عقدت وزارة الصحة والسكان جلسة حوارية تحت عنوان «حياة كريمة»، ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية في نسخته الثانية، الذي يُعقد تحت شعار «التنمية البشرية.. من أجل مستقبل مستدام»، في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة الإدارية الجديدة.

المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2024

تأتي الجلسة في سياق حرص وزارة الصحة على توطين مفهوم التنمية المستدامة، حيث يتكامل مفهوم التنمية البشرية مع الصحة النفسية، بوصفهما وجهين مترابطين يهدفان إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للأسر المستهدفة، وتحقيق التكافؤ الاجتماعي، والاستدامة، وذلك تنفيذًا لرؤية مصر 2030.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، التزام الوزارة بتحسين حياة الفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع، ما يسهم في توجيه الجهود والموارد نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أنّ المناقشات تُتيح استعراض الإنجازات والتحديات وتعزيز الوعي المجتمعي، مع التأكيد على التزام الدولة بتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير حياة كريمة لكل المواطنين.

رؤية مصر 2030

من جانبه، قال الدكتور عمرو سيف، المدير الإقليمي لشركة فايزر مصر، إنّ رؤية مصر 2030 وركائز بناء الإنسان التي تعتمدها الدولة المصرية تعمل بشكل متكامل مع أهداف مؤسسة «حياة كريمة»، مشيرًا إلى تحقيق عدة أهداف تشمل تدريب الكوادر الطبية المتطوعة في مؤسسة حياة كريمة لتطوير الكفاءات، وإنشاء شراكات مع الجهات المختلفة، مثل الشراكة مع هيئة الشراء الموحد، التي تهدف إلى إنشاء برنامج متكامل لتوصيل الأدوية للمرضى وتقديم المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

وأعلن الدكتور محمد سويلم، المدير العام لشركة روش مصر، عن شراكة ثلاثية رسمية بين وزارة الصحة والسكان، متمثلة في المبادرة الرئاسية لصحة المرأة، ومؤسسة حياة كريمة، وشركة روش مصر، وتهدف إلى الوصول للمناطق الأكثر احتياجًا، والتوعية، وتدريب الكوادر الطبية، موضحًا أنّ الشراكة تسعى لتضافر الجهود لتحقيق أفضل النتائج في تحسين جودة الحياة.

بدوره، أوضح الدكتور شريف وجيه، رئيس القطاع الطبي بشركة أسترازينيكا، أهمية الشراكات مع القطاعين الحكومي والمدني لزيادة الوعي وتطوير تقديم خدمات جيدة للجمهور، مشيرًا إلى أنّ الشراكة بين شركة أسترازينيكا ومؤسسة حياة كريمة، تهدف للوصول إلى 300 قرية لإنشاء 300 عيادة لأمراض حساسية الصدر، مجهزة على أعلى مستوى من الخدمات والكوادر الطبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة التنمية البشرية التنمية المستدامة المؤتمر العالمي للصحة حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

إعلام الداخلة ينظم جلسة حوارية حول الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

نظم مركز إعلام الداخلة بمحافظة الوادي الجديد اليوم، الثلاثاء، جلسة حوارية ضمن فعاليات الحملة الإعلامية الموسعة التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات تحت شعار "إيد في إيد .. هننجح أكيد"، تحت رعاية رئيس الهيئة الكاتب الصحفي ضياء رشوان، وإشراف رئيس قطاع الاعلام الداخلي بالهيئة الدكتور أحمد يحيى، كما جاءت هذه الندوة في إطار التوعية المتواصلة بالمبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".


حاضر في الجلسة الدكتورة هويدا عبد الدايم مدير عام رعاية الأمومة والطفولة بديوان عام مديرية الصحة والسكان بمحافظة الوادي الجديد ، والدكتورة رشا صلاح منسق عام مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة ومنسق عام مبادرةالحد من الإعاقة بالمحافظة، وحضرها عدد من قيادات وزارة الصحة بالمحافظة وموظفون من الادارات الحكومية ورائدات ريفيات.

استعرضت الجلسة الإنجازات غير المسبوقة التي قدمتها المبادرات الرئاسية المتنوعة لدعم صحة المرأة خلال السنوات الأخيرة بشكل متكامل  من خلال تقديم خدمات الكشف المبكر عن الأمراض وتقديم العلاج المجاني للمرضى، ولازالت خدمات المبادرات الرئاسية مستمرة لحماية ودعم صحة المرأة والطفل في الحضر والريف.

وأكدت الجلسة الحوارية على أن الكشف المبكر  عن الأمراض الوراثية بات ضرورة ملحة من أجل ضمان مستقبل أفضل للأجيال الجديدة خال من الأمراض الوراثية التي قد تسبب بعضها الإعاقة للأطفال في حال عدم اكتشافها مبكرا، لافتة في هذا الصدد إلى دور الأجهزة الصحية الرائد في الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية.

وتواصل الحوار خلال الفعالية ليؤكد على أن هناك بعض العادات التي تؤدي إلى زيادة الأمراض الوراثية من بينها زواج الأقارب، في حين أصبح الإكتشاف المبكر  للأمراض الوراثية أفضل من ذي قبل بفضل تعدد البرامج والمبادرات الصحية.

وتناولت الجلسة الحوارية المبادرة الرئاسية للكشف المبكر  عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة والتي تهدف للكشف عن 19 مرضا وراثيا ، من خلال سحب عينة من دم كعب الطفل ويتم تحليلها من خلال معمل مجهز بأحدث الأجهزة العالمية المتخصصة في مجال الأمراض الوراثية ويتم صرف العلاج مجانا للطفل المصاب .

وشدد المتحدثون على أهمية إجراء التحاليل والفحوصات قبل إتمام الزواج لتجنب انتقال الأمراض الوراثية الى الأطفال لاحقا ، مشيرين هنا إلى أنواع الأمراض التي قد تنتقل إلى الأطفال من الوالدين ، وكيفية التعامل مع هذه الأمراض في بداية ظهورها.

وكانت الجلسة الحوارية قد شهدت تفاعلا ونقاشا واسعا من قبل الحضور حول أسباب الأمراض الوراثية وكيفية تجنبها.

مقالات مشابهة

  • جلسة حوارية عن حياة كريمة ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والتنمية
  • جلسة حوارية تحت عنوان "حياة كريمة" ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والتنمية
  • إعلام الداخلة ينظم جلسة حوارية حول الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية
  • الصحة تعقد جلسة حوارية حول مستقبل خدمات الرعاية الطبية من خلال الابتكار والتكنولوجيا
  • المؤتمر العالمي للسكان.. الصحة تنظم جلسة حوارية حول التنمية البشرية وتعزيز العمل الجماعي
  • «الصحة» تنظم جلسة حوارية تحت عنوان «التنمية البشرية وتعزيز العمل الجماعي»
  • الصحة تنظم جلسة حوارية بعنوان «التنمية البشرية وتعزيز العمل الجماعي»
  • الصحة تنظم جلسة حوارية تحت عنوان «التنمية البشرية وتعزيز العمل الجماعي»
  • وزير الصحة يدير جلسة «التنمية البشرية في أوقات الأزمات» ضمن فعاليات مؤتمر PHDC24