نقلت وكالة إيرانية عن قائد القوة البحریة للجیش الأدمیرال شهرام إيراني قوله إن السعودیة اقترحت إجراء مناورة بحریة مشترکة مع إيران.

وأشار الأدمیرال إيراني، بحسب وكالة أنباء الطلبة "إيسنا"، إلی تواجد القوات البحریة للجیش في البحر الأحمر قائلا إن السعودیة طلبت أن نجري مناورة مشترکة في البحر الأحمر. ووجه کلا البلدین دعوة لبعضهما البعض للتواجد في موانئ کل منهما.



وأضاف أن مقترح کلا البلدين یضم إجراء تدريب ثنائي بالإضافة إلى تدریبات بمشاركة دول أخرى. ويتم التنسيق بين الجهات المعنية في هذا المجال، وسيجري وفدا البلدين مشاورات لازمة حول كيفية إجراء مناورة مشترکة.

واستضافت إيران مناورات "أيونز 2024" البحرية في يومي 18 و19 تشرين الأول/ أكتوبر، بمشاركة روسيا وسلطنة عمان وعدد آخر من القوات البحرية لعدة دول، منها المطلة على المحيط الهندي، في حين شاركت فيها الهند وتايلند وبنغلادش وباكستان وقطر والسعودية بصفة مراقب.



وتعليقا على تلك المناورات قال الأدميرال إيراني إن "أيونز 2024" تظهر أنه لا یمکن عزل إیران، مضیفا: هذه المناورات أظهرت أن إیران بنت أسس محاولاتها علی إحلال السلام والأمن فی المجتمع الدولي.

وستكون التدريبات البحرية المشتركة المقترحة في البحر الأحمر بمثابة الحالة الثالثة للتعاون العسكري بين إيران والمملكة العربية السعودية في المنطقة. وفي عام 2018، شاركت الدولتان إلى جانب عمان وباكستان في مناورة بحرية مشتركة في المحيط الهندي تحت عنوان "تحالف الصداقة".

من جهتها علقت صحيفة "معاريف" العبرية على تلك الأنباء بأنها "مقلقة لإسرائيل".

وسبق أن ناقش مسؤولو الدفاع من السعودية وإيران، التعاون العسكري "في علامة على أن الحرب بين إسرائيل وحماس تقرب بين الخصمين السابقين"، وفق وكالة بلومبرغ.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيرانية السعودية إيران السعودية علاقات مناورات بحرية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

مسؤول عسكري إيراني يهدد الاحتلال في حال ضرب بلاده: الرد سيفوق تقديراتكم

نقلت وكالة تسنيم للأنباء، عن مصدر عسكري إيراني تهديده للاحتلال الإسرائيلي، في حال أقدم على توجيه ضربة لبلاده ومنشآتها العسكرية، برد "يفوق تقديراتهم".

وقال المصدر العسكري: "إذا كان الاجراء المحتمل للصهاينة استهداف المواقع النووية، فإن إيران الى جانب ردها ستأخذ بنظر الاعتبار السياسات النووية".

وتابع: "وإذا كان الإجراء الصهيوني المحتمل، التأثير بطرق مختلفة على المنشآت والبنى التحتية، فمن المؤكد أن إيران لم تقدم أي تعهد بشان أن تلتزم بنطاق ونوع وشدة اجراءاتها بناء على الوضع السابق".

وشدد بالقول: "هذه نقطة واضحة للصهاينة وإنهم سيفهمون معناها بالتأكيد".

وأشار إلى أن إيران "لن تتلكأ ولن تتسرع ؛ ألا أن إنزال العقاب بحق المجانين لا تلغيه، وسيكون بطريقة بحيث تأتيهم في كل مرة المزيد من المفاجآت".

قال مسؤول إسرائيلي، مساء الأحد، إن تل أبيب تستعد لشن هجوم كبير على إيران، ردا على هجوم طهران الانتقامي قبل 20 يوما.

ومنذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، تترقب طهران هجوما محتملا قد يشنه الاحتلال الإسرائيلي عليها، بعد أن أطلقت إيران نحو 180 صاروخا على إسرائيل.

وقالت إيران إن هجومها كان ردا على اغتيال إسرائيل كلا من رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية بطهران، والأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله في بيروت، بالإضافة إلى "مجازرها المستمرة" بقطاع غزة ولبنان.



ونقلت هيئة البث (رسمية) عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، إن "إسرائيل تستعد لتنفيذ هجوم كبير ضد إيران، والاستعدادات تشمل تحصين الدفاعات تحسبا لأي رد إيراني محتمل".

وتابع: "يجتمع مجلس الوزراء الأمني المصغر (الكابينت) في مقر وزارة الدفاع بتل أبيب مساء اليوم الأحد، ومن المرجح أن يتم خلال الاجتماع تفويض رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو ووزير الدفاع (يوآف) غالانت، باتخاذ قرار بشأنّ توقيت وكيفية تنفيذ الهجوم".

ومنذ الرد الإيراني، تجري إسرائيل مشاورات مكثفة مع حليفتها الولايات المتحدة بشأن طبيعة الأهداف التي ستهاجمها تل أبيب، واحتياجاتها الدفاعية لمواجهة أي رد انتقامي إيراني.

والسبت، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الولايات المتحدة نشرت في البلاد منظومة "ثاد" المخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى، تحسبا لهجمات إيرانية.

وقبل "ثاد"، اعتمدت الدفاعات الجوية الإسرائيلية على 3 منظومات هي: "آرو" (السهم) لاعتراض الصواريخ بعيدة المدى، و"مقلاع داود" متوسطة المدى، و"القبة الحديدية" قصيرة المدى، وأخفقت جميعها في اعتراض كثير من الصواريخ الإيرانية.

وثمة توقعات إعلامية إسرائيلية بأن الهجوم على إيران ربما يشمل منشآت نفطية و/ أو نووية، وسط مخاوف وتحذيرات من اندلاع حرب إقليمية واسعة.

مقالات مشابهة

  • السعودیة تقترح على إيران إجراء مناورة عسكرية مشترکة في البحر الأحمر
  • السعودية وإيران تعلنان إجراء مناورة بحرية في البحر الأحمر
  • طهران: السعودية طلبت إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع إيران في البحر الأحمر
  • إيسنا: السعودية تطرح اقتراحا عسكريا غير مسبوق على إيران
  • البحرية الإيرانية: السعودية أبدت رغبتها في تنظيم مناورات مشتركة في البحر الأحمر
  • السعودية تقترح على ايران مناورات مشتركة في البحر الأحمر
  • الحوثي يرفض بيان بروكسل ويتساءل عن انخراط السعودية مع إسرائيل وتحمل التبعات العسكرية
  • وكالة تسنيم عن مصدر عسكري إيراني: هجوم #الاحتلال المحتمل على أي مواقع عسكرية سنواجهه برد حتمي يفوق التقديرات الإسرائيلية
  • مسؤول عسكري إيراني يهدد الاحتلال في حال ضرب بلاده: الرد سيفوق تقديراتكم