بعد ثلاث أسابيع من الغارة الجوية التي استهدفت هاشم صفي الدين، الخليفة المحتمل للأمين العام لحزب الله اللبناني، أعلنت إسرائيل رسميًا اغتياله وانتشال جثمانه من تحت الأنقاض في ضاحية بيروت الجنوبية. 

الغارة التي تمت في الرابع من أكتوبر 2024 استهدفت اجتماعًا لقادة حزب الله، ولكن الإعلان عن العثور على الجثمان جاء متأخرًا بعد مضي ثلاثة أسابيع، ما أثار تساؤلات حول سبب التأخير.

لماذا تأخر العثور على جثمان هاشم صفي الدين؟

وفقًا لتقارير من وسائل إعلام لبنانية وإسرائيلية، تم العثور على جثمان هاشم صفي الدين مدفونًا تحت الأنقاض بعد الغارة الجوية. 

إلا أن منع قوات الاحتلال الإسرائيلي فرق الإنقاذ في ضاحية بيروت الجنوبية من البحث وانتشال الجثمان كان السبب الرئيسي لهذا التأخير. 

حسب وكالة "رويترز" نقلًا عن مصادر أمنية لبنانية، فإن القوات الإسرائيلية كانت تستخدم طائرات مُسيرة لاستهداف فرق الإنقاذ، بهدف منع أي محاولات للبحث أو الإنقاذ.

ماذا حدث خلال الأسابيع الثلاثة؟

خلال الأسابيع الثلاثة التي أعقبت الغارة، تم منع فرق الإنقاذ من الوصول إلى الموقع، مما أثار تكهنات حول احتمالية نجاة هاشم صفي الدين بعد الغارة. 

وكان الاجتماع الذي استهدف يقع في مكان عميق تحت الأرض، ما زاد من صعوبة الوصول إليه. 

غير أن الاستهداف المستمر للمنطقة من قبل القوات الإسرائيلية حال دون استخراج الجثمان بسرعة.

استهداف هاشم صفي الدين

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقريرها الصادر يوم 4 أكتوبر 2024، أن الغارات المكثفة التي شنتها إسرائيل على ضاحية بيروت الجنوبية كانت تستهدف اجتماعًا رفيع المستوى لقادة حزب الله، وكان هاشم صفي الدين من بين هؤلاء القادة المستهدفين. 

وأكد ثلاثة مسؤولين إسرائيليين للصحيفة أن تلك الغارات كانت جزءًا من عملية موجهة ضد القيادة العليا لحزب الله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هاشم صفي الدين حزب الله اغتيال ضاحية بيروت الجنوبية اسرائيل طائرات مسيرة استهداف قادة حزب الله نيويورك تايمز رويترز جثمان هاشم صفی الدین العثور على

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن اغتيال هاشم صفي الدين

أعلن الجيش الإسرائيلي ، مساء اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 ، اغتيال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، هاشم صفي الدين، في هجمات شنها على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت قبل عدة أسابيع.

وجاء إعلان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي ، مباشرة مع تقرير أوردته قناة سعودية عن انتشال جثمان صفي الدين وعدد من الشهداء.

وفي الخامس من أكتوبر الجاري قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إنّ التقديرات في تل أبيب تشير إلى أنّ القيادي في "حزب الله" هاشم صفي الدين أصيب في الغارة الجوية التي شنها الجيش الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية.


 

وتردد اسم صفي الدين، وهو رئيس المكتب التنفيذي لـ"حزب الله"، كأحد المرشحين الأوفر حظا لتولي منصب الأمين العام للحزب، خلفا لحسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل بالضاحية، الجمعة الماضي.

وقالت هيئة البث، إنّ "التقديرات في اسرائيل أن هاشم صفي الدين، أصيب في الغارة التي استهدفته مساء الخميس، ولكن لا يوجد تأكيدات حول مصيره".

وتشير التقديرات الإسرائيلية، بحسب هيئة البث، إلى أن كبار مسؤولي استخبارات "حزب الله"، كانوا متواجدين مع صفي الدين، في المخبأ الذي تواجد فيه تحت الأرض، أثناء استهدافه.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ردا على اغتيال هاشم صفي الدين.. حزب الله يقصف وحدة استخبارات إسرائيلية في تل أبيب
  • لماذا تأخر العثور على جثمان هاشم صفي الدين بعد استهدافه قبل 3 أسابيع؟
  • الاحتلال يؤكد اغتيال هاشم صفي الدين وقادة آخرين في حزب الله
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 23 من قيادات حزب الله مع هاشم صفي الدين
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يعلق على اغتيال هاشم صفي الدين في بيروت
  • جيش الاحتلال يكشف تفاصيل اغتيال هاشم صفي الدين
  • إسرائيل تعلن اغتيال هاشم صفي الدين
  • جيش الاحتلال يعلن اغتيال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله الشيخ هاشم صفي الدين
  • الإعلان عن استشهاد هاشم صفي الدين