بحثت وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والبيئة، مع وفد مع المستثمرين العرب، إمكانية إقامة أول مصنع من نوعه في المنطقة لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية.

وقال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، في بيان صحفي، إن وفد المستثمرين العرب برئاسة عزام الكوثر، رئيس مجلس إدارة شركة التقنية للصناعات الغذائية والتكميلية، أثنى على جهود الدولة المصرية، في إدارة منظومة جمع وتدوير المخلفات الزراعية، وعلى رأسها منظومة تدوير قش الأرز، والتي تعد من أنجح المنظومات في هذا المجال بالمنطقة.

 

وأشار  إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بإشراك القطاع الخاص، والتوسع في طرح الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي، بما يسهم في تحقيق التنمية، وزيادة فرص العمل.

استخلاص مادة كيميائية من المخلفات الزراعية

وأوضح أن المستثمرين العرب أبدوا رغبتهم لإنشاء المصنع، والذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، لاستخلاص مادة كيميائية من المخلفات الزراعيه، والتي تدخل في العديد من الصناعات، بما يسهم في تقليل استيرادها من الخارج، وإمكانية تصديرها.

 

وأضاف أن ذلك يؤكد نجاح جهود الدولة المصرية، في تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه، وخطتها لإشراك القطاع الخاص في جهود وعمليات التنمية، وتوفير الفرص الواعدة في الاستثمار.

الاستفادة من المخلفات الزراعية

وأوضح أن إنشاء هذا المصنع أمر من شأنه الاستفادة من المخلفات الزراعية، وتحويلها إلى مواد ذات قيمة، في الوقت نفسه تساهم في تحقيق دخل إضافي للمزارعين، وتوفير المزيد من فرص العمل، كذلك تحقيق قيمه مضافة للمنتجات الزراعية وفتح الباب لتصديرها إلى الخارج، وزيادة الدخل القومي.

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة البيئة في مجال تدوير المخلفات الزراعية، وعلى رأسها قش الأرز، والاستفادة منه وتحويله إلى أعلاف واسمدة، ما يسهم في الحفاظ على البيئة، والحد من تلوث الهواء، كذلك زيادة دخل المزارعين.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الزراعة الزراعة الإرشاد الزراعي الفرص الاستثمارية من المخلفات الزراعیة

إقرأ أيضاً:

رفع مخلفات الري الناتجة عن أعمال تطهير ترعة بنجع سبع بمركز أسيوط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد اللواء دكتور هشام أبوالنصر، محافظ أسيوط، استمرار شن حملات أعمال التطهير ونزع الحشائش من الترع والمصارف بالمراكز والقرى لضمان وصول المياة بكميات مناسبة فضلاً عن إزالة تلك المخلفات الناتجة من أعمال التطهير للحفاظ على صحة المواطنين والتيسير على المواطنين في النقل والانتقال بالتنسيق مع مديريتي الري والزراعة، مشيراً إلى أهمية رفع الوعي والتثقيف لدى المواطنين بعدم إلقاء المخلفات والقمامة في الترع والمصارف والمجاري المائية.

وأوضح محافظ أسيوط، أن الوحدة المحلية لمركز أسيوط برئاسة اللواء محمد عزت رئيس المركز قد قامت برفع وإزالة المخلفات والحشائش الناتجة من أعمال تطهير ترعة بنطاق قرية نجع سبع التابعة للمركز ونقلهم إلى الأماكن المخصصة، وذلك خلال حملة برئاسة محمد حسين عطية رئيس الوحدة المحلية بنجع سبع وبالتنسيق مع مديرية الري والجمعيات الزراعية والوحدات المحلية القروية حفاظاً على نظافة البيئة وعدم انتشار الأمراض وضمان وصول المياه لنهايات الترع واستجابة لمطالب المواطنين وذلك باستخدام معدات الحملات الميكانيكية ( لوادر، حاويات، سيارات الوحدات المحلية والقروية) ضمن الجهود المبذولة لتقديم خدمة لأهالي ومواطني قرى ومراكز المحافظة وتحقيق أقصى استفادة من مياة الري حفاظاً على الرقعة الزراعية.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: إقامة مصنع لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية
  • "الزراعة" تبحث إمكانية إقامة مصنع لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية
  • «الزراعة» و«البيئة» تبحثان مع مستثمرين عرب إمكانية إقامة مصنع لاستخلاص المواد الكيميائية
  • مصر يبحث إقامة أول مصنع بالمنطقة لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية
  • الوادي الجديد تبحث إنشاء مصنع لتدوير مخلفات النخيل
  • ”البيئة“ تناقش تطوير حلول مبتكرة لاستدامة القطاع الزراعي في المملكة
  • رفع مخلفات الري الناتجة عن أعمال تطهير ترعة بنجع سبع بمركز أسيوط
  • الخطيب: الاستثمار الزراعي يسهم في توفير احتياجات السوق المحلي وزيادة الصادرات المصرية
  • الزراعة: البطاقة الزراعية ستوفر أكثر من 250 تقريراً حول القطاع