شبكة انباء العراق ..

أعلنت وزارة الهجرة العراقية، ليلة أمس الثلاثاء، استمرارها باستقبال العوائل اللبنانية الوافدة إلى العراق سواء عبر المطارات أو معبر القائم الحدودي مع سورية، غربي البلاد، مؤكدة أن العدد الإجمالي بلغ 13 ألف شخص تتركز إقامتهم بمدن جنوب ووسط العراق.

وخلال الأسابيع الأخيرة، أعلنت الحكومة العراقية حزمة من القرارات الخاصة بتوافد المواطنين اللبنانيين للعراق، من بينها الإعفاء من تأشيرة الدخول والسماح بدخول من لا يمتلك جواز سفر، إلى جانب قبول أبنائهم بالمدارس، فيما تولت عدة مؤسسات دينية في النجف وكربلاء بعملية توفير مجمعات سكنية لإقامتهم إلى جانب تقديم مساعدات غذائية وإنسانية مختلفة لهم.

المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية علي عباس قال للصحافيين في بغداد، مساء أمس الثلاثاء، إن “عدد الضيوف اللبنانيين الذين وصلوا إلى العراق تجاوز الـ13 ألف لبناني”، وقررت الحكومة استعمال عبارة الضيوف اللبنانيين بدلا من الوافدين أو النازحين، وفقا لقرار صدر عن رئاسة الوزراء. وهذا العدد لا يشمل المواطنين اللبنانيين المقيمين بالعراق قبل العدوان الإسرائيلي على لبنان، لكنه يتعلق بأرقام الوافدين منذ سبتمبر/ أيلول الماضي بالتزامن مع توسيع الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على لبنان.

ووفقاً للمتحدث العراقي، فإنه جرى “توزيع اللبنانيين على أغلب محافظات الوسط والجنوب والفرات الأوسط، وكذلك محافظتي صلاح الدين ونينوى”، مردفاً أن “معبر القائم الحدودي يشهد يومياً دخول نحو خمس – عشر باصات تقل لبنانيين”.

وفي الثامن من الشهر الحالي، خصص مجلس الوزراء العراقي ثلاثة مليارات دينار لوزارة الهجرة والمهجرين لتقديم الخدمة للبنانيين الوافدين إلى العراق. ولا يزال توافد اللبنانيين إلى العراق مستمراً، حيث تعلن الجهات الرسمية بشكل شبه يومي عن استقبال المئات منهم، في وقت تتفاقم فيه الأوضاع الإنسانية في لبنان.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

من الصحة.. هذه آخر حصيلة لعدد شهداء العدوان الإسرائيليّ على لبنان

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة شهداء الغارات الإسرائيلية في لبنان منذ 23 أيلول الماضي وحتى يوم الأحد 20 تشرين الأول، إلى 2483 شهيداً بينما بلغ عدد الجرحى 11628 جريحاً.   وذكرت الوزارة أنه خلال يوم أمس الأحد، جرى تسجيل سقوط 19 شهيداً بالإضافة إلى 98 جريحاً.  

مقالات مشابهة

  • العراق في طريقه لبناء مخيمات للنازحين اللبنانيين
  • العراق في طريقه لبناء مخيمات للنازحين اللبنانيين - عاجل
  • بلغوا 16 الفا.. الأمم المتحدة ترصد ضيوف العراق من اللبنانيين
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان لـ2483 شهيدا
  • من الصحة.. هذه آخر حصيلة لعدد شهداء العدوان الإسرائيليّ على لبنان
  • مونت كارلو: آمال اللبنانيين في بداية حقبة رئاسية جديدة تتزايد مع استمرار الحرب
  • "منذ بدء العدوان الإسرائيلي".. أكثر من 400 ألف نازح عبروا من لبنان إلى سوريا
  • «أبو الغيط» يبحث مع قيادات لبنان غدا سبل التعامل مع العدوان الإسرائيلي على بيروت
  • التعليم تعلن نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق