كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، خلال تقرير عن قضية التنوع البيولوجي و«الكوكب الحي لعام 2022»، أنَّ الارتفاع المستمر في درجات الحرارة خلال الأعوام الماضية أدى إلى تعدد مظاهر تدهور التنوع البيولوجيK مثل انخفاض أعداد الحيوانات البرية التي وصل معدل انخفاضها إلى 69% خلال الخمسين عامًا الماضية.

وأوضح المركز خلال تقرير له، أنَّ أعداد الحيوانات البرية التي يتم مراقتها في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي انخفضت بنسبة 94% في المتوسط بين عامي (1994-2016).

يتعرض 34.4% من المخزون السمكي في العالم للصيد الجائر

وفيما يتعلق بالبيئة البحرية سوف يسفر الصيد الجائر عن خسارة بيولوجية عديدة، إذ يتعرض 34.4% من المخزون السمكي في العالم للصيد الجائر حاليًا، كما أنَّ هذه النسبة مهددة بالزيادة إذا ما استمر الصيد الجائر على ذات النحو وواحد من تلك التداعيات التي تراكم أثرها عبر الزمن، هو انخفاض أنواع أسماك القرش والشفنينيات المحيطية بنسبة 71% منذ السبعينيات.

تعرض ما يقرب من 66% من المحيطات لتغييرات جوهرية

واستعرض المركز في تقريره القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للطبيعية، حيث تتبع العوامل المهددة للتنوع البيولوجي من النشاطات والممارسات البشرية بشكل رئيس والتي تسببت في تغيير/ تبديل ثلاثة أرباع البيئة البرية ونحو 60% من البيئة البحرية وعرَّضت مليون نوع من النباتات والحيوانات لخطر الانقراض.

وتشير التقديرات في هذا الصدد إلى تراجع النظم الإيكولوجية بنحو 47% مقارنًة بوضعها السابق ونحو 75% من سطح الأرض قد تغير بشكل ملحوظ عما سبق، ونحو 85% من الأراضي الرطبة قد فقدت، فضلًا عن تعرض ما يقرب من 66% من المحيطات لتغييرات جوهرية من قبيل تراجع الشعب المرجانية وتحمض المحيطات وهجرة الكائنات البحرية.

أوضحت القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) 2023، أن أكثر من 45 ألف نوع مهدد بالانقراض، (21% من الزواحف، 37% من أسماك القرش، 41% من البرمائيات، 34% من الصنوبريات، 36% من الشعب المرجانية، 26% من الثدييات، 12% من الطيور، 70% من السيكاديات).

نصف الانبعاثات المتولدة لا يتم امتصاصها

وناقش المركز من خلال التقرير العلاقة بين تغير المناخ وتدهور التنوع البيولوجي، إذا يسهم التنوع البيولوجي في معادلة درجة حرارة الأرض بسبب قدرة ما يتضمنه من نظم إيكولوجية -مثل الغابات أو الأراضي الرطبة أو أشجار المانجروف- على امتصاص الغازات الدفيئة من الغلاف الجوي لا سيما الكربون، وذلك على اعتبار أن نصف الانبعاثات المتولدة لا يتم امتصاصها وتبقى في الغلاف الجوي، في حين أن النظم الإيكولوجية سالفة الذكر تمتص النصف الآخر.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ الأراضي الرطبة مثل المستنقعات تساعد في امتصاص وتخزين كميات كبيرة من الكربون تعادل ضعف ما تمتصه الغابات، برغم أنها لا تشكل إلا 3% فقط من مساحة كوكب الأرض في حين تمثل مساحة الغابات نحو 30% من مساحة الأرض، بالإضافة إلى قدرة الأعشاب البحرية وأشجار المانجروف على تخزين غاز ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيرة.

وتسببت الأنشطة البشرية في تسارع وتيرة التغيرات والحوادث المناخية المتطرفة الناجمة عن ارتفاع درجات حرارة الأرض (موجات الحر والجفاف والفيضانات والأعاصير وحرائق الغابات وارتفاع مستوى سطح البحر وغيرها)، مما أدى إلى هجرة أو انقراض الكائنات الحية بسبب تغير طبيعة الطقس وتداخل الفصول، من حيث معدلات الحرارة والبرودة، وذلك لعدم قدرتها على التكيف مع الأوضاع البيئية والمناخية الجديدة.

وأشارت التقديرات إلى أنَه في حال تراوحت الزيادة في درجة حرارة الأرض، ما بين 1.5 أو 2 درجة مئوية سيتعرض نحو 4% من الأنواع البرية، و13% من الأنواع البحرية لخطر الانقراض، وفي حالة ارتفعت بمقدار 3 درجات مئوية سترتفع تلك النسب إلى 20% و32% على الترتيب.

وبالحديث عن البيئة البحرية باعتبارها الأكثر تأثرًا وحساسية تجاه تغير المناخ، فقد تسبب تغير المناخ في زيادة متوسط درجة حرارة المحيطات، وزيادة معدل حموضة المياه بفعل امتصاص ثاني أكسيد الكربون وحال ارتفاع درجات حرارة الأرض إلى درجتين مئويتين، سيؤدي ذلك إلى اختفاء 99% من الشعب المرجانية الموجودة على كوكب الأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنوع البيولوجي مجلس الوزراء مركز المعلومات الحيوانات البرية الصيد الجائر التنوع البیولوجی حرارة الأرض

إقرأ أيضاً:

توصيات هامة للمزارعين خاصة في مناطق الأغوار خلال الأيام القادمة (التفاصيل)

#سواليف

أفاد المختصون الجويون في مركز “طقس العرب” بأن هناك انخفاضاً ملحوظاً على درجات #الحرارة خلال الليالي القادمة، حيث من المتوقع أن تلامس درجة حرارة الهواء القريب من سطح الأرض، على ارتفاع بضعة سنتمترات (على غرار درجة حرارة الهواء في النشرات الجوية التي تقاس على علو متر وربع لمترين)، إلى قرابة #الصفر_المئوي في مناطق السهول الشرقية والبادية. لذلك يُنصح #المزارعون بتجنب ري #المزروعات في تلك المناطق لتفادي أي تأثيرات سلبية عليها في ظل انخفاض درجة حرارة الهواء قرب التربة.

تنبيه من #الرياح_الشديدة على مناطق الأغوار خاصة نهاية الأسبوع

وإلى جانب ذلك، يتوقع هبوب رياح قوية على مناطق الأغوار، حيث من المتوقع أن تصل سرعة هبات الرياح إلى 100 كم/ساعة خلال ساعات ليل الخميس/الجمعة وفجر وصباح الجمعة. لذلك، ينصح المزارعون بتثبيت البيوت البلاستيكية والمعدات الزراعية بشكل محكم لتجنب تعرضها للضرر نتيجة شدة الرياح.

ويعود سبب اشتداد الرياح الشرقية عند قدومها للأغوار إلى قدومها باتجاه معاكس للوضع الطبيعي في المنطقة، حيث تنحدر هذه الرياح بسرعات عالية من المرتفعات الجبلية باتجاه الأغوار.

مقالات ذات صلة د. ثابت المومني يكتب .. (العدالة / قص ) و (الفساد/ خص) 2024/10/23

ويرجع تضاعف سرعة الرياح إلى الفارق الكبير في الارتفاع بين المناطق الجبلية والأغوار، مما يساهم في تسريع الرياح أثناء نزولها. إضافة إلى ذلك، فإن الهواء الذي يهب على الأغوار يكون جافاً وبارداً، مما يزيد من سرعته ويزيد من تأثيره على البيوت البلاستيكية والمزروعات.

مقالات مشابهة

  • توصيات هامة للمزارعين خاصة في مناطق الأغوار خلال الأيام القادمة (التفاصيل)
  • عاجل - "معلومات الوزراء": التنوع البيولوجي أساس الاستدامة الزراعية والغذائية
  • «معلومات الوزراء»: 70% من الأدوية المعالجة للسرطان تُصنع بمنتجات طبيعية
  • «معلومات الوزراء»: قطاع مصايد الأسماك يوفر 60 مليون وظيفة عالميًا
  • «معلومات الوزراء» يستعرض في تقرير جديد حقائق وأرقام ومؤشرات عن التنوع البيولوجي
  • معلومات الوزراء يستعرض في تقرير جديد بالأرقام ومؤشرات عن التنوع البيولوجي
  • الصندوق العالمي للطبيعة: مليون نوع من الحيوانات والنباتات مهددة بالانقراض
  • تغيير المواقع وشكل الشبكات: كيف يتكيف أصحاب المزارع السمكية في البحر الأبيض المتوسط مع تغير المناخ
  • اللغة العربية “مهددة بالانقراض” في دولة عربية