الوطن:
2024-10-23@09:39:37 GMT

ذكرى ميلاد صلاح السعدني.. عمدة الدراما المصرية (فيديو)

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

ذكرى ميلاد صلاح السعدني.. عمدة الدراما المصرية (فيديو)

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير صلاح السعدني، عمدة الدراما المصرية، كما يحب أن يلقبه زملائه ومحبوه، وهو من مواليد محافظة المنوفية  1943، وهو شقيق الكاتب الصحفي محمود السعدني، إذ بدأ مشواره الفني من خلال مسرح الجامعة، وشارك في العديد من المسرحيات الى جانب صديق عمره عادل إمام.

جاء ذلك في تقرير عرضه برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على «القناة الأولى والفضائية المصرية»، في ذكرى ميلاد «عمدة الدراما المصرية» الفنان الراحل صلاح السعدني.

حاز على لقب عمدة الدراما

كانت أولى أعماله الفنية مسلسل الرحيل عام 1960، وأصبح السعدني رمزًا للدراما المصرية، وحاز على لقب عمدة الدراما  بعد تألقه فى دور العمدة، خاصة في شخصية سليمان الغانم بمسلسل ليالي الحلمية، الذي شارك فيه إلى جانب يحيى الفخراني، وقدم الدور على مدى 5 أجزاء، وأبدع في تجسيد شخصية العمدة الوطني الساخر مما جعله يحصد إعجاب النقاد والجمهور.

أعمال بارزة وجوائز

قدم العديد من الأعمال السينمائية التى أسهمت فى ترسيخ أسمه فى عالم الفن من أبرزها: «الغول، المراكبي، قضية عم أحمد، زمن حاتم زهران، الرصاصة لا تزال فى جيبي».

وحصد السعدني العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية منها جائزة التميز الفني فى مهرجان الإسكندرية السينمائي، ورحل الفنان الكبير صلاح السعدني عن عالمنا 19 أبريل 2024 عن عمر ناهز 81 عامًا تاركًا ورائه إرثًأ فنيًا غنيًا بالأعمال  المميزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاح السعدني ليالى الحلمية عادل إمام القناة الأولى عمدة الدراما صلاح السعدنی

إقرأ أيضاً:

فى ذكرى ميلاد ليلى فوزى.. محطات في حياة فيرجينيا الشاشة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق ٢٠ أكتوبر، ذكرى ميلاد فيرجينيا الشاشة الفنانة ليلى فوزى، واحده من جميلات السينما المصرية والعربية، وقدمت مشوار فنى حافل بالأعمال الهامة خلال رحلة فنية كبيرة.

البداية مع الفن

كانت الصدفة هي المحرك لبداية الفنانة ليلى فوزى في رحلتها الفنية، كانت بداية الطريق للفن عن طريق صديق والدها، الذي كان صديق لأحد المخرجين، ومن هنا تم ترشيحها، ولكنها عانت كثيراً رفض أسرتها للفن، ففي ذلك الوقت عمل الفتاه بالمجال الفني كان مرفوض لمعظم الأسر، وظلت تتمسك وتحارب كثيراً حتي استطاعت أن تدخل عالم الأضواء والشهرة.

تغيير الاسم أحد حلول مواجهة رفض الأسرة للفن

أحد الحلول التي ساعدت ليلي فوزي البدء في المجال الفني، هو تغيير اسمها في أول عملين لها، حيث كانت نظرة الأب والعائلة رافضة طوال الوقت، ومع إلحاح الابنة لجأ الأب لتغيير اسم ابنته حتي لا تعرف العائلة.

ووصفت الفنانة ليلى فوزى أثناء حوارها فى إحدى اللقاءات التلفزيونية "كان بابا مش موافق على الفن، ومش عايز العيله تعرف انى بمثل، عشان كده غير اسمى فى أول فيلمين، وبقيت ليلى رضا عشان محدش من العيلة يعرف".

مدرسة ليلي فوزي الفنية

اشتهرت الفنانة ليلي فوزي بأداء أدوار الشر، وكانت تظهر تمكن كبير في إبراز قدراتها التمثيلية في تلك الأدوار.

وصلت درجة ابهارها الفني في دورها في فيلم "ضربة شمس"، والذي قدمت من خلاله زعيمة عصابة بمنتهي الابداع الفني، دون أن تنطق كلمة واحده، واعتمدت في ذلك علي نظراتها والأداء في إيصال كل المعاني.

أبرز أعمالها الفنية

قدمت النجمة الكبيرة ليلى فوزى تاريخ فنى كبير خلال رحلتها الفنية، وأبرز تلك الأعمال فيلم "يسقط الحب، البؤساء، سفير جهنم، ست الحسن، الناصر صلاح الدين، ليلى بنت الشاطئ، بورسعيد، ضربة شمس، اسكندريه ليه" ، وفى الدراما قدمت "الحرملك، زهرة والمجهول، أحلام مشروعة، هوانم جاردن سيتى، المجهول، بوابة الحلوانى".

مقالات مشابهة

  • قوتنا الناعمة.. اليوم ذكرى ميلاد عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني
  • سر مكالمة صلاح السعدني الأخيرة مع يحيى الفخراني وعلاقتها بعودة إبراهيم سعيد للأهلي
  • "قوتنا الناعمة".. اليوم ذكرى ميلاد عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني
  • ذكرى ميلاد صلاح السعدني.. منحه القدر دور "سليمان غانم" في ليالي الحلمية
  • «عش المجانين» تحيي ذكرى ميلاد الفنان حسن عابدين
  • في ذكرى ميلاد حسن الأسمر.. صدفة حولت أشهر مطرب شعبي من التمثيل للغناء
  • فى ذكرى ميلاد ليلى فوزى.. محطات في حياة فيرجينيا الشاشة
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان عادل أمين
  • في ذكرى ميلادها.. ليلى فوزي أيقونة الجمال في السينما المصرية (فيديو)