أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف ، اليوم، حصول الجامعة على المرتبة 16 على مستوي الجامعات المصرية ، والمرتبة 107 على مستوي جامعات  المنطقة العربية  لتصنيف كيو إس العالمي للجامعات  لعام 2025.

وأوضح رئيس الجامعة، أن التصنيف  يعتمد على تقييم الجامعات من حيث  السمعة العالمية وقوة البحث العلمي وموارد التدريس والسمعة التوظيفية ونسبة الطلاب الوافدين ونسبة الأساتذة الأجانب القائمين بالتدريس فى الجامعة وعدد الاستشهادات البحثية، لافتا إلى أن نسخة هذا العام من التصنيف تعد الأكبر على الإطلاق ، إذ يضم 246 جامعة من 20 دولة عربية.


وأكد الدكتور منصور حسن ، حرص الجامعة على دعم الباحثين بكافة اشكال  الدعم، والعمل بشكل مستمر ودائم على تذليل كافة العقبات التى تواجههم أثناء مسيرتهم البحثية، بهدف الارتقاء بمنظومة البحث العلمي داخل الجامعة والوصول بالجامعة إلى أفضل مكانه علمية  بين مصاف المحلية والإقليمية والدولية.

محافظ بني سويف يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة البارالمبية لبحث أوجه التعاون خلال متابعة أنشطة "بداية".. محافظ بني سويف يستمع لشكاوى أهالي مركز ناصر


وأشار الدكتورة سما الدق مدير مكتب التصنيف الدولى والتنمية المستدامة ،الى إن  الجامعات فى  المنطقة العربية تعمل بشكل كبير فى  تنمية مكانتها  الاكاديمية والبحثية  و تغذي الشراكات الدولية المزدهرة في المنطقة ، بينما تظل الجامعات المصرية هي الأكثر تمثيلا فى  التصنيف حيث بلغ عدد الجامعات المصرية  36 جامعة ، مما يعكس التنافس القوي في المنطقة للتفوق في التعليم العالي وتقديم مزيد من المجالات المستقلة والتفصيلية التي يستطيع من  خاللها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس قياس حجم النجاح". كما  تتفوق الجامعات المصرية في جودة البحث العلمي، إذ تضم أكبر عدد من الجامعات في قائمة أفضل 100 جامعة في المنطقة في مؤشري "عدد مرات الاستشهاد لكل ورقة بحثية" مقارنة بأي دولة أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامعات المصریة بنی سویف

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف QS البريطاني

تلقى الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، تقريرًا حول النسخة الأخيرة من التصنيف البريطاني QS Arab Rank 2025؛ إذ جرى إدراج الجامعة ضمن أفضل الجامعات العربية في الترتيب (53) على مستوى جامعات العالم العربي، التي شملها التصنيف، والبالغ عددها أكثر من (246) جامعة عربية.

وأوضح رئيس جامعة أسيوط أن الجامعة احتلت أيضًا الترتيب السادس على مستوى (36) جامعة مصرية حكومية تم إدراجها في التصنيف لهذا العام.

زيادة النشر الدولي

وفي هذا الإطار، أشاد الدكتور أحمد المنشاوي بالإنجاز الذي تم تحقيقه، وحصول الجامعة على هذا الترتيب المتقدم في واحد من أهم التصنيفات التي تُقيّم الجامعات العربية ونشاطها البحثي.

وأكد أن تصنيف QS البريطاني؛ يعد مرجعًا موثوقًا يعكس التميز العلمي والبحثي لجامعة أسيوط، والذي جعلها تحتل هذا المركز المتقدم على مستوي الجامعات العربية، والمصرية، مضيفًا أن هذا التقدم يأتي ضمن رؤية وخطة الجامعة الاستراتيجية الهادفة إلى الارتقاء بالبحث العلمي، والنشر الدولي، والتي يتم الآن جني ثمارها بالتقدم والتواجد في كافة التصنيفات العالمية والعربية؛ بمختلف معاييرها الدولية.

وأضاف الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن جامعة أسيوط أثبتت نجاحها في كافة التصنيفات العالمية، مشيرُا إلى أن نجاح جامعة أسيوط في الوصول إلى هذه المراكز المتقدمة في التصنيفات المتنوعة؛ جاء نتيجة تطبيق الأسس العلمية السليمة في النشر الدولي للأبحاث العلمية، والاهتمام بجودتها.

وكشف الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مكتب التصنيف الأكاديمى الدولي، أن تصنيف QS البريطاني يقوم بترتيب الجامعات، وفقاً لعدد من المعايير منها: السمعة الأكاديمية للجامعات، وآراء جهات التوظيف حول كفاءة، وجاهزية خريجي الجامعة، والإنتاج البحثي، ونسبة الاستشهادات في الأبحاث العلمية التي تقوم الجامعة بنشرها، والنشر الدولي لأعضاء هيئة التدريس مقارنة بعددهم، والتعاون الدولي للجامعة في مجالي التعليم العالي، والبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • جامعه بني سويف الـ16 محليا و107 عربيا فى تصنيف كيو إس العالمي
  • جامعة بني سويف تحتل المرتبة 107 عربيا في تصنيف كيو إس العالمي
  • جامعة بني سويف تحتل المرتبة 16 محليًا.. و107 عربيًا فى تصنيف "كيو إس" العالمي
  • جامعة بورسعيد ضمن الأفضل عربيا في تصنيف QS البريطاني
  • جامعة بورسعيد ضمن الأفضل عربيًا في تصنيف QS البريطاني 2025
  • جامعة بنها تتقدم 105 مركز بمؤشر التأثير العلمي في تصنيف ليدن الهولندي
  • خلال مؤتمر QS العربي 2024 .. رئيس جامعة عمان الأهلية يؤكد أهمية تنظيم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي
  • جامعة أسيوط ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف QS البريطاني
  • جامعة الإمارات الخامسة عربياً في تصنيف QS