أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أهمية التعاون بين دول مجموعة "بريكس" في مجالات السياسة، الأمن، الاقتصاد، والمال، بالإضافة إلى العلاقات الإنسانية، من أجل تحقيق التكامل الشامل للأعضاء الجدد في المجموعة.

وفي كلمته خلال افتتاح قمة "بريكس"، دعا الرئيس الروسي، إلى مراجعة جدول أعمال القمة لتبادل الأفكار حول تعزيز التعاون بين دول المجموعة في القضايا الدولية، بما في ذلك حل الأزمات الإقليمية، وتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في القمة السابقة، مثل تعزيز التعاون المالي وتوسيع العضوية.

وأشار بوتين إلى أن من الضروري الحفاظ على توازن المجموعة وضمان فعاليتها، معلنًا عن إعداد قائمة بالدول الأعضاء الجديدة، التي سيتم تضمينها في البيان الختامي للقمة.

وأوضح بوتين أن "بريكس" تشهد نموًا ديناميكيًا في تأثيرها على الساحة الدولية، ولديها إمكانيات سياسية واقتصادية وإنسانية ضخمة، وأن ما يجمع هذه الدول هو السعي نحو بناء عالم عادل.

كما أشار إلى أن التنوع القومي والديني والثقافي بين دول "بريكس" يعزز علاقات الصداقة والاحترام المتبادل بينها، مشددًا على أن تأثير المجموعة ساهم في تغيير الأوضاع العالمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بوتين قمة بريكس التعاون الدولي السياسة الأمن الاقتصاد المال الأعضاء الجدد الأزمات الإقليمية التعاون المالي توسع بريكس تأثير بريكس التنوع القومي العلاقات الدولية العالم العادل

إقرأ أيضاً:

بوتين: لدى مجموعة بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية كبيرة ونسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب

قازان-روسيا-سانا

انطلقت في مدينة قازان الروسية اليوم اجتماعات قمة دول مجموعة بريكس السادسة عشرة في مركز المعارض الدولي “قازان إكسبو”، بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة وزعماء الدول الأعضاء.

وقال بوتين في كلمته خلال افتتاح أعمال القمة: إن كل الجهود تنصب لتعميق التعاون بين دول بريكس على مستوى السياسة والأمن والاقتصاد والمجالات الإنسانية، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون المالي بين دول بريكس وتوسيع المشاركة المستقبلية للمجموعة.

وأضاف بوتين: إنه يوجد لدى بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية وإنسانية كبيرة، حيث نسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب، لافتاً إلى أن موسكو قامت بالعمل على تنفيذ مخرجات القمة السابقة في مدينة جوهانسبرغ لتعزيز التعاون المالي بين دول المجموعة.

وأوضح بوتين أن هناك اهتماماً كبيراً بمجموعة بريكس من قبل دول الجنوب وقد عبرت أكثر من 30 دولة عن رغبتها في التعاون مع المجموعة، داعياً في الوقت ذاته إلى الحفاظ على فعالية المجموعة والتوازن.

ومن المقرر أن يناقش رؤساء الوفود خلال القمة الجوانب الأكثر إلحاحاً في جدول الأعمال العالمي وتبادل وجهات النظر حول موضوع التعاون بين دول بريكس على الساحة الدولية، بما في ذلك حل عدد من الصراعات الإقليمية الحادة، كما سيتم التطرق لموضوع آخر وهو مسألة زيادة عدد المشاركين في بريكس.

يذكر أن مجموعة بريكس تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، وقد انضمت إليها هذا العام كل من مصر وإثيوبيا وإيران ودولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية، وهناك حالياً أكثر من 30 دولة أخرى تبدي بشكل أو بآخر اهتماماً بالعضوية أو التعاون معها.

مقالات مشابهة

  • بوتين:(30)دولة أبدت رغبتها في الانضمام لمجموعة بريكس
  • بوتين: لدى مجموعة بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية كبيرة ونسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب
  • الرئيس الروسي: نعمل لتعميق التعاون بين دول تجمع "بريكس"
  • الرئيس بوتين خلال قمة بريكس: روسيا تسعى لتعزيز مكانة بريكس في العالم وتظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم بالأفعال وليس بالأقوال
  • انطلاق قمة "بريكس" في قازان الروسية بمشاركة الرئيس السيسي
  • عاجل.. بوتين يستقبل الرئيس السيسي والمشاركين بقمة بريكس خلال عشاء عمل
  • على هامش قمة بريكس.. اجتماع مرتقب بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي بوتين
  • عاجل - تفاصيل مشاركة الرئيس السيسي في تجمع بريكس 2024
  • عاجل - قمة بريكس.. نيويورك تايمز: بوتين يأمل أن تتفوق المجموعة على اقتصاد الغرب