حددت وزارة التضامن الاجتماعي، خطوات الاستعلام عن الأسماء الجديدة في تكافل وكرامة، موضحة أنه يمكن الاستعلام بالرقم القومي عبر الرابط المخصص لذلك، مؤكدة أن الدعم النقدي الخاص بالبرنامج يُصرفه بداية من يوم 15 من كل شهر وحتى نهاية الشهر من ماكينات الصراف الآلي أو البنوك أو مكاتب البريد.

فيزا تكافل وكرامة

تزامنا مع عمليات الصرف، أوضحت الوزارة كيفية التعامل مع حالات السحب الوهمي إن وُجدت في «فيزا تكافل وكرامة»، موضحة أنه يمكن لصاحب البطاقة التوجه إلى المركز التكنولوجي في العجوزة، إذ خصصت الوزارة فريقا يتعامل مع المواطنين بشكل مباشر، مسؤول بـ«تظلمات تكافل وكرامة»، دوره إجراء الاستعلام للمواطنين بشأن الفيزا الموقوفة أو التي تحتاج إعادة إصدار أو تظلم.

غالبية الشكاوى التي ترد إلى هذا الفريق، ومنهم مُهاب علاء الدين تتمثل في السحب الوهمي، قائلا لـ«الوطن»: «بيجي للمواطن إنه سحب فلوس من الفيزا وهو مسحبش من الأول هنا نخاطب الشركة المسؤولة والتدخل لحل المشكلة ويستغرق الأمر 15 يوما فقط».

إيقاف فيزا الدعم

ضمن الفريق، إسراء محمد، والتي يتمثل دورها في التأكد من الأسباب التي تؤدي إلى إيقاف فيزا الدعم: «بشوف المواطن هل قدم كل المرفقات أم لا ؟، ولو فيه أي أوراق ناقصة بكملها معاه وبرفعها له على النظام الإلكتروني»، موضحة أنها تتابع مع فريق متخصص دور الإدارة والوحدة الاجتماعية لحل مشكلة المواطن.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة وزارة التضامن التضامن الوحدة الاجتماعية تکافل وکرامة

إقرأ أيضاً:

جدل في السودان بعد إيقاف منصات حسابات الدعم السريع

أوقفت منصة "إكس"  وشركة ميتا الشركة الأم لتطبيقي فيسبوك وإنستغرام يوم الجمعة الماضي عدة حسابات تابعة لقوات الدعم السريع، من بينها حساب قائد قوات الدعم محمد حمدان دقلو (حميدتي) والحساب الرسمي للدعم وأيضا حساب المتحدث باسمه.

ولم توضح الشركات السبب وراء إغلاق الحسابات واكتفت المنصات بالإشارة إلى "توقف الحسابات التي بسبب انتهاك القوانين" عند محاولة الوصول إليها.

ومع انتشار خبر إيقاف حسابات الدعم السريع على مواقع التواصل الاجتماعي، سادت حالة من الفرح والترجيب بين أنصار الجيش السوداني واعتبروها خطوة بالاتجاه الصحيح، في المقابل اعتبر أنصار الدعم السريع الأمر تقييدا للحريات.

بعد حظر منصة إكس الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع أصبح هذا الحساب هو الثالث الذي يتم حظره على منصات التواصل الاجتماعي لهذه القوات بالإضافة إلى حساباتها المحظورة على فيسبوك وإنستغرام. ويستثنى من ذلك حساب تيليجرام وقناة على يوتيوب والتي ظلت غير نشطة ولم تستخدم لتغطية الحرب.

— Elwaleed Ahmed (@alkangr) October 18, 2024

وكان أول من أعلن عن إيقاف حسابات الدعم السريع محمد الخبير التنقي السوداني وقائد حملة إغلاق حسابات قوات الدعم في شبكات الإنترنت، وعلق محمد قائلا "حظر الحساب الرسمي لمليشيا "الجنجويد" على (x) تويتر ضربة قوية جدا للذراع الإعلامي، عملنا كمجموعة شباب لفترة طويلة من أجل هذا الهدف وتحقق بفضل الله".

حظر الحساب الرسمى لمليشيا الجنجويد على تويتر
ضربة قوية جدا للذراع الاعلامى
يتم ادارة هذا الحساب من الدويلة بواسطة فريق محترف وشركة علاقات عامة لنشر دعاية الميلشيا للعالم
عملنا كمجموعة شباب لفترة طويلة من اجل هذا الهدف وتحقق بفضل الله
الله اكبر
النصر للشعب السودانى pic.twitter.com/fEGPIepw0y

— Mohamed Kambal (@MuhammedKambal) October 18, 2024

وأضاف محمد أنه وبعد إيقاف حسابات الدعم السريع على منصات إكس وفيسبوك وإنستغرام لجأ الدعم السريع إلى استخدام التلجرام للتحريض على العنف، وطالب "بافل دروف" مالك المنصة بإيقاف حساباتهم أيضا.

واعتبر آخرون أن قرار حظر حسابات الدعم السريع على الإنترنت خطوة صحيحة،وأضافوا أنه على كل المنصات الرقمية أن تحارب خطاب الكراهية والعنف والحروب الإعلامية الصادرة من جهات غير رسمية مثل الدعم السريع.

قرار @X بحظر حساب الدعم السريع خطوة مشكورة، وتأتي في أعقاب إجراءات مماثلة من منصات @facebook و @YouTube وتطبيق التراسل الفوري @WhatsApp
يجب أن تكون كل المنصات ملتزمة بمحاربة خطاب الكراهية والعنف والحروب الإعلامية
ندعم كل ما يجعل الفضاء الرقمي آمناً إلى أن يكتب الله سلاماً لبلادنا pic.twitter.com/uhEL9Hj5By

— Nour Salah (@NoureldienSalah) October 18, 2024

واعتبر ومغردون سودانيون أن هذه الخطوة هي انتصار جديد للشعب على ميليشيات الدعم السريع، وقالوا إن الحملة التي أطلقها الشباب لإيقاف حسابات الدعم السريع نجحت بكل جدارة.

وكان من بين من تفاعلوا مع إيقاف حسابات الدعم السريع على شبكة الإنترنت السفير التركي في السودان فاتح يلدز الذي غرد قائلا " من الجميل أن نرى في بعض الأحيان، أن أولئك الذين يديرون منصة X يتخذون قرارات صحيحة ومناسبة.

من الجميل أن نرى في بعض الأحيان، أن أولئك الذين يديرون منصة X يتخذون قرارات صحيحة ومناسبة.

— Fatih YILDIZ / أبو عشقم (@FATIHYILDIZ_MFA) October 18, 2024

في المقابل اعتبر بعض المغردين  الداعمين للدعم السريع إغلاق صفحات قوات الدعم وقائده على منصة التواصل الاجتماعي إكس "إجراء غوغائي" يدل على عدم حيادية المنصة وانحيازها لطرف من أطراف الصراع، كما فعلت شركة ميتا المالكة لمنصات فيسبوك وإنستغرام في وقت سابق.

الغرب يدعي الديمقراطية لكن في الواقع لا توجد ديقراطية في الغرب ولا في سلوكه مع العالم على سبيل المثال خذ قرار ايقاف حسابات "مؤسسة الدعم السريع العسكرية السودانية" بني على بلاغات من اشخاص مجهولين وربما من حسابات فيك تعمل على تكميم الصوت الاعلامي للمؤسسة وليس هناك ارهابي غير الكوز

— السيناتور (@RabieaMo) October 18, 2024

 

 

مقالات مشابهة

  • «التضامن» تتيح خطوات التسجيل لشكوى برنامج تكافل وكرامة
  • جدل في السودان بعد إيقاف منصات حسابات الدعم السريع
  • كيفية الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024 وأسباب توقفه
  • عاجل - رابط الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024 (الشروط والخطوات الكاملة)
  • رابط الاستعلام عن معاش «تكافل وكرامة» 2024
  • وزارة التضامن الاجتماعي تضع خطة لتمكين الأسر الخارجة من برنامج "تكافل وكرامة" اقتصاديًا
  • إجراء جديد من «التضامن» لدعم الأسر بعد خروجها من برنامج «تكافل وكرامة»
  • الاستعلام عن تكافل وكرامة بالرقم القومي.. اعرف موعد صرف المعاش في نوفمبر
  • أسباب توقف معاش تكافل وكرامة 2024.. 14 شرطا للاستمرار