طالب المرشح الجمهوري، الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بسن قانون يفضي بسجن من "يدنس العلم" الأمريكي بإحراقه، لمدة عام على الأقل، وإنه سيطلب ذلك من الكونغرس إذا وصل إلى البيت الأبيض.

ما المهم في الأمر؟

لطالما كان تدنيس العلم مثار جدل في الولايات المتحدة بين من يرى أنه حق من حقوق التعبير، ومن يرى أنه جريمة يجب أن يعاقب عليها القانون، ويستدعي ترامب بهذا الطلب حقبة زمنية قديمة ونقاشا محسوما سلفا.



ماذا قالوا؟

 ◼ قال ترامب: "سوف نعلم أطفالنا أن يحبوا بلدنا وأن نحترم دائمًا علمنا العظيم، ولا أعترف بعدم دستورية سن قانون يجرم حرق العلم".

◼ قالت المحكمة الأمريكية العليا عام 1989 إن حرق العلم الأمريكي هو شكل من أشكال حرية التعبير المحمية دستوريا.

◼ المستشار القانون والمحامي كان روبرت كورن قال إن سن قانون بتجريم حرق العلم من شأنه أن يبدأ تحديات قانونية جديدة وعدم يقين حيث ستقدم المحاكم تفسيرات متضاربة للتعديل وتطبق القانون بشكل غير متساو.

◼ تابع كورن: سيؤدي سن قانون إلى استهداف أفراد أو مجموعات معينة بناء على آرائهم السياسية وطبيعة احتجاجهم.

ما هو التعديل الأول للدستور؟

أدخل على الدستور الأمريكي الذي يعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، عدة تعديلات لاحقا، يعد "التعديل الأول" أهمها على الصعيد الوطني، لأنه يتعلق بالحريات العامة في البلاد.

وينص التعديل على أنه: "لا يصدر الكونغرس أي قانون خاص بإقامة دين من الأديان أو يمنع حرية ممارسته، أو يحد من حرية التعبير أو الصحافة، أو من حق الناس في الاجتماع سلمياً، وفي مطالبة الحكومة بإنصافهم من الإجحاف".

هل يعني أن كل شيء مباح في أمريكا؟

بالطبع لا، فالتعديل الأول ليس مطلقا، إذ أن هنالك بعض القيود على ما جاء فيه، مثلا، لا يجوز ختان الإناث في الولايات المتحدة على اعتبار أنه "ممارسة دينية"، لأنه يتعارض مع قوانين أخرى تجرم "العنف القائم على الجنس".

كما أنه من غير القانوني القيام بتهديدات أو التحريض على العنف المباشر أو اقتراح الإطاحة بالحكومة بالقوة. ويمكن للحكومة أن تطلب تصاريح للتجمع وأن تضع للتجمعات الكبيرة حدودا للزمان والمكان؛ وذلك لإدارة حركة المرور وتجنب الفوضى العامة. وهناك أيضا بعض القيود المتعلقة بالإباحية.

يؤدي أحيانا تفسير التعديل الأول للحقوق إلى منازعات يجب تسويتها في المحاكم القانونية.

تاريخ تجريم تدنيس للعلم

في عام 1897 تم اعتماد قانون تدنيس العلم الأمريكي، وسوء الاستخدام التجاري والسياسي، على مستوى الولايات لكن لم يتم تشريع قانون فيدرالي بهذا الخصوص.

وفي عام 1907 قالت المحكمة العليا إن العلم وإن كان رمزا فيدراليا، إلا أن الولايات لديها سلطة لإصدار قوانين تدنيس العلم بموجب سلطتها لحماية السلامة العامة.

لكن النزاعات في ذلك الوقت كانت في الغالب لها علاقة بالاستخدام التجاري، وليس معارضة الحكومة وذلك حتى عام 1931 حيث كفلت المحكمة العليا الأمريكي الحق باستخدام العلم كعلامة على معارضة الحكومة، بما يتماشى مع التعديل الأول للدستور.

وفي عام 1942 أقر الرئيس الراحل روزفلت قانون العلم الفيدرالي، وأحكاما "إرشادية" لعرضه واحترامه لكن دون أي عقوبات على عدم الامتثال على اعتبار أنها مجرد إرشادات للامتثال الطوعي.



بعد ذلك بعام، قالت المحكمة العليا للفصل في أحد النزاعات بشأن تحية العلم في ولاية فيرجينا الغربية، بأنه لا يمكن إجبار أطفال المدارس العامة على أداء تحية العلم الأمريكية.

وغيرت حرب فيتنام بعض الأمور المتعلقة بالعلم، حيث اعتمد الكونغرس الأمريكي في عام 1968 أول قانون فيدرالي لتدنيس العلم بعد حادثة حرقه في سنترال بارك احتجاجا على الحرب في فيتنام، وعليه التف معارضو الحرب على القانون و"شتموا" العلم على أساس أن القانون يحظر فقط "حرقه والدوس عليه وتشويهه".

وبقيت القضايا تثور في المحاكم في السبعينات والثمانينات بخصوص ازدراء المواطنين للعلم كتعبير عن معارضتهم للحكومة، وبدأت عدد من الولايات بتقليص قوانينها المتعلقة بتدنيس العلم.

وفي عام 1989 عدل الكونغرس قانون تدنيس العلم لعام 1968 لكنه ظل منتقدا وألغت المحكمة العليا عددا من الإدانات بحرق العلم.

وفي 1990 تم رفض تعديل دستوري في الكونغرس ينص على أن "الكونغرس والولايات لديهم سلطة لحظر تدنيس العلم".

الخلاصة 

حتى إشعار آخر، يمكن لأي محتج أن يحرق العلم الأمريكي دون أدنى مساءلة قانونية، و
ليس من السهل على ترامب إذا وصل إلى سدة الحكم تجريم "تدنيس العلم" لأن التعديل الأول للدستور يمنع الكونغرس من ‏إصدار قانون يتعارض مع حرية التعبير، وهو ما أقرته المحكمة الأمريكية العليا سابقا.‏

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ترامب العلم الأمريكي الكونغرس الأمريكي امريكا انتخابات الكونغرس الأمريكي ترامب العلم الأمريكي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العلم الأمریکی المحکمة العلیا التعدیل الأول فی عام

إقرأ أيضاً:

ضوابط جديدة لـ استمارة 6 بقانون العمل|واتحاد عمال مصر: فصل العامل عن طريق المحكمة

في ظل التحديات التي تواجه العمال المصريين، تسعى الدولة ممثلة في اتحاد عمال مصر إعادة النظر في استمارة 6 وضرورة وضع ضوابط جديدة تحمي حقوق العمال، حيث أن هناك استخدام سيئ لهذه الاستمارة وصولا إلى مشكلات قانون العمل الحالي الذي بات عاجزا عن مواجهة واقع السوق.

وضع استمارة 6 بقانون العمل الجديد

مجدي البدوي، رئيس اتحاد عمال مصر، أكد إن استمارة 6 هي عبارة عن استمارة إنهاء خدمة العمل، وبالتالي غير مصرح إلغائها في أي حال من الأحوال، ولكن الأهم هنا أن يتم وضع ضوابط جديدة لها، وذلك من أجل حماية العامل أو الموظف، حيث أن أصحاب الأعمال يستخدمونها استخدام سئ، ومن هنا يجب ألا يقوم العامل بإمضاء استمارة 6 إلا عند انتهاءه من خدمته تماما، وبشرط أن يكون داخل مكتب العمل التابع له. 

وأضاف البدوي- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن قانون العمل الحالي لا يصلح للوقت الحالي، وأوضح أن هذا القانون لم يستطع التعامل مع العديد من المشكلات مثل فصل العمال أو "استمارة 6" وإنهاء خدمة عملهم، أو الإغلاق وغيرها. 

وأشار البدوي، إلى أن القانون الحالي لديه مشكلة كبيرة جدا، وهي فصل العامل وإنهاء خدمة عمله في أي وقت، كما أنه يوقع على استمارة 6 قبل بداية تسلمه العمل من الأساس. 

وتابع: "والقانون الجديد يحاول معالجة تلك القصور في القانون الحالي، حتي يكون فصل العامل عن طريق المحكمة، حيث أنه يحتاج إلى محكمة عمالية أسوة بمحكمة الأسرة والمحكمة الاقتصادية ويطون الفصل من خلالها". 

شروط جديدة لإمضاء استمارة 6

واختتم: "القانون الجديد لا يستطيع أن يلغي استمارة 6 نهائيا،  ولكن لابد أن تكون لها ضوابط جديدة، ومنها أن يكون توقيعها ضمن أوراق خروج العامل من العمل، وفي مديرية العمل التابع لها". 

كان النائب عادل عبد الفضيل عياد، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أكد أن اللجنة ستبدأ مناقشة مشروع قانون العمل الجديد خلال الأسبوع الماضي، لافتاً حينها- إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعات مكثفة بدءاً من يوم الأحد بالأسبوع الماضي لمناقشة مشروع القانون.

وقال رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب في بيان صحفي سابق له أن إنجاز قانون العمل على رأس أولويات اللجنة، وهناك حرص على سرعة إنجازه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وجه بسرعة إصدار قانون العمل.

و أضاف عبد الفضيل، إن اللجنة حريصة على سرعة إصدار قانون العمل والخروج بمشروع قانون متوازن ومتكامل وأن يكون هناك توافق عليه من جميع أطراف العملية الإنتاجية، بهدف إصدار قانون يُعزز علاقات العمل ويسهم في وجود علاقة متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية ويحقق المزيد من الأمان الوظيفي للعامل ويكفل له كافة حقوقه الوظيفية، كما يحدد واجبات والتزامات العامل، ويُشجع على الاستثمار واستقرار بيئة العمل.

رئيس اتحاد عمال مصر عن قانون العمل الجديد: يحظى بتوافق الجميع العمل في إسبوع.. حوار إجتماعي بشأن مشروع قانون العمل وبحث خطط التوسع في تنفيذ اتفاقية "الفحص المهني " مع السعودية صرف علاوة سنوية دورية 

ولفت إلى أن مشروع قانون العمل يستهدف معالجة أوجه القصـور بقانون العمل الحالي الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، وأن يكون متسقا مع النصوص الدستورية ومع المبادئ الدستورية التي قررتها المحكمة الدستورية العُليا، واتفاقيات منظمة العمل الدولية.

وسوف نرصد لكم 10 مزايا للعمال بمشروع قانون العمل الجديد، والتي جاءت كالتالي: 

1- صرف علاوة سنوية دورية لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأمينى

2- إلغاء استمارة 6 وكانت تستخدم في التهديد بالفصل

3- تعويض للعامل يساوى أجر شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة في حالة الفصل التعسفى

4- حظر فصل العامل من جانب إدارة العمل دون معرفة المحكمة العمالية

5- تحويل العقد المؤقت إلى دائم بعد 4 سنوات تلقائيًا

6- حظر فصل الموظفة أثناء الوضع ومنحها إجازة 3 أشهر مدفوعة الأجر

7- يحصل العامل على إجازة تصل لـ 21 يوما في العام قابلة للزيادة

8- حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم 15 عاما

9- إنشاء صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة

10- منح إجازة أبوة يوم واحد حال ولادة طفل للعامل

برلماني يوضح سبب رجوع مشروع قانون العمل للحكومة قانون العمل يجيز تدريب الأطفال فى عمر الـ 12 عاما

مقالات مشابهة

  • ترامب يدعو لسجن من يحرق العلم الأمريكي وإيلون ماسك يوزع مليون دولار يوميًا لدعم حملته الانتخابية
  • «ترامب» يطالب بهذه العقوبة لأي شخص يحرق العلم الأمريكي
  • ترامب: يجب معاقبة أي شخص يحرق العلم الأمريكي بالسجن لمدة عام
  • رئيس القضاء بالسودان يفتتح المحكمة القومية العليا دائرة القضارف
  • دفاع فتوح يطالب المحكمة باستلام شيك دية التنازل.. والمحكمة: القرار بعد الجلسة
  • ماذا لو تعادل ترامب وهاريس في أصوات المجمع الانتخابي؟
  • قبل أيام من سباق البيت الأبيض.. ماذا تعرف عن الدستور الأمريكي؟
  • الدكتور أحمد جودة وكيلًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالزقازيق للدراسات العليا والبحوث
  • ضوابط جديدة لـ استمارة 6 بقانون العمل|واتحاد عمال مصر: فصل العامل عن طريق المحكمة