت أن تنتهي والمسجد الأقصى كاد أن يضيع"، واعتبر أن دروس طوفان الأقصى لا تنتهي.
كما يستعرض بن كيران مساره السياسي الذي بدأ في الستينيات والسبعينيات، حيث استهل هذا المسار في صفوف اليسار، ثم التحق في العام 1976 بتنظيم "الشبيبة الإسلامية"، والتي انفصل عنها في العام 1981، ليؤسس رفقة آخرين "الجماعة الإسلامية"، ومن الذين كانوا معه محمد يتيم وسعد الدين العثماني وعبد الله بها، وصولا إلى تأسيس "جمعية الجماعة الإسلامية" عام 1983.
وتولى الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عام 2008.
24/11/2024-|آخر تحديث: 24/11/202410:02 م (بتوقيت مكة المكرمة)