دعا برلمانيون أمريكيون، أمس الثلاثاء، إلى إجراء تحقيق مستقلّ في ضربة إسرائيلية طالت صحافيين في جنوب لبنان قبل عام، وقُتل خلالها مصوّر وأصيب صحافيون آخرون أحدهم أمريكي يعمل في الوكالة الفرنسية.

وفي رسالة إلى الرئيس جو بايدن ووزيري الخارجية أنتوني بلينكن، والعدل ميريك غارلاند، قال البرلمانيون وأحدهم السناتور بيرني ساندرز، إنّه "بالنظر إلى تقاعس حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، يجب على الولايات المتحدة أن تفتح تحقيقاً مستقلاً في هذه الواقعة".

Bernie Sanders leads call for DOJ to investigate Israeli attack on journalists https://t.co/7fduFx3AQP

— The Hill (@thehill) October 23, 2024

وأضافت الرسالة "لقد مرّ الآن أكثر من عام منذ إصابة (ديلان) كولينز في غارة إسرائيلية محدّدة الهدف، أثناء قيامه بمهمة لحساب الوكالة. حتى الآن، لم يتلقّ كولينز أيّ تفسير بشأن هذا الهجوم، ولم يتمّ اتّخاذ أيّ إجراءات للمطالبة بالمحاسبة". وطالب البرلمانيون في رسالتهم بأن يُعهد بالتحقيق في هذه الواقعة إلى وزارة العدل الأمريكية.

وفي 13 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، أدّت ضربة في جنوب لبنان نسبت إلى الجيش الإسرائيلي إلى مقتل مصوّر الفيديو في وكالة رويترز، عصام عبد الله، وإصابة 6 صحافيين آخرين: اثنان من رويترز، واثنان من قناة الجزيرة القطرية، واثنان من وكالة فرانس برس هما ديلان كولينز والمصوّرة كريستينا عاصي، التي استدعت إصابتها بتر ساقها اليمنى.

وخلُصت تحقيقات مستقلّة أجرتها وكالة فرانس برس، وهيومن رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية، إلى أنّ الصحافيين أصيبوا بقذيفة دبابة إسرائيلية من عيار 120 مليمتر.

وفي رسالتهم، شدّد البرلمانيون الأمريكيون على أنّه "من الضروري إجراء تحقيق للتأكد من تفاصيل الهجوم، والحصول على تفسير لأسباب تنفيذه، وتحديد المسؤولين في كل مراحل سلسلة القيادة، والمطالبة بمحاسبة أولئك الذين أمروا بالهجوم ونفّذوه".

وأضاف البرلمانيون "على الرغم من أنّ حكومة نتانياهو ادّعت أنها فتحت تحقيقاً في هذه الواقعة، إلا أنه لم يتم الاتصال بأيّ ناج أو شاهد آخر للإدلاء بشهادتهم". وشدّدت الرسالة على وجوب أن تثبت الولايات المتحدة "ما إذا كان الهجوم الإسرائيلي ينتهك القانون الأمريكي"، الذي يرعى استخدام المساعدات العسكرية الأمريكية.

ووقّع الرسالة 12 برلمانياً هم 11 ديموقراطياً و"مستقل" واحد، وقد طالبوا فيها إدارة بايدن بوقف المساعدة العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل.

وذكّر البرلمانيون في رسالتهم، بأنّه لا يزال يتعيّن على الكونغرس إعطاء الضوء الأخضر لتسليم أسلحة وذخيرة جديدة للدولة العبرية، بما في ذلك 32.739 قذيفة دبابة من عيار 120 مليمتر، وهو نفس نوع القذائف التي استخدمت ضدّ كولينز وزملائه الصحافيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الرئيس جو بايدن إسرائيلية لبنان عام على حرب غزة لبنان أمريكا إسرائيل

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تطالب بالتحقيق في تدمير سور وبرج مراقبة تابع لـ «اليونيفيل» في لبنان

طالبت ألمانيا اليوم الإثنين، إسرائيل فتح التحقيق في حادث تدمير جرافة إسرائيلية برج مراقبة تابع لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) في جنوب البلاد.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الألمانية في تصريح صحفي إنه بحسب (اليونيفيل) فإن جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي هدمت عمدا برج مراقبة وسياجا لموقع تابع لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، ما يثير أشد القلق لدى برلين.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت أمس الأحد، أن جرافة إسرائيلية دمرت "عن عمد" سور وبرج مراقبة في موقع تابع للقوات الأممية في جنوب لبنان

يشار إلى أن العديد من المسؤولين الأمميين والدوليين نددوا بتكرار استهداف القوات الإسرائيلية لأعضاء ومواقع قوة يونيفيل خلال الأيام الماضية، وذلك في ظل استمرار الأعمال القتالية بين القوات الإسرائيلية وقوات حزب الله.

اقرأ أيضاًالصحة اللبنانية: 10 شهداء بينهم 3 أطفال و13 جريحا في غارتين للاحتلال على بعلبك والبابلية

عبد الرحيم علي: روسيا حذّرت إسرائيل من ضرب المواقع النووية الإيرانية |فيديو

تحت ضربات المقاومة في فلسطين ولبنان.. انهيار نظرية الردع وتغير العقيدة القتالية الإسرائيلية

مقالات مشابهة

  • حقوقيون يطالبون بالتحقيق في تأخر إنجاز مشروع ملكي بإقليم الحوز
  • قتلى وجرحى بهجوم على شركة صناعات جوية بأنقرة
  • تحييد سوريا..ما مضمون الرسالة التي نقلها وزير الخارجية الأردني للأسد؟
  • نواب أمريكيون يطالبون بايدن بالضغط على الاحتلال للسماح بدخول الصحفيين إلى غزة
  • إعلام إسرائيلي: عائلات المحتجزين يطالبون باستقالة منسق ملف المحتجزين
  • ألمانيا تطالب بالتحقيق في تدمير سور وبرج مراقبة تابع لـ «اليونيفيل» في لبنان
  • ألمانيا تطالب إسرائيل بالتحقيق في كل الحوادث المتعلقة بالأمم المتحدة في لبنان
  • إيران تبلغ وكالة الطاقة الذرية بتهديد إسرائيل لمواقعها النووية.. وعراقجي يزور الكويت والبحرين
  • وكالة الأنباء اللبنانية: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف بلدة الخيام في قضاء مرجعيون جنوبي البلاد