تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، من الحكومة بصفة عامة ومن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إعطاء أكبر اهتمام بملف التوسع فى زراعة محصول القمح الاسترتيجي ووضع خطة بتوقيتات زمنية محددة لتحقيق الإكتفاء الذاتي من هذا المحصول لتحقيق الأمن الغذائي لمصر.

وقال " قاسم " فى طلب إحاطة تقدم به إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن قيمة فاتورة استيراد مصر من القمح ارتفعت بنسبة 24.

4%، خلال أول 7 شهور من العام الحالى 2024 لتسجل نحو 2.65 مليار دولار مقابل 2.13 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2023، بارتفاع قدره 523.78 مليون دولار وذلك وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتساءل: أين خطط وسياسات الحكومة للتوسع فى زراعات محصول القمح ؟ وهل أسعار توريد القمح غير مناسبة للمزارع المصرى ولا تحقق هامش ربح مناسب له ؟ وماهى الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع استيراد الأقماح من الخارج بهذه النسبة الكبيرة والخطيرة ؟.

وطالب النائب محمود قاسم من الحكومة الإسراع فى وضع سياسات جديدة وحوافز تشجيعية كبيرة للمزارعين للإقبال على زراعة محصول القمح، مؤكداً ضرورة أن تعطى الحكومة أكبر اهتمام بهذا الملف بدلاً من الاعتماد على استيراد الاقماح من الخارج للحد من الفاتورة الاستيرادية وتخفيف الضغط على العملة الصعبة.

وتُعد مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، كما أن مشترياتها تُتابع عن كثب كمرجع عالمي، وهي تشتري عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص.

وتأتى مصر في مقدمة أكثر الدول استهلاكاً للقمح في موسم 2023/2024 بما يزيد عن 20 مليون طن وهو ما يمثل 2.6% من الاستهلاك العالمي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائب محمود قاسم وزير الزراعة الأمن الغذائي من الخارج

إقرأ أيضاً:

أرقام تظهر مكامن التفوق على G7 .. “بريكس” قوة اقتصادية هائلة

تستضيف قازان الروسية غدا أحد أبرز الأحداث الدولية لهذا العام قمة مجموعة “بريكس” وموضوع القمة الرئيسي هو “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”. وستلخص القمة السادسة عشرة لمجموعة “بريكس” نتائج رئاسة روسيا للمجموعة، التي تضم 10 دول 3 منها عربية، فما هو ثقل “بريكس” في ميزان الاقتصاد العالمي؟ “بريكس” هي مجموعة دولية تم إنشاؤها في العام 2006، في البداية كانت تضم روسيا والبرازيل والهند والصين، ومن ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة في العام 2011. ومع بداية العام 2024، انضمت 5 دول جديدة إلى المجموعة وهي مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا. وفيما يلي مؤشرات تظهر قوة مجموعة “بريكس” الاقتصادية مقارنة بمجموعة السبع الكبار G7: – المساحة: تشكل مساحة دول “بريكس” 33.9% من إجمالي مساحة اليابسة، فيما تشكل مساحة مجموعة السبع الكبار 16.1%. – تعداد السكان: يبلغ تعداد سكان دول “بريكس” حوالي 45.2% من تعداد سكان العالم، بينما يشكل تعداد سكان G7 قرابة 9.7% من إجمالي السكان العالمي. – الاقتصاد: يشكل حجم الناتج المحلي الإجمالي لمجموعة “بريكس” بناء على معيار تعادل القوة الشرائية نسبة 36.7% من الاقتصاد العالمي، مقابل 29.6% لدول مجموعة السبع الكبار. – الذهب الأسود: تمتلك دول مجموعة “بريكس” احتياطيات من النفط الخام 45.8% من إجمالي الاحتياطيات العالمية، بحسب بيانات 2023، فيما تمتلك مجموعة السبع الكبار 3.9% فقط. – صادرات السلع: استحوذت مجموعة “بريكس” في العام 2022 على 24.9% من إجمالي الصادرات العالمية، مقابل 27.9% لدول مجموعة G7. – القمح: شكل محصول القمح لدول “بريكس” في العام 2022 قرابة 44.7% من إجمالي محصول القمح العالمي، بينما بلغ شكل محصول القمح في دول G7 حوالي 19.7%. – الرز: شكل محصول الرز في دول المجموعة في العام 2022 قرابة 54.8%، مقابل 2.4% شكل محصول الرز في دول G7

مقالات مشابهة

  • «التنمية الأفريقي» يدعم إنتاج القمح في السودان بـ100 مليون دولار
  • طلب احاطة في النواب حول أسباب ارتفاع استيراد الأقماح من الخارج
  • طلب إحاطة في النواب حول أسباب ارتفاع استيراد الأقماح من الخارج
  • «معلومات الوزراء» يوضح أسباب ارتفاع سعر فول الصويا عالميا في أغسطس 2024
  • تدشين حصاد القمح في المرتفعات الشمالية والوسطى
  • مؤسسة الحبوب تدشن حصاد محصول القمح
  • تدشين حصاد القمح بالمرتفعات الشمالية والوسطى
  • أرقام تظهر مكامن التفوق على G7 .. “بريكس” قوة اقتصادية هائلة
  • المركزي العراقي يحول نحو 260 مليون دولار إلى الخارج خلال يوم واحد