لبنان – قتلت إسرائيل 19 شخصا وأصابت 35 آخرين بغارات جوية شنتها، مساء الثلاثاء، على مساكن ومجمعات تجارية جنوبي وشرقي لبنان.

طالت هذه الغارات أقضية النبطية وبنت جبيل في محافظة النبطية (جنوب) وقضاء صيدا في محافظة الجنوب (جنوب) وقضائي بعلبك والهرمل بمحافظة بعلبك الهرمل (شرق).

في قضاء البنطية، شن الطيران الحربي الإسرائيلي مجمعات سكنية وتجارية في حي كسار زعتر بمدينة النبطية مركز القضاء؛ ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة 21 آخرين، وفق بيان لوزارة الصحة اللبنانية.

وفي قضاء بنت جبيل، أغارت مقاتلات إسرائيلية على منزل سكني في بلدة حاريص، ما أدى إلى مقتل شخصين، حسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وفي قضاء صيدا، أدت غارة للطيران الحربي الإسرائيلي على منزل سكني ببلدة تفاحتا إلى مقتل 6 أشخاص.

وفي قضاء بعلبك، قتلت إسرائيل شخصا وأصابت 4 آخرين بغارة لمقاتلاتها الحربية على منزل بمدينة النبي شيت، وفق الوكالة اللبنانية التي لم توضح مدى خطورة الإصابات.

وفي قضاء الهرمل قتل الطيران الحربي الإسرائيلي 5 أشخاص وأصاب 10 آخرين إثر غارات على حي المعالي بمدينة الهرمل مركز القضاء، حسب بيان لوزارة الصحة اللبنانية لم يوضح مدى خطورة الإصابات.

وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، بدأت عقب شن إسرائيل إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، نطاق الإبادة لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.

وأسفر العدوان على لبنان إجمالا عن “ألفين و546 شهيدا و11 ألفا و862 جريحا”، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر الماضي، وفق رصد وكالة الأناضول لأحدث البيانات الرسمية اللبنانية حتى نهاية يوم الإثنين.

ويوميا ترد الفصائل اللبنانية المسلحة بصواريخ وطائرات مسيرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، وفق مراقبين.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: وفی قضاء فی قضاء

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تقتل نحو 200 طفل بالضفة وتوصل حربها العنيفة في غزة

قتل طفل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة نابلس بالضفة الغربية ليرتفع عدد الأطفال الذين قتلتهم إسرائيل منذ بدء الحرب على قطاع غزة إلى 166 طفلاً”.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن “قوات الاحتلال اقتحمت البلدة القديمة وسط المدينة، وأطلقت الرصاص بشكل مباشر تجاه الطفل “عبد الله هواش”، البالغ من العمر 11 عاماً ما أدى لاستشهاده”.

كما أُصيب فلسطيني واعتقل سبعة آخرون صباح اليوم، جراء اقتحام الجيش الإسرائيلي مناطق متفرقة في الضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن “قوات الاحتلال اقتحمت بلدة حلحول شمال الخليل، وعززت انتشارها العسكري في عدة أحياء وشوارع فيها، وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام، ما أدى لإصابة فتى برصاصة في الساق”.

وأضافت: “اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الزاوية غرب سلفيت، وقرية جلجليا شمال رام الله، ومدينة قلقيلية، وبلدة عقابا شمال طوباس، وبلدة العيسوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة، حيث داهمت المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها ثم اعتقلت سبعة فلسطينيين”.

وأمس، اعتقلت اسرائيل، 20 فلسطينياً من مناطق متفرقة في الضفة الغربية.

هذا وارتفعت حصيلة القتلى في الضفة الغربية منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من اكتوبر 2023 إلى 760 قتيلا، بينهم 166 طفلاً.

تصعيد إسرائيلي خطير في شمال قطاع غزة

شهد شمالي قطاع غزة فجر الأربعاء، تصعيدا عسكريا خطيرا من قبل القوات الإسرائيلية، حيث شنت الطائرات الحربية أكثر من 20 غارة على مناطق متفرقة من القطاع.

وأفادت مصادر طبية لوكالة “وفا”، “بمقتل وإصابة العشرات بينهم نساء وأطفال إثر استهداف منازل المدنيين، حيث أغار الجيش الإسرائيلي على منزل غرب جباليا البلد شمالي القطاع”.

وأكدت مصادر محلية “سماع دوي انفجارات قوية في منطقة الصفطاوي وسط إطلاق نار مكثف من الآليات الإسرائيلية، كما استهدفت الطائرات الإسرائيلية مخيم جباليا مستخدمة القنابل الثقيلة، بالإضافة إلى ضربات في منطقة التوام شمال غربي مدينة غزة ومحيط بركة الشيخ رضوان، واستهدف الجيش الإسرائيلي مدرسة زيد بن حارثة في بيت لاهيا والتي كانت تؤوي نازحين، لقي 7 فلسطينيين مصرعهم”.

هذا وللأسبوع الثالث على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي حصاره على شمال قطاع غزة مستمرا في قصف المنازل وتهجير السكان قسرا مع منع إدخال المواد الغذائية والطبية والضروريات الأساسية، حيث وسع الجيش الإسرائيلي من البقعة الجغرافية التي تستهدفها عمليات النسف والحرق للمباني السكنية في محافظة شمال قطاع غزة.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر 2023 بلغت حصيلة القتلى 42718 قتيلا بالإضافة إلى إصابة 100282 آخرين.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 5 أشخاص بغارات اسرائيلية جنوب لبنان
  • ‏إسرائيل تبدأ تنفيذ ضربات على مدينة صور الساحلية اللبنانية التاريخية
  • إسرائيل تقتل نحو 200 طفل بالضفة وتوصل حربها العنيفة في غزة
  • أوامر إخلاء وشهداء بغارات واسعة على لبنان.. وحزب الله يرد برشقات صاروخية (شاهد)
  • عاجل.. غارة إسرائيلية على بلدة حاروف في قضاء النبطية جنوب لبنان
  • الصحة اللبنانية: شهداء وجرحى بغارات إسرائيلية على الضاحية
  • الصحة اللبنانية: 2483 شهيدًا و11628 مصابًا بغارات الاحتلال على لبنان
  • «الخارجية» تدين انتهاكات إسرائيل للسيادة اللبنانية
  • وكالة الأنباء اللبنانية: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف بلدة الخيام في قضاء مرجعيون جنوبي البلاد