قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن أمطار الوسم أحيانًا تأتي من بحر العرب، وهذا نادرٌ، وأحيانًا تأتي من هضبة البحيرات من إفريقيا، ويكون هذا غالبًا، أو من حوض البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأحمر.

 

وأوضح خلال تقديمه فقرة تقويم عبر قناة العربية، أن الأمطار إذا جاءت من بحر العرب تدخل علينا من البوابة الجنوبية الشرقية.

والأمطار إذا دخلت علينا من هذه البوابة تكون غزيرة، وحركة السُّحب سريعة. وإذا جاءت الأمطار من هضبة البحيرات، أو من حوض البحر الأبيض المتوسط، أو البحر الأحمر، تدخل علينا من البوابة الغربية، وتكون الأمطار هتانة، وحركة السُّحب بطيئة.

أخبار قد تهمك باحث فلكي: مع دخول موسم الوسم يبدأ العرب بالتنقل من مكان لآخر للبحث عن مواطن الربيع 21 أكتوبر 2024 - 11:11 صباحًا باحث فلكي: قسم العلماء السحب لثلاثة أقسام.. والحساب الشتوي يتحرك من الجهة الغربية 18 أكتوبر 2024 - 3:00 مساءً

 

وتابع: عمومًا، مطر الوسم يروي الأرض، ويُنبت كل شيء. وإذا نزل البحر يطلع لنا اللؤلؤ؛ فالمحارة في هذه الفترة تكون على سطح الماء، وإذا نزل مطر الموسم عليها تنزل إلى قاع البحر، ويتخلق اللؤلؤ، وهو من أنفس أنواع الحلي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: باحث فلكي خالد الزعاق ا تأتی من

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: هطول أمطار غزيرة على هذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة

الوحدة نيوز/ توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ومتفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وأشار المركز في نشرته الجوية، إلى أنه يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات أبين، لحج، الضالع، تعز، إب، ريمة، الحديدة، المحويت، حجة وسهل تهامة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات الجوف، صعدة، مأرب، صنعاء، ذمار، البيضاء، شبوة، حضرموت وأرخبيل سقطرى.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي/ لحج: 26.5ملم، تعز: 18.0، الحديدة: 2.1، كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق المحطات على أجزاء من محافظات حضرموت، شبوة، إب، المحويت وريمة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن عبور الجسور الأرضية، والعواصف الرعدية والتدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات والمنحدرات الجبلية بسبب هطول الأمطار أو تشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة واضطراب البحر
  • الأرصاد: توقعات بهطول أمطار متفرقة على أجراء من 15 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة
  • مسؤول إيراني: السعودیة اقترحت علينا إجراء مناورة مشترکة في البحر الأحمر
  • أمطار خفيفة ورياح محملة بالأتربة في وسط سيناء
  • طقس المساء.. أمطار خفيفة على الشرقية والرياض وغزيرة في مكة
  • باحث فلكي: قسم العلماء السحب إلى ثلاث سحب عالية ومتوسطة ومنخفضة
  • باحث فلكي: مع دخول موسم الوسم يبدأ العرب بالتنقل من مكان لآخر للبحث عن مواطن الربيع
  • إيطاليا وفرنسا تتعرضان لفيضانات شديدة بعد هطول أمطار غزيرة
  • الأرصاد: هطول أمطار غزيرة على هذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة