أوضح الكاتب الصحفي أحمد أيوب، أنّ التكتلات العالمية الاقتصادية والسياسية أصبحت هدفا تبحث عنه كل الدول في ظل الصراع الموجود والمنافسة الشديدة، موضحا أنّ أي دولة تبحث عن مساحة تتحرك فيها اقتصاديا وتكنولوجيا وسياسيا، بالتالي تجمع «بريكس» مهم خاصة في ظل الوضع العالمي الحالي وما يشهده من تحديات وأزمات.

وقال «أيوب»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»: إنّ تجمع بريكس يضم أكثر من 30% من الاقتصاد العالمي، إذ أنّ 45% من عدد سكان العالم تمثلها دول البريكس».

وأشار إلى أنّه يعطي فرصة كبيرة لأي دولة تنضم إليه بأن تتحرك اقتصاديا سواء في التبادل التجاري بينها وبين دول التجمع أو في تصدير منتجاتها أو في استثمارات موجودة على أرضها.

وأضاف الكاتب الصحفي: انضمام الدولة المصرية لقمة «بريكس» يحقق مكاسب كبيرة، إذ أنّ حجم التبادل التجاري بين دول بريكس يبلغ 30 مليار دولار، لكن منذ عام واحد كان نحو 26 مليار دولار، بالتالي فإنّ انضمام مصر لهذا التكتل يجعل حجم التبادل التجاري في تزايد مستمر.

اقرأ أيضاًخبير مصرفي: قرار خفض رسوم قروض صندوق النقد يوفر لمصر 400 مليون دولار

هل ينجح البريكس في القضاء على هيمنة الدولار؟.. خبير أفتصادي يجيب (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التكتلات الاقتصادية البريكس قمة بريكس تجمع بريكس الكاتب الصحفي أحمد أيوب التكتلات العالمية الاقتصادية التبادل التجاری

إقرأ أيضاً:

مختص: الوقوف المتكرر في زحمة السيارات يزيد من صرفية الوقود بشكل أكبر

أكد المهتم بمجال السيارات ماجد الشيخي، أن الوقوف المتكرر في زحمة السيارات يؤثر سلبا على السيارة ويزيد من صرفية الوقود بشكل أكبر.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج الراصد عبر قناة الإخبارية، أن كل القطع والبرمجة التي يتم تركيبها في السيارة لتقليل استهلاك الوقود عديمة الجدوى.

أخبار قد تهمك محامي مختص بقضايا التأمين: التأمين على المنازل لا يتجاوز سعر تأمين السيارات ويحمي من السرقات والعوامل الجوية 20 سبتمبر 2023 - 11:13 صباحًا انخفاض أسعار التأمين على المركبات الفترة المقبلة 3 سبتمبر 2023 - 7:43 صباحًا

 

وأوضح أن هناك أساليب وطرق لتوفير استهلاك الوقود منها تسخين السيارة لمدة ٣٠ ثانية في الصباح، بالإضافة إلى عمل صيانة دورية للمحرك.

مقالات مشابهة

  • أيوب: الانضمام للتكتلات الاقتصادية أصبح هدفا لكل دول العالم
  • كاتب صحفي: الانضمام للتكتلات الاقتصادية أصبح هدفا لكل دول العالم
  • بالأرقام.. مصر تكشف حجم التبادل التجاري مع تجمع دول بريكس
  • 30 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتجمع البريكس
  • اقتصادي: مشاركة مصر في تجمع البريكس لزيادة حجم التبادل التجاري مع الدول الأعضاء
  • اقتصاديون: «تكتل بريكس» يسهل التبادل التجاري دون الضغط على النقد الأجنبي.. ويسعى لإنشاء منظمات ومؤسسات تمويل دولية
  • وزير الخارجية: ارتفاع معدلات التبادل التجاري مع الدول الآسيوية إلى أكثر من 35 مليار دولار
  • مختص: الوقوف المتكرر في زحمة السيارات يزيد من صرفية الوقود بشكل أكبر
  • العراق يصدر سلعاً إلى الصين بنحو 30 مليار دولار خلال 9 أشهر فقط