يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، في جلستي عمل في إطار فعاليات قمة البريكس التي بدأت أعمالها أمس الثلاثاء، وتستمر حتى يوم غد الخميس في مدينة قازان الروسية.

وتعقد الجلسة الأولى بشكل مغلق بمشاركة زعماء دول البريكس بينما ستكون الجلسة الثانية موسعة بحضور زعماء ورؤساء وفود دول البريكس لمناقشة التطورات الدولية والتعاون الاقتصادي بين دول البريكس وإعلان قازان الذي سيصدر في ختام قمة البريكس.

ويستعرض الرئيس السيسي، خلال أعمال قمة البريكس رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دوليا وإقليميا، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسيا واقتصاديا، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية.

وسوف تتطرق كذلك مداخلات الرئيس السيسي خلال القمة إلى قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

كما يركز الرئيس على موقف مصر الثابت بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع

وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

وسيشارك الرئيس في قمة «بريكس بلس»، التي تضم بالإضافة إلى الدول الأعضاء في بريكس، الدول والمنظمات الدولية المؤثرة والصديقة للتجمع، حيث سيؤكد الرئيس أهمية اجتماعات «بريكس بلس» في تعزيز التعاون "جنوب - جنوب".

ويضم تجمع البريكس في عضويته البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا، مصر، إثيوبيا، إيران، السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة البريكس فعاليات قمة البريكس زعماء دول البريكس قمة البریکس

إقرأ أيضاً:

صناعة الشيوخ: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس دعم كبير لتوطين الصناعات داخل مصر

اعتبر المهندس محمد المنزلاوى وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ، أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة تجمع دول "بريكس" بمدينة قازان بمثابة دعم كبير لتوطين وتعميق مختلف الصناعات داخل مصر وبما يكفل تحقيق مكاسب متعددة للاقتصاد الوطنى مشيراً إلى أن هذه المشاركة سوف تحظى بأكبر اهتمام من دول تجميع البريكس باعتبارها المشاركة الأولى لمصر كعضو في التجمع منذ انضمامها رسمياً له مطلع العام الجاري.

كاتب صحفي: مشاركة السيسي في بريكس يعكس انفتاح مصر على العالم اقرأ بالوفد غدا.. مصر تشارك في قمة “بريكس” للمرة الأولى


وأكد " المنزلاوى " فى بيان له أصدره اليوم أن مشاركة مصر فى هذه القمة سيكون فرصة لتعزيز علاقاتها الثنائية مع دول المجموعة فى مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية وغيرها مشيراً إلى الاهمية الكبيرة لتعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في مواجهة التحديات الصعبة والمعقدة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً.


وأعرب المهندس محمد المنزلاوى عن ثقته التامة فى أن هذا التجمع العالمى الكبير سيكون له دوره الايجابى فى مواجهة وكسر هيمنة الدولار علي الاقتصاد العالمي من خلال التعاون الاقتصادى والتجارى بين مختلف دول تجمع البريكس مؤكداً أن القضايا السياسية العالمية والإقليمية الخاصة بالشرق الأوسط ستكون حاضرة بقوة خاصة فى ظل ارتفاع التأثيرات السلبية والخطيرة لهذه التوترات علي اقتصاديات الدول النامية والناشئة


وقال المهندس محمد المنزلاوى : إنه من المعروف أن الرئيس السيسى فى مثل هذه التجمعات الكبيرة يعبر دائماً وبكل الصدق والأمانة عن هموم وطموحات الدول النامية والدول العربية والأفريقية من اجل تحقيق مصالح دول وشعوب المنطقة العربية والأفريقية معرباً عن ثقته التامة فى نجاح مصر فى تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق والعمل المشترك فيما بين جميع دول تجمع البريكس

مقالات مشابهة

  • صناعة الشيوخ: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس دعم كبير لتوطين الصناعات داخل مصر
  • الرئيس السيسي يشارك في جلستي عمل بروسيا على هامش قمة بريكس
  • محللون دوليون: مشاركة الرئيس السيسي بقمة البريكس تعزز المصالح التنموية لدول الجنوب
  • الرئيس السيسي يشارك في جلستي عمل بقمة البريكس في قازان
  • «الأهرام»: مشاركة الرئيس السيسي بقمة «البريكس» علامة فارقة في عمل التجمع الاقتصادي
  • خبير اقتصادي يعدد المكاسب الاقتصادية لمشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس بقازان
  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس يعكس مكانة مصر دوليا
  • الرئيس السيسي يتوجه لروسيا للمشاركة بقمة تجمع دول "بريكس" .. فيديو
  • الرئيس السيسي يلتقي بوتين وعددا من الرؤساء والزعماء المشاركين بقمة بريكس