ارتفع حجم التداول في مواني البحر الأحمر خلال شهر سبتمبر الماضي، ليصل إلى 650 ألف طن، مقارنة بـ504 آلاف طن في الشهر نفسه من العام السابق، وسجلت الصادرات زيادة قدرها 82 ألف طن لتصل إلى 382 ألف طن، في حين ارتفعت الواردات بواقع 98 ألف طن لتصل إلى 268 ألف طن، بحسب بيان الهيئة.

تداول 84 ألف طن بضائع

وشهد ميناء السويس تداول 38 ألف طن بكمية وارد ألف طن وصادر 37 ألف طن بضائع، فيما شهد ميناء نويبع تداول 84 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 28% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 19 ألف طن وصادر65 ألف طن بضائع، وشهد ميناء الحمراوين تصدير 128 ألف طن فوسفات.

وأكد اللواء مهندس محمد عبد الرحيم، رئيس الهيئة، أن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات جاءت نتيجة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وأعمال التطوير التي شهدتها الموانئ، كما أشار إلى أهمية الشراكات الجادة بين الدولة والقطاع الخاص في استغلال البنية التحتية الحالية لتطوير وصيانة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء خطوط ملاحية تخدم طموحات مصر بإنشاء أسطول يخدم أهداف الدولة في التصدير، وأضاف أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة على مدى السنوات الماضية، أسفرت عن تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، والتي تهدف جميعها إلى تنمية الصادرات وتأهيل البنية التحتية في مصر.

تقديم التسهيلات اللازمة للصادرات

 وأشار في بيان له، إلى أن تحسين المواني التابعة للهيئة جاء نتيجة لأعمال التطوير وتقديم التسهيلات اللازمة للصادرات والواردات بالتنسيق مع أعضاء المجتمع المينائي، وأكد أن زيادة حركة الصادرات المصرية يعزز من القدرة التنافسية للمواني على المستوى العالمي، كما شدد على أهمية ربط الموانئ البحرية والجافة والمناطق اللوجستية عبر شبكة نقل متكاملة من الطرق والسكك الحديدية، مما يسهل نقل البضائع والمحاصيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البضائع الحاويات الصادرات الموانئ ألف طن بضائع

إقرأ أيضاً:

الصادرات تتفوق على الواردات بنسبة 43% في موانئ البحر الأحمر

حققت موانئ البحر الأحمر قفزة في حركة التجارة خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث سجلت زيادة ملحوظة في تداول البضائع بنسبة 29% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لتصل إلى 650 ألف طن. وبرزت زيادة الصادرات بنسبة 14%، متجاوزة الواردات بنسبة 43%.

حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ بكمية تداول 382 ألف طن بنسبة زيادة 29% عن صادرات الفترة المثيلة للعام الماضى2023 كما حققت زيادة بنسبة 43% عن الواردات خلال نفس الفترة التي سجلت 268 ألف طن، و شهد ميناء سفاجا تداول 400 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 27% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 248ألف طن وصادر 152 ألف طن.

بينما شهد ميناء السويس تداول 38 ألف طن بكمية وارد ألف طن وصادر 37 ألف طن بضائع، فيما شهد ميناء نويبع تداول 84 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 28% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 19 ألف طن وصادر65 ألف طن بضائع، وشهد ميناء الحمراوين تصدير 128 ألف طن فوسفات.

وصرح اللواء مهندس محمد عبد الرحيم، رئيس الهيئة، بأن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات جاءت نتيجة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وأعمال التطوير التي شهدتها الموانئ، مشيراً إلى أهمية الشراكات الجادة بين الدولة والقطاع الخاص في استغلال البنية التحتية الحالية لتطوير وصيانة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء خطوط ملاحية تخدم طموحات مصر بإنشاء أسطول يخدم أهداف الدولة في التصدير، .

وأضاف رئيس الهيئة أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة على مدى السنوات الماضية أسفرت عن تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، والتي تهدف جميعها إلى تنمية الصادرات وتأهيل البنية التحتية في مصر.

وأشار رئيس الهيئة أن تحسين الموانئ التابعة للهيئة جاء نتيجة لأعمال التطوير وتقديم التسهيلات اللازمة للصادرات والواردات بالتنسيق مع أعضاء المجتمع المينائي، مؤكداً أن زيادة حركة الصادرات المصرية يعزز من القدرة التنافسية للموانئ على المستوى العالمي، كما شدد على أهمية ربط الموانئ البحرية والجافة والمناطق اللوجستية عبر شبكة نقل متكاملة من الطرق والسكك الحديدية، مما يسهل نقل البضائع والمحاصيل

مقالات مشابهة

  • الصادرات تتفوق على الواردات بنسبة 43% في موانئ البحر الأحمر
  • البحر الأحمر: تداول 650 ألف طن بضائع عامة خلال شهر سبتمبر الماضي
  • بزيادة 29%.. موانئ البحر الأحمر تحقق تداول 650 ألف طن بضائع عامة
  • تداول 19 ألف طن و550 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر
  • تداول 19 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 16 ألف طن شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 16 ألف طن و673 شاحنة بضائع عامة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 16 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر
  • موانىء البحر الأحمر: تداول 14 ألف طن بضائع عامة