بوابة الوفد:
2024-10-23@10:28:38 GMT

اكتشاف أصغر بيض ديناصورات على الإطلاق في الصين

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

كشف العلماء إن بيض ديناصورات أحفوري اكتشفه أثريون بموقع بناء في الصين يوفر رؤى جديدة حول تطور الزواحف المنقرضة .

وبحسب صحيفة"اندبيدنت" البريطانية، اكتشف الباحثون البيوض الست الصغيرة، المتحجرة على شكل كتلة، في عام 2021 في منطقة قانتشو الصينية، والتي تفتخر بأحد أغنى رواسب البيض المتحجر من مجموعة من الزواحف القديمة بما في ذلك الديناصورات، لكن البيض الأحفوري الذي عثر عليه سابقًا في المنطقة كان كبير الحجم نسبيًا.

 

وبعد 3 سنوات من التحليل، حصل العلماء على الصورة الكاملة لقشور البيض الصغيرة التي عثر عليها عام 2021 والمخلوقات المتحجرة الموجودة بداخلها.

 

وأكد التحليل، الذي نشر الأسبوع الماضي في مجلة Historical Biology ، أن المخلوقات الموجودة في البيض هي ديناصورات كانت تجوب المنطقة منذ حوالي 80 مليون سنة خلال العصر الطباشيري المتأخر.

 

وذكرت الدراسة "اكتشفنا مجموعة جزئية من البيض تحتوي على 6 بيضات صغيرة كاملة من تكوين تانجبيان من العصر الطباشيري العلوي في مدينة قانتشو".

 

يبلغ طول أصغر بيضة حوالي 29 ملم فقط،مقارنة بأصغر بيضة ديناصور معروفة سابقًا فكان طولها حوالي 45 ملم × 40 ملم × 34 ملم.

كما أن سمك ومسام قشور البيض المكتشفة لا تشبه تلك الموجودة في أي نوع آخر معروف من الديناصورات، وهو مايشير إلى أن البيضة وضعتها فصيلة جديدة من مجموعة الديناصورات رباعية الأرجل التي تسمى الثيروبودات. 

وأضافت الدراسة الجديدة: "إن شكل البيضة وبنية قشرتها تؤكد أنها أصغر بيضة معروفة لحيوان ثيروبود غير طائر حتى الآن".

 

وأشارت الدراسة أن "هذا الاكتشاف يزيد من تنوع بيض الديناصورات في العصر الطباشيري المتأخر، وهو مايساهم في فهم الثيروبودات بالعصر الطباشيري المتأخر".

 

ويخطط الباحثون لمواصلة دراسة الموقع الذي تم العثور فيه على البيض الأحفوري لفهم طبيعة الديناصور الذي وضعها وكذلك كيفية بناء هذه الديناصورات لأعشاشها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ديناصورات بيضة ديناصور الأحفوري المنطقة الصين

إقرأ أيضاً:

أصغر سيارة هيونداي.. اركب I10 "أوتوماتيك" بأرخص سعر

يضم السوق المصري للسيارات المستعملة الكثير من طرازات شركة هيونداي، والتي تتنوع بحسب الموديلات والتجهيزات الخاصة بكل فئة وطراز، بالإضافة إلى إختلاف التصميم الخارجي بين السيدان، والسيارات الرياضية، وسيارات الهاتشباك الشهيرة.

بـ 160 ألف جنيه.. سيارة أوبل هاتشباك بمحرك اقتصادي ميتسوبيشي لانسر شارك 2016 أعلى فئة بأقل سعر .. صور بالأسعار.. 5 سيارات زيرو 1200 CC موفرة في البنزين أقل سعر للمستعمل .. هيونداي فيرنا 2010 «اعرف بكام»

ولعل من أبرز سيارات الهاتشباك هي النسخة هيونداي I10، حيث اكتسبت شعبية كبيرة نسبة إلى تصميمها الصغير، ومحركها الاقتصادي صاحب السعة اللترية المنخفضة، بالإضافة إلى أبعادها المتقاربة نسبيًا والتي جعلتها من الخيارات المفضلة لعدد من السائقين الجدد.

هيونداي I10تجهيزات ومواصفات هيونداي I10

 

دعمت السيارة هيونداي I10 بمحرك رباعي الاسطوانات 4 سلندر، 1200 CC، يستطيع أن ينتج قوة قدرها 85 حصانا عند 6000 دورة في الدقيقة، و120 نيوتن متر من عزم الدوران عند 4000 دورة في الدقيقة، مع ناقل سرعات أوتوماتيك 4 غيار يعمل عبر تقنية الدفع الأمامي للعجلات.

هيونداي I10

تتمتع السيارة هيونداي I10 بجانب اقتصادي في توفير الوقود حيث تستهلك حوالي 5.5 لتر وذلك عندما تخوض مسافات قدرها 100 كيلومتر، بينما تصل السرعة القصوى للسيارة إلى 166 كيلومتر في الساعة.

هيونداي I10

تضم السيارة هيونداي I10 زجاج كهربائي، مرايات جانبية كهربائية للفئات عالية التجهيز، نظام صوتي ترفيهي، مكبرات صوتية، مكيف هواء يدوي، جنوط 14 بوصة، احزمة أمان ثلاثية النقاط، نظام فرامل ABS مانع للانغلاق، مقاعد قماشية.

هيونداي I10سعر السيارة هيونداي I10 موديل 2013

 

رصدت السيارة هيونداي I10 موديل 2013 في السوق المصري للسيارات المستعملة، بحالة الفبريكا من الداخل وبناقل سرعات أوتوماتيكي الأداء، مع إنتمائها لموديلات 2013 بسعر يبلغ 390 ألف جنيه.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: الإمارات تدعم العمل الدولي متعدد الأطراف الذي يخدم التنمية والسلام
  • اكتشاف جاروف خشبي محفوظ بعناية منذ 3500 عام
  • مجموعة بن حم تبحث فرص التعاون الاقتصادي في الصين
  • وزير الشغل: التكوين المهني يسمح بإدماج حوالي 85% من خريجيه الشباب عن بعض الشعب
  • أصغر سيارة هيونداي.. اركب I10 "أوتوماتيك" بأرخص سعر
  • الصين.. العثور على أصغر بيضة ديناصور على الإطلاق!
  • صورة وتفاصيل .. أصغر مختطف يمني في سجون المليشيا الحوثية في العاصمة صنعاء
  • أسفرت دراسة حققها علماء يابانيون على حدود النظام الشمسي عن اكتشاف تركيب فضائي غامض هناك، أطلق عليه تسمية “حزام كويبر 2”. اكتشاف تركيب فضائي غامض وراء حزام “كويبر”! صورة أرشيفية / toptelegram.ru يقع حزام “كويبر” خلف مدار
  • علماء يكتشفون حلاً للغز قد يعيد كتابة تاريخ الديناصورات