الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع سعر سهم ماكدونالدز، يوم الثلاثاء بعد أن ارتبط اسم شركة الوجبات السريعة العملاقة بتفشي بكتيريا "إيشيريشيا إيكولي" في عدة ولايات أميركية.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن مسنا توفي في كولورادو وعولج 10 آخرون في المستشفيات فيما يتعلق بتفشي البكتيريا، مع بدء ظهورها في 27 سبتمبر/أيلول.

وتم الإبلاغ عن 49 حالة في 10 ولايات، وكانت أعلى الأرقام في كولورادو ونبراسكا. وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن عدد الحالات من المرجح أن يكون أعلى بكثير من العدد المبلغ عنه.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس (أ ب) أنه تم الإبلاغ عن حالات العدوى في الفترة ما بين 27 سبتمبر/أيلول و11 أكتوبر/تشرين الأول في كولورادو وأيوا وكنساس وميسوري ومونتانا ونبراسكا وأوريجون ويوتا وويسكونسن ووايومنج، مشيرة إلى تسجيل 23 حالة في كولورادو، تليها نبراسكا بتسع حالات كثاني أكبر عدد إصابات على مستوى الولايات.

يذكر أن "الإيشيريشيا إيكولي" هي بكتيريا ومعظمها غير ضار ولها أثر معوي صحي، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض. لكن بعض السلالات يمكن أن تصيب الأشخاص بالإسهال والالتهاب الرئوي ويمكن أن تؤدي حتى إلى الوفاة بسبب الفشل الكلوي.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان لها: "تظهر البيانات الوبائية أن شطائر "الهامبورغر" التي تقدم في ماكدونالدز ملوثة بـ"الإشيريشيا إكولي" وتتسبب في إصابة الناس بالمرض".

وقالت "ماكدونالدز" إن البصل يبدو أنه وراء تفشي المرض.

وشهدت أكبر سلسلة للوجبات السريعة في العالم انخفاضا في أسعار أسهمها بأكثر من 6% في بعض الأحيان في تعاملات ما بعد ساعات العمل في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی کولورادو

إقرأ أيضاً:

وجبات "ماكدونالدز" تتسب في وفاة شخص وإصابة العشرات

 

واشنطن- رويترز

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إن شخصا توفي وأصيب العشرات بعدوى بكتيريا الإشريكية القولونية (إي.كولاي) مرتبطة بشطائر ماكدونالدز في عشر ولايات، على رأسها كولورادو، حيث أصيب 26 شخصا.

وقال مسؤولون إن تفشي ذلك النوع من البكتيريا المرتبطة بشطائر (كوارتر باوندر)، أحد أشهر عناصر قائمة ماكدونالدز، أدى إلى إصابة 49 شخصا ونقل 10 إلى المستشفى.

ويمكن أن تسبب السلالة المعنية مرضا خطيرا، وكانت مصدر تفش عام 1993 أودى بحياة أربعة أطفال تناولوا شطائر غير جيدة الطهي في مطاعم جاك إن ذا بوكس.

وهوت أسهم أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم بنحو ستة بالمئة. وقال تاجر ماشية إن تفشي المرض قد يؤثر أيضا على العقود الآجلة للماشية الأمريكية اليوم الأربعاء من خلال تهديد الطلب على لحوم البقر.

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن المكون المحدد المرتبط بالمرض لم يتحدد بعد، ولكن المحققين يركزون على شرائح البصل واللحم البقري الطازجة.

وقالت ماكدونالدز في بيان إنها ستزيل مؤقتا شطائر (كوارتر باوندر) من مطاعمها في المناطق المتضررة، مضيفة أنها تعمل مع الموردين لتجديد الإمدادات في الأسبوع المقبل.

وتشمل أعراض الإشريكية القولونية تقلصات شديدة في المعدة والإسهال والقيء.

مقالات مشابهة

  • بعد أزمة المقاطعة.. ماكدونالدز تتعرض لخسائر ضخمة بسبب وفاة شخص وإصابة العشرات
  • بسبب “شطائر ماكدونالدز”.. وفاة شخص وإصابة العشرات بأميركا
  • أميركا.. وفاة شخص وإصابة العشرات جراء بكتيريا بشطائر من ماكدونالدز
  • أمريكا: تراجع أسهم ماكدونالدز بعد تفشي بكتيريا سامة في وجباتها
  • وجبات "ماكدونالدز" تتسب في وفاة شخص وإصابة العشرات
  • بسبب "شطائر ماكدونالدز".. وفاة شخص وإصابة العشرات بأميركا
  • بسبب وجبة ماكدونالدز.. وفاة رجل وإصابة أكثر من 40 شخص بالبكتيريا القولونية
  • المؤشر نيكي يغلق على تراجع وسط ترقب لموسم نتائج الأعمال
  • أميركا تسجل أعلى معدل عجز سنوي منذ كورونا بـ1.8 تريليون دولار