الاقتصاد نيوز _ متابعة

 حذر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية" أونكتاد" لعام 2024، من أن الاقتصاد العالمى معرض لخطر متزايد بسبب نقاط الضعف فى الطرق البحرية الرئيسية.

وأشار التقرير إلى أنه إذا استمرت الأزمة في البحر الأحمر وقناة بنما فقد ترتفع أسعار المستهلك العالمية بنسبة 0.6 بالمئة بحلول عام 2025 بينما يكون التأثير بالنسبة للدول الجزرية الصغيرة النامية أكثر حدة حيث ترتفع الأسعار بنسبة 0.

9 بالمئة ، وربما ترتفع أسعار الأغذية المصنعة بنسبة 1.3 بالمئة .

وقال تقرير المنظمة الذي خصصته للنقل البحري ، فى جنيف إن نقاط الاختناق الحرجة - مثل قناة بنما (التي تربط بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي) وقناة السويس (التي تربط البحر الأبيض المتوسط ​​بالمحيط الهندي عبر شبه الجزيرة العربية) والبحر الأسود (مركز مهم لصادرات الحبوب) تتعرض لضغوط شديدة.

وأشار التقرير الى أن مزيجا من التوترات الجيوسياسية وتأثيرات المناخ والصراعات أدت إلى اهتزاز التجارة العالمية مما يهدد عمل سلاسل التوريد البحرية.

قال التقرير إن التجارة البحرية التي نمت بنسبة 2.4 بالمئة في عام 2023 لتصل الى 12292 مليون طن بدأت في التعافي بعد انكماش في عام 2022 ولكن مع ذلك لا يزال المستقبل غير مؤكد .

وتوقع التقرير نموا متواضعا بنسبة 2 بالمئة لعام 2024 مدفوعا بالطلب على السلع السائبة مثل خام الحديد والفحم والحبوب بجانب البضائع المعبأة في حاويات ونوه التقرير إلى أن هذه الأرقام مع ذلك تخفي تحديات أعمق .

توقع التقرير أن تنتعش تجارة الحاويات التي نمت بنسبة 0.3 بالمئة فقط في عام 2023 بنسبة 3.5 بالمئة في عام 2024 وفى الوقت نفسه نما عرض سعة سفن الحاويات بنسبة 8.2 بالمئة فى عام 2023 وقال إن النمو الطويل الأجل سيعتمد على كيفية تكيف الصناعة مع الاضطرابات المستمرة مثل الحرب في أوكرانيا والتوترات الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط .

أوضح التقرير أن طرق الشحن الرئيسية واجهت اضطرابات كبيرة مما تسبب في تأخيرات واعادة توجيه وارتفاع التكاليف حيث انخفضت حركة المرور عبر قناتي بنما والسويس - الشرايين الحيوية للتجارة العالمية - بأكثر من 50 بالمئة بحلول منتصف عام 2024 مقارنة بذروتها .

ولفت إلى أن هذا الانخفاض مدفوع بانخفاض مستويات المياه الناجم عن المناخ في قناة بنما واندلاع الصراع في منطقة البحر الأحمر الذي أثر على قناة السويس.

وأفاد التقرير بأن عمليات إعادة توجيه الشحنات الى رأس الرجاء الصالح وزيادة المسافات أدت إلى زيادة ازدحام الموانئ وارتفاع استهلاك الوقود وأجور الطاقم وأقساط التأمين والتعرض للقرصنة .

ذكر أنه بحلول منتصف عام 2024 أدى تحويل مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر وقناة بنما الى زيادة الطلب العالمي على السفن بنسبة 3 بالمئة والطلب على سفن الحاويات بنسبة 12 بالمئة مقارنة بما كان ليكون عليه بدون هذه الاضطرابات .

وأكد التقرير أن هذا أضاف ضغوطا كبيرة على الخدمات اللوجستية العالمية وسلاسل التوريد المتوترة، وقال ان مراكز الموانئ مثل سنغافورة والموانئ الرئيسية في البحر الأبيض المتوسط تتعرض ​​الان لضغوط حيث تتعامل مع الطلب المتزايد على خدمات إعادة الشحن بسبب تحويل مسار السفن فى الوقت الذى يضيف الازدحام في هذه الموانئ طبقة أخرى من التعقيد لشبكات النقل والتجارة العالمية .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی عام عام 2024

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر.. أهوال غزة تتطلب استجابة عاجلة

يواصل مسؤولي الأمم المتحدة التأكيد على خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، حيث تعاني آلاف الأسر من عواقب حرب الاح تلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول / أكتوبر 2023.

وأدلى عدد من مسؤولي الأمم المتحدة تصريحات تعبر عن القلق العميق حيال الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان والممارسات العسكرية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي، مطالبين المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف الحرب، وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية لكن دون جدوى.

وتتزايد الأعداد المقلقة للشهداء المدنيين، في وقت تندد فيه منظمات حقوق الإنسان بالانتهاكات والمجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي وتتعارض مع القوانين الدولية.

في أخر التصريحات أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالإنابة، جويس مسويا، أن الفلسطينيين في شمال قطاع غزة يعيشون أهوالًا تفوق الوصف بسبب الحصار الذي تفرضه القوات الإسرائيلية. وفي سياق حديثها، وصفت الوضع في المنطقة بأنه "مأساة إنسانية" تتطلب استجابة عاجلة من المجتمع الدولي.


الوضع الإنساني المتدهور
في منشور لها على منصة إكس، أكدت مسويا: "الأنباء الواردة من شمال غزة مروعة، حيث يواجه الفلسطينيون ظروفًا غير إنسانية تحت الحصار المفروض من إسرائيل".

وذكرت أن الناس في منطقة جباليا محاصرون تحت الأنقاض، مع منع فرق الإنقاذ من الوصول إليهم، مما يزيد من تفاقم الكارثة الإنسانية.

وأشارت مسويا إلى أن "العشرات الآلاف من الفلسطينيين تم تهجيرهم قسراً من منازلهم، والإمدادات الأساسية مثل الماء والغذاء بدأت تنفد"، موضحة أن المستشفيات تعاني من اكتظاظ شديد نتيجة تزايد أعداد المصابين، وهو ما يزيد الضغط على النظام الصحي المتعثر بالفعل.

الحقوق الإنسانية الدولية
وشددت المسؤولة الأممية على ضرورة حماية المدنيين وفقًا للقانون الإنساني الدولي، الذي ينص على حقوق المدنيين والجرحى والعاملين في المجال الصحي، وأفادت قائلة: "يجب احترام القانون الإنساني الدولي، ونطالب بوقف هذه الفظائع".

Appalling news from northern #Gaza where Palestinians continue to endure unspeakable horrors under siege by Israeli forces.

These atrocities must stop. pic.twitter.com/fCbsYtDtgU — Joyce Msuya (@JoyceMsuya) October 19, 2024


النداءات الدولية
تزامنًا مع هذه التطورات، أدان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الهجمات المستمرة على المستشفيات، محذرًا من أن " القصف في محيط المنشآت الصحية قد تؤدي إلى إغلاقها سريعًا، مما يضر بالقدرة على تقديم الرعاية الصحية".

وأكد على ضرورة حماية الخدمات الصحية في مثل هذه الأوقات الحرجة، مطالبًا المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية المدنيين وتقديم المساعدات اللازمة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد طالب الأسبوع الماضي تحرك المجتمع الدولي قبل فوات الأوان قائلا "يجب على المجتمع الدولي أن يتحرك بشكل عاجل لإنهاء الأعمال القتالية في غزة. الأعداد المتزايدة للضحايا المدنيين غير مقبولة. لقد حان الوقت لتحقيق السلام الدائم وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية."

كما أكدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، أن " التصعيد المستمر للنزاع في غزة يسبب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان،  يجب محاسبة المسؤولين عن هذه الفظائع، وضمان حماية المدنيين تحت أي ظرف من الظروف."

مقالات مشابهة

  • أونكتاد تحذر من ارتفاع الأسعار عالميا بسبب نقاط الضعف فى الطرق البحرية الرئيسية
  • غزة ستعود 69 عاما إلى الوراء بالتنمية بسبب الحرب.. تقرير أممي يوضح
  • تقرير أممي: معدل الفقر بفلسطين 74%
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر مع استقرار الأسعار العالمية
  • الأمم المتحدة تدعو الاحتلال إلى فتح الطرق لتوصيل المساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة تحذر.. أهوال غزة تتطلب استجابة عاجلة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى فتح المزيد من الطرق لتقديم المساعدات إلى قطاع غزة
  • ارتفاع شهداء مجزرة الاحتلال في بيت لاهيا إلى 87 شهيدًا
  • الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى فتح مزيد من الطرق لتوصيل المساعدات إلى غزة