الجزيرة:
2024-10-23@09:32:58 GMT

700 عائلة إسرائيلية تسجل للاستيطان في غزة

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

700 عائلة إسرائيلية تسجل للاستيطان في غزة

أعلنت حركة "ناشالا" الاستيطانية "الإسرائيلية" تسجيل 700 عائلة للانتقال للسكن في 6 مستوطنات محتملة في قطاع غزة، معربة عن أملها في البدء ببناء هذه المستوطنات خلال عام.

 ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية اليوم الأربعاء عن تلك الحركة تأكيدها أنها ستملأ "المناطق المحررة في غزة بالمجتمعات اليهودية".

وكانت جماعات استيطانية إسرائيلية قد نظمت أول أمس الاثنين مؤتمرا يروج لإعادة الاستيطان في غزة، شارك فيه عشرات من أعضاء الكنيست، بينهم أعضاء في حزب الليكود الحاكم، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي قال إنه في نهاية المطاف سيكون هناك استيطان يهودي في قطاع غزة.

وزعم سموتريتش في تصريحاته أن غزة "جزء من أرض إسرائيل، لن يكون هناك أمن دون استيطان في القطاع. والعبرة الأساسية في السنة الأخيرة".

وأضاف "أينما يوجد استيطان يوجد أمن، وأينما يوجد مدنيون ثمَّ أيضا وجود عسكري، ولا جدل في أن الجيش سيسيطر على قطاع غزة لفترة طويلة لإزالة الخطر الكامن فيها وتوفير الأمن لمواطني إسرائيل".

وتابع زاعما أن "من لديه عينان يدرك أنه من دون وجود مدني استيطاني لا يمكن إبقاء الجيش لفترة طويلة، لذلك يجب أن يكون في غزة وجود يهودي وإحياء الاستيطان الطلائعي القوي من جديد".

وأكد سموتريتش أنه سيتم هذا العام "تصحيح الخطأ الكبير الذي تمثل في طردنا من مستوطنات غوش قطيف في غزة"، وفق تعبيره.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قد نددت بـ"الصمت الدولي المريب عن تنفيذ الاحتلال الإسرائيلي لخطة الجنرالات" في شمال قطاع غزة معتبرة ذلك مشاركة فعلية في الجريمة، في حين يحتشد مستوطنون متطرفون على حدود غزة للمطالبة بإعادة استيطانها.

يذكر أن إسرائيل احتلت إسرائيل قطاع غزة في حرب 5 يونيو/حزيران عام 1967، ثم اضطرت للانسحاب منه عام 2005، وتفكيك مستوطناتها، التي كان يقطنها كان يقطنها نحو 8 آلاف مستوطن إسرائيلي.

وتؤكد الأمم المتحدة أن الاستيطان في الأراضي المحتلة غير قانوني، وتدعو إسرائيل دون جدوى منذ عقود إلى إنهائه، وتحذر من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفقا لمبدأ حل الدولتين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

700 عائلة يهودية تستعد لاستيطان غزة

شمسان بوست / متابعات:

أعربت حركة “ناشالا” الاستيطانية الإسرائيلية عن أملها في أن يبدأ بناء المستوطنات في قطاع غزة في غضون عام، وفق ما نقلت عنها الأربعاء، صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

وأكدت الحركة الاستيطانية الإسرائيلية، وفقا للصحيفة، أنها ستملأ “المناطق المحررة في غزة” بالمجتمعات اليهودية.

ونقلت وول ستريت جورنال عن حركة “نحالا” الاستيطانية الإسرائيلية تسجيل 700 عائلة للسكن في 6 مستوطنات محتملة في غزة.

وكانت حركة حماس قالت إن “الصمت الدولي المريب عن تنفيذ الاحتلال الإسرائيلي لـ”خطة الجنرالات” في شمال قطاع غزة مشاركة فعلية في الجريمة، في حين يحتشد مستوطنون متطرفون على حدود غزة للمطالبة بإعادة استيطانها.

وكانت جماعات استيطانية إسرائيلية نظمت الاثنين الماضي مؤتمرا يروج لإعادة الاستيطان في غزة.

وشارك في المؤتمر عشرات من أعضاء الكنيست، بينهم أعضاء في حزب الليكود الحاكم، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي قال إنه في نهاية المطاف سيكون هناك استيطان يهودي في قطاع غزة.

“إذا أردنا، بإمكاننا الاستقرار مجددا في غزة”، بهذه العبارات خاطب وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، حشدا تجمع الاثنين عند الحدود بين إسرائيل والقطاع للمطالبة بإعادة بناء مستوطنات يهودية في الجيب الفلسطيني المدمر من جراء الحرب، وفقا لفرانس برس.

وكان قد تم إخلاء المستوطنات اليهودية من غزة بالقوة في عام 2005، كان يقطنها نحو ثمانية آلاف إسرائيلي، وهو ما أثار مشاعر الاستياء تجاه الدولة بين العديد من المستوطنين الذين يسعون الآن للعودة، وفقا لأسوشيتد برس.

وقال النائب عن الحزب الصهيوني الديني، تزيفي سوكوت، في تصريح لوكالة فرانس برس إن “العودة” إلى غزة تعني “تدفيع حماس ثمنا أيديولوجيا باهظا عن الحرب التي شنتها ضدنا”.

وأضاف “عليهم أن يفهموا أنهم في هذه الحرب، سيخسرون أيضا قطاع غزة”.

المصدر: وول ستريت+ فرانس برس+ أ ب

مقالات مشابهة

  • 700 عائلة يهودية تستعد لاستيطان غزة
  • تسجيل 700 عائلة إسرائيلية للسكن بـ 6 مستوطنات مُحتملة في غزة
  • وول ستريت جورنال عن حركة استيطانية إسرائيلية: تم تسجيل 700 عائلة للسكن في 6 مستوطنات محتملة بغزة
  • تحضير العودة.. مئات المتشددين الإسرائيليين يجتمعون لبحث الاستيطان في غزة
  • سموتريتش: لا أمن لإسرائيل دون الاستيطان في غزة
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: نستطيع تجديد الاستيطان في غزة
  • استشهاد 6 أشخاص من عائلة واحدة في غارة إسرائيلية على بعلبك
  • استشهاد 6 أشخاص من عائلة واحدة فى غارة إسرائيلية على بلعبك
  • مجزرة في لبنان.. استشهاد عائلة بأكملها بغارة إسرائيلية استهدفت منزلهم في بعلبك