تجد سلسلة مطاعم ماكدونالدز نفسها في قلب أزمة جديدة، بعد أن ارتبط اسمها بتفشي بكتيريا "إيشيريشيا إيكولي" في الولايات المتحدة، مما أسفر عن تراجع حاد في أسعار أسهمها. يوم الثلاثاء؛ حيث انخفض سعر السهم بأكثر من 6% عقب إعلان المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن وفاة مسن في كولورادو، بالإضافة إلى إدخال عشرة آخرين إلى المستشفى.

البكتيريا ظهرت لأول مرة

البكتيريا ظهرت لأول مرة في 27 سبتمبر، وسُجلت حتى الآن 49 حالة إصابة في 10 ولايات، مع تسجيل أعلى الأرقام في كولورادو ونبراسكا. وكشفت مراكز السيطرة على الأمراض أن العدد الحقيقي للإصابات قد يكون أكبر بكثير مما هو مُبلغ عنه، حيث تم تسجيل 23 حالة في كولورادو و9 حالات في نبراسكا.

بينما تُعتبر معظم سلالات "إيشيريشيا إيكولي" غير ضارة، إلا أن بعض الأنواع يمكن أن تتسبب في أعراض خطيرة، بما في ذلك الإسهال والالتهاب الرئوي، وقد تؤدي إلى الوفاة في حالات نادرة بسبب الفشل الكلوي. في بيانها، أكدت مراكز مكافحة الأمراض أن شطائر "الهامبورغر" المقدمة في ماكدونالدز كانت ملوثة بالبكتيريا، مما أدى إلى هذا التفشي.

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن البصل هو المسؤول عن هذه المشكلة، تأتي هذه الأزمة في وقت حرج لماكدونالدز، التي لا تزال تتعافى من تداعيات سابقة جراء حملات المقاطعة.

 مطاعم ماكدونالدز 

هذا الوضع يثير قلق المستثمرين، حيث تتأثر ثقة العملاء بشدة، مما يشكل تحديًا كبيرًا أمام الشركة في استعادة مكانتها في السوق وتحقيق الانتعاش المطلوب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ماكدونالدز مطاعم ماكدونالدز المستشفى الاسهال الإلتهاب الرئوي تؤدي إلى الوفاة البصل

إقرأ أيضاً:

“ماكدونالدز”..وفاة وحالات تسمم في ولايات أميركية بسبب بكتيريا

توفي شخص وعانى العشرات أعراض تسمم في الولايات المتحدة لإصابتهم ببكتيريا الإشريكية القولونية من جراء الطعام في سلسة مطاعم “ماكدونالدز”، على ما أفادت السلطات الصحية الأميركية الثلاثاء.

وأوضحت هيئة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن المصابين يتوزعون على عشر من الولايات الغربية في المجمل، لكن معظمهم من كولورادو ونبراسكا.

وما لبث سعر سهم “ماكدونالدز” أن تراجع أكثر من 8 في المئة بعد إغلاق بورصة نيويورك.

وبلغ إجمالي المصابين بسلالة البكتيريا نفسها 49، أدخل عشرة منهم المستشفيات لتلقي العلاج، وتوفي من بينهم شخص مسن في كولورادو.

وافاد جميع المصابين بأنهم تناولوا الطعام في “ماكدونالدز” قبل أن تظهر عليهم الأعراض المرضية، وقال معظمهم إنهم تناولوا صنفا معينا من الهمبرغر يسمى “كوارتر باوندر”.

ولم يحدد بدقة المكو ن الملوث بالبكتيريا، لكنه قد يكون شريحة اللحم المفروم أو البصل. وسحب “ماكدونالدز” هذين المكو نين في انتظار استكمال التحقيق.

وعلق رئيس “ماكدونالدز” في الولايات المتحدة جو إرلينجر بالقول في مقطع فيديو: “سلامة الغذاء مهمة جدا بالنسبة لي وللجميع في +ماكدونالدز+”. واضاف “لقد اتخذنا خطوات وقائية لإزالة البصل المقط ع الذي ي ستخد م في +كوارتر باوندر+ في بعض الولايات”.

وأعلن أن شبكة مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة اتخذت ايضا “قرارا بسحب +كوارتر باوندر+ موقتا من فروعها في بعض الولايات”.

وتسبب بكتيريا الإشريكية القولونية تقلصات في المعدة وإسهالا وقيئا، وعادة ما تدوم أعراضها ما بين ثلاثة وأربعة أيام. ويتعافى معظم المصابين بها من دون علاج، لكن بعضهم قد يعاني مضاعفات.

مقالات مشابهة

  • وفاة وحالات تسمّم بسبب بكتيريا بأحد أصناف الهمبرغر في ماكدونالدز
  • “ماكدونالدز”..وفاة وحالات تسمم في ولايات أميركية بسبب بكتيريا
  • بسبب “شطائر ماكدونالدز”.. وفاة شخص وإصابة العشرات بأميركا
  • أميركا.. وفاة شخص وإصابة العشرات جراء بكتيريا بشطائر من ماكدونالدز
  • تراجع أسهم "ماكدونالدز" بعد ارتباط اسمها بحالة وفاة في أميركا
  • حالة وفاة وإصابة العشرات ببكتيريا قاتلة في شطائر ماكدونالدز
  • وجبات "ماكدونالدز" تتسب في وفاة شخص وإصابة العشرات
  • بسبب "شطائر ماكدونالدز".. وفاة شخص وإصابة العشرات بأميركا
  • بسبب وجبة ماكدونالدز.. وفاة رجل وإصابة أكثر من 40 شخص بالبكتيريا القولونية