لجريدة عمان:
2024-10-23@08:22:04 GMT

افتتاحية: الأحلام والنبوءات العلمية

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

افتتاحية: الأحلام والنبوءات العلمية

يُقال: إن اكتشاف الجدول الدوري للعناصر الكيميائية بشكله الذي نعرفه اليوم كانت نبوءة زارت العالم الروسي دميتري مندليف في منامه. مندليف روى أنه بينما كان يعاني من صعوبة في ترتيب العناصر بناءً على خواصها، حلم بجدول مرتب وفق نمط معين، ما ساعده على إكمال النسخة الأولى للجدول الدوري بعد استيقاظه. وهي ليست معجزة في الحقيقية بل مثال على كيفية عمل اللاوعي لحل مشكلات معقدة يعجز العقل الواعي عن حلها بسهولة.

فالأحلام تتيح للعقل الباطن معالجة المعلومات بطريقة غير تقليدية. خلال النوم، يتم تجاوز القيود المنطقية التي يفرضها العقل الواعي، مما يسمح بظهور أفكار إبداعية قد تبدو مستحيلة أو غير مألوفة في حالة اليقظة. يرى بعض علماء الأحياء أن وظيفة النوم لا تزال لغزًا لم يُفك بالكامل. في العدد السابع عشر من ملحق جريدة «عمان» العلمي، نستكشف المفاتيح التي قد تفتح لنا أبواب فهم عالم النوم والأحلام، واكتشاف الأسباب الحقيقية وراء هذه الظاهرة وتأثيرها على أجسامنا وصحتنا المناعية. يتضمن العدد أيضًا موضوعات حول الفضاء، تبدأ من استعراض كيفية استجابة الإنسان العُماني للنجوم وتسخيرها في بناء حضارته، وصولًا إلى احتمالات إرسال روبوتات لاستكشاف الكواكب والمجرة والبحث عن أشكال الحياة خارج الأرض. كما يغطي العدد قضايا متنوعة في مجالات التكنولوجيا وفلسفة الذكاء الاصطناعي، إلى جانب استعراض مستقبل الهندسة الوراثية في النبات لخدمة الإنسان. قراءة ماتعة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المعركة الحقيقية لم تبدأ.. مقرّب من الفصائل: لا يوجد أي قيادي بحزب الله اللبناني في العراق

بغداد اليوم - بغداد 

اكد مصدر مقرب من فصائل المقاومة العراقية، اليوم الثلاثاء (22 تشرين الأول 2024)، عدم وجود أي قيادي بحزب الله اللبناني في العراق.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" العراق استقبل العوائل اللبنانية المتضررة من عدوان الكيان، بناءً على جهود حكومية ودور المرجعية في البعد الإنساني، لكن بالمقابل نؤكد بعدم وجود أي قيادي بحزب الله او حتى عوائلهم في العراق، بل ان الضيوف من كل أطياف لبنان واغلبهم من ذوي الشهداء".

وأضاف، ان" قيادات حزب الله تقاتل في جبهات عدة من الجنوب اللبناني، ومحاولة البعض الادعاء بان ضيوف العراق من بيروت وغيرها من المدن اللبنانية هم من حزب الله حصريا هو ادعاء بعيد عن الحقيقة وخلط للأوراق لتحقيق اجندة معروفة يدفع بها المحتل وماكنته الإعلامية من حلفائه في المنطقة".

وأشار المصدر الى، ان" معركة لبنان الحقيقية لم تبدأ حتى الان والمحتل فشل في اختراق 7 مناطق حدودية مع الجنوب اللبناني خلال الأيام الماضية ".

ووسّعت إسرائيل -منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي- حربها على حزب الله لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه.

ويرد حزب الله يوميا -عقب اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023- بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • شيخ العقل عرض مع بلاسخارت التطورات
  • ماذا لو أرسل النائم برقية من حلمه إلى العالم من حوله؟
  • كيف ينجح العقل الإسلامي المعاصر في صناعة التحالفات؟
  • المعركة الحقيقية لم تبدأ.. مقرّب من الفصائل: لا يوجد أي قيادي بحزب الله اللبناني في العراق
  • كيفية التخلص من الشخير اثنا النوم
  • مجلس الأمن يعقد جلسة حول التطورات العلمية وتأثيرها على السلم الدولي
  • خبراء اقتصاد يكشفون الأسباب الحقيقية لانهيار الريال اليمني
  • الحوثيون يفتعلون تهمة كاذبة للتغطية على الأسباب الحقيقية لاغتيال شقيق عبد الملك الحوثي بصنعاء
  • هل العالم مستعد لعودة الدين؟