هددت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، بإمكانية توريد أسلحة إلى أوكرانيا، رداً على تقارير بشأن إرسال كوريا الشمالية جنوداً إلى روسيا، على الرغم من نفي موسكو وبيونج يانج، فيما اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أن ذلك يمثل "تصعيداً كبيراً".

ووفقا لوكالة "أسوشيتد برس"، قال مسؤول كبير في رئاسة كوريا الجنوبية، في إفادة صحفية، إن "الخطوات المحتملة تشمل خيارات دبلوماسية واقتصادية وعسكرية، وقد تفكر كوريا الجنوبية في إرسال أسلحة دفاعية وهجومية إلى أوكرانيا".

وأضاف المسؤول أن كوريا الشمالية "قد تحاول الحصول على تقنيات روسية عالية التقنية لإتقان صواريخها النووية"، مشيراً إلى أن المساعدة الروسية المحتملة لجهود كوريا الشمالية لتحديث أنظمة أسلحتها التقليدية القديمة والحصول على نظام مراقبة قائم على الفضاء تشكل "تهديداً أمنياً خطيراً".

ويخشى المسؤولون الكوريون الجنوبيون من أن تكافئ روسيا كوريا الشمالية بتزويدها بتقنيات أسلحة متطورة يمكنها تعزيز برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية التي تستهدف كوريا الجنوبية.

ورداً على خطوة سول، قال أمين عام "الناتو" مارك روته، الثلاثاء، إن رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول سيرسل خبراء إلى بروكسل قريباً، لاطلاع السفراء في التحالف العسكري المكون من 32 دولة على أدلة دعم سول لموسكو.

وقال روته: "سيحدث ذلك في أوائل الأسبوع المقبل، وبعد ذلك سنرى ما إذا كانت كوريا الشمالية تدعم بالفعل أم لا، الحرب غير القانونية التي تشنها روسيا في أوكرانيا.. إذا كان الأمر كذلك، إذا أرسلوا قوات إلى أوكرانيا، فإن ذلك سيمثل تصعيداً كبيراً".

ولم يؤكد الناتو والولايات المتحدة نشر قوات من كوريا الشمالية لدعم روسيا، إذ قال نائب السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة روبرت وود إنه إذا كان هذا صحيحاً، فإنه يمثل "تطوراً خطيراً ومثيراً للقلق للغاية".

وكان جهاز المخابرات في كوريا الجنوبية قال، الأسبوع الماضي، إن كوريا الشمالية أرسلت 1500 جندي من القوات الخاصة إلى الشرق الأقصى الروسي للتدريب والتأقلم في قواعد عسكرية محلية، ومن المرجح نشرهم في أوكرانيا للقتال بالحرب.

استدعاء السفير الروسي

وإثر ذلك، استدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية السفير الروسي في سول، الاثنين، للاحتجاج على إرسال قوات من كوريا الشمالية إلى روسيا لنشرها في أوكرانيا، وتعهدت برد دولي مشترك.

وقالت الوزارة، في بيان، إن كيم هونج كيون، النائب الأول لوزير الخارجية، استدعى السفير الروسي لدى سول جورجي زينوفييف، وطلب منه تحقيق الانسحاب الفوري لجنود كوريا الشمالية من بلاده.

وذكر كيم أن مشاركة قوات من كوريا الشمالية في الحرب بأوكرانيا تنتهك قرارات للأمم المتحدة وميثاق المنظمة، وتشكل تهديدات خطيرة لأمن كوريا الجنوبية ودول أخرى.

وكانت سول اتهمت كوريا الشمالية بإرسال أكثر من 13 ألف حاوية من المدفعية والصواريخ والأسلحة التقليدية الأخرى إلى روسيا منذ أغسطس 2023، لتجديد مخزوناتها المتضائلة من الأسلحة، وهو ما نفته كل من موسكو وبيونج يانج.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية روسيا أوكرانيا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة من کوریا

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تنفي إرسال قوات لروسيا لمساعدتها في حربها ضد أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفى ممثل كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة، إرسال (بيونج يانج) قوات إلى روسيا لمساعدة (موسكو) في حربها ضد أوكرانيا، رافضا مزاعم (سول) في هذا الشأن.
وقال المبعوث الكوري الشمالي - حسبما نقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم الثلاثاء - إن ما يسمى بالتعاون العسكري مع روسيا هو مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، موضحا أن مزاعم (سول) تهدف إلى تشويه صورة كوريا الشمالية وتقويض علاقات التعاون المشروعة والودية بين الدولتين.
يشار إلى أن (بيونج يانج) و(موسكو) حليفتان منذ تأسيس كوريا الشمالية بعد الحرب العالمية الثانية، وتقاربتا أكثر منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عام 2022، حيث تزعم (سول) و(واشنطن) منذ فترة طويلة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يرسل أسلحة لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا.
 

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية أرسلت 1500 جندي إضافي إلى روسيا بحسب الاستخبارات الكورية الجنوبية
  • هل يقاتل جنود من كوريا الشمالية بصفوف روسيا في أوكرانيا؟.. إليكم ما نعلمه
  • رداً على تحركات الشمال.. كوريا الجنوبية ترسل أسلحة إلى أوكرانيا
  • بسبب جارتها الشمالية.. كوريا الجنوبية تتوعد بإرسال أسلحة لأوكرانيا
  • هل أرسلت كوريا الشمالية قوات إلى روسيا لمؤازرتها ضد أوكرانيا؟
  • كوريا الشمالية تنفي إرسال قوات لروسيا لمساعدتها في حربها ضد أوكرانيا
  • كوريا الجنوبية تدرس إرسال فريق مراقبة لأوكرانيا لتقييم قدرات جارتها الشمالية
  • كوريا الجنوبية تتابع عن كثب نشر جارتها الشمالية المزعوم لوحدات خاصة في روسيا
  • رئيس أوكرانيا يطالب برد دولي على تدخل كوريا الشمالية في الحرب