أنقرة (زمان التركية) – بلغت ديون البنوك قصيرة الأجل في تركيا أعلى مستوى لها منذ 9 سنوات، وفق بيانات رسمية.

وبحسب بيانات البنك المركزي التركي، بلغت الديون قصيرة الأجل التي تستحق في سنة واحدة أو أقل 231.18 مليار دولار حتى نهاية أغسطس.

وفي حين أن 109.5 مليار دولار من هذه الديون تخص البنوك العامة والخاصة، فإن 70.

38 مليار دولار هي ديون القطاع غير المالي.

ويبلغ الدين الخارجي للبنك المركزي التركي بنفس الأجل 38.13 مليار دولار. وكانت آخر مرة وصل فيها هذا المستوى من الدين في القطاع المصرفي في عام 2015.

ديون البنوك التركية قصيرة الأجل

ووفقًا للبيانات، فإن الديون قصيرة الأجل للبنوك ذات الاستحقاق لمدة سنة واحدة أو أقل، والتي تجاوزت 115 مليار دولار في نوفمبر 2014، وصلت آخر مرة إلى هذا المستوى في نوفمبر 2015.

وبعد نوفمبر 2015، تجاوز مبلغ الدين هذا الذي انخفض إلى 75.8 مليار دولار أمريكي في عام 2019، حاجز 100 مليار دولار أمريكي مرة أخرى في يناير 2024. ومنذ تلك الفترة، وهو يتزايد كل شهر.

ومن بين ديون البنوك الخارجية قصيرة الأجل، والتي تستحق لمدة سنة أو أقل، تبلغ ديون البنوك الخاصة 62.43 مليار دولار، بينما تبلغ ديون البنوك العامة 47.12 مليار دولار.

وبالنسبة للبنوك العامة، يشير هذا المستوى إلى أعلى مستوى في التاريخ. وتجاوزت الزيادة في البنوك العامة مقارنة مع نهاية العام الماضي 6 مليارات دولار، وفي البنوك الخاصة اقتربت من 4 مليارات دولار.

إجمالاً، كانت هناك زيادة قدرها 10 مليارات دولار في الديون قصيرة الأجل للمصارف ذات الاستحقاق لمدة سنة أو أقل في 8 أشهر، وفي نوفمبر 2014، أي عندما بلغت الديون قصيرة الأجل للمصارف ذات الاستحقاق لمدة سنة أو أقل ذروة تاريخية، كانت ديون المصارف من إجمالي الدين الخارجي تتراوح بين 65 و66 في المئة في هذا الاستحقاق.

وفي نفس الفترة، كانت حصة القطاع غير المالي من إجمالي الدين حوالي 26 في المائة، وكانت حصة البنك المركزي أقل من 1 في المائة. وفي السنوات التي تلت ذلك، ازداد الدين الخارجي قصير الأجل لكل من القطاع الحقيقي والبنك المركزي. إلى درجة أنه مع الجائحة، ارتفع الدين الخارجي قصير الأجل للبنك المركزي الذي تبلغ مدة استحقاقه سنة أو أقل فجأة بمقدار 10 مليارات دولار، وقفزت حصته من الإجمالي من 6 في المئة إلى 12 في المئة.

 

 

Tags: اقتصادالبنك المركزي التركيتركياتضخمديونديون البنوك التركية قصيرة الأجلديون البنوك الخارجية قصيرة الأجلديون البنوك قصيرة الأجل في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اقتصاد البنك المركزي التركي تركيا تضخم ديون الدین الخارجی ملیارات دولار دیون البنوک ملیار دولار لمدة سنة

إقرأ أيضاً:

صندوق الثروة السيادي النرويجي يسجل أرباحاً 76.3 مليار دولار في الربع الثالث

الاقتصاد نيوز - متابعة

حقق صندوق الثروة السيادي النرويجي أرباحاً فصلية بقيمة 835 مليار كرونة نرويجية (76.3 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الجاري، إذ تلقى الدعم من أسواق الأسهم التي انتعشت بدعم من تراجع معدل الفائدة.

ووفقاً لما كشف عنه أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم اليوم الثلاثاء الثاني والعشرين من أكتوبر تشرين الأول، حققت الأسهم التي تشكل 71.4% من إجمالي قيمة الصندوق عائداً عند 4.5%. فيما سجلت استثمارات الدخل الثابت التي تشكل 26.8% من أصول الصندوق عائداً 4.2% خلال الربع الثالث.

هذا وبلغ إجمالي العائد الاستثماري للصندوق عن الفترة من يوليو تموز وحتى سبتمبر أيلول 4.4% وهو مستوى أقل بنحو 0.1% من مؤشره الخاص الذي يتتبع أداء الصندوق.

هذا وبلغت قيمة الصندوق مستويات 18.87 تريليون كرونة (1.73 تريليون دولار). 

وقال نائب الرئيس التنفيذي لـBank Investment Management تروند غراند: لدينا عائداً إيجابياً على مستوى كل مناطق الاستثمارات، ولقد أدى تراجع الفائدة إلى زيادة كبيرة في سوق الأسهم.

وكان صندوق الثروة السيادي النرويجي قد تأسس في العقد الأخير من القرن الماضي لاستثمار الإيرادات الفائضة في قطاع النفط والغاز النرويجي. وحتى الآن، ضخ الصندوق أموال في أكثر من 8760 شركة داخل 71 دولة على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • الدولار عند أعلى مستوى في شهرين ونصف والين يتراجع
  • صندوق الثروة السيادي النرويجي يسجل أرباحاً 76.3 مليار دولار في الربع الثالث
  • دشتي : تكلفة إصلاح غزة تبلغ 18.5 مليار دولار و625 ألف طالب محرومون من التعليم
  • أسعار الذهب قرب أعلى مستوى على الإطلاق
  • الذهب يلامس قمة جديدة والفضة عند أعلى مستوى في 12 عاما
  • ذروة جديدة لأسعار الذهب
  • الذهب يواصل الارتفاع ويسجل مستويات تاريخية غير مسبوقة
  • الذهب يقفز لمستوى تاريخي والفضة لأعلى مستوى في 12 عاما
  • الذهب يقفز لمستوى تاريخي.. والفضة لأعلى مستوى في 12 عاما