تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، اليوم الأربعاء، حصول الجامعة على المرتبة 16 على مستوى الجامعات المصرية، والمرتبة 107 على مستوى جامعات المنطقة العربية  لتصنيف كيو إس العالمي للجامعات  لعام 2025.
وأوضح رئيس الجامعة، أن التصنيف يعتمد على تقييم الجامعات من حيث السمعة العالمية وقوة البحث العلمي وموارد التدريس والسمعة التوظيفية ونسبة الطلاب الوافدين ونسبة الأساتذة الأجانب القائمين بالتدريس فى الجامعة وعدد الاستشهادات البحثية، لافتا إلى أن نسخة هذا العام من التصنيف تعد الأكبر على الإطلاق، إذ يضم 246 جامعة من 20 دولة عربية.

وأكد الدكتور منصور حسن، حرص الجامعة على دعم الباحثين بكافة أشكال الدعم، والعمل بشكل مستمر ودائم على تذليل كافة العقبات التى تواجههم أثناء مسيرتهم البحثية، بهدف الارتقاء بمنظومة البحث العلمي داخل الجامعة والوصول بالجامعة إلى أفضل مكانة علمية بين مصاف المحلية والإقليمية والدولية.
 وأشارت الدكتورة سما الدق مدير مكتب التصنيف الدولى والتنمية المستدامة، إلى أن الجامعات فى  المنطقة العربية تعمل بشكل كبير فى تنمية مكانتها الأكاديمية والبحثية وتغذي الشراكات الدولية المزدهرة في المنطقة، بينما تظل الجامعات المصرية هي الأكثر تمثيلا فى التصنيف، حيث بلغ عدد الجامعات المصرية 36 جامعة، مما يعكس التنافس القوي في المنطقة للتفوق في التعليم العالي وتقديم مزيد من المجالات المستقلة والتفصيلية التي يستطيع من خلالها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس قياس حجم النجاح". 

كما تتفوق الجامعات المصرية في جودة البحث العلمي، إذ تضم أكبر عدد من الجامعات في قائمة أفضل 100 جامعة في المنطقة في مؤشري "عدد مرات الاستشهاد لكل ورقة بحثية" مقارنة بأي دولة أخرى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التصنيف الدولى البحث العلمي التنمية المستدام التنمية المستدامة الجامعات المصرية الجامعات المصریة

إقرأ أيضاً:

للعام الرابع على التوالي.. جامعة بورسعيد ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف QS البريطاني

حصلت جامعة بورسعيد على تصنيف QS للجامعات العربية لعام 2025 للعام الرابع على التوالي، حيث جاءت بالمركز 161-170 على مستوى جامعات العالم العربي، التي شملها التصنيف، والبالغ عددها أكثر من (246) جامعة عربية.

أكد الدكتور شريف صالح رئيس جامعة بورسعيد أن حصول الجامعة على هذا الترتيب المتقدم في واحد من أهم التصنيفات التي تُقيّم الجامعات العربية ونشاطها البحثي يعد انجازاً كبيراً، وأكد أن تصنيف QS البريطاني، يعد مرجعًا موثوقًا يعكس التميز العلمي والبحثي لجامعة بورسعيد، والذي جعلها تحتل هذا المركز المتقدم على مستوي الجامعات العربية والمصرية.

أشارت الدكتورة راوية رزق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن المحافظة على التواجد في التصنيفات العالمية يأتي في ضوء سياسة الجامعة لتحسين مخرجات البحث العلمي والنشر الدولي وتشجيع الباحثين ورفع قدراتهم العلمية والبحثية، كما يأتي ذلك في ضوء اهتمام الجامعة بعقد المؤتمرات الدولية بصفة مستمرة بالشراكة مع مؤسسات بحثية ودولية في العديد من المجالات العلمية التي تزخر بها الجامعة وخاصة في مجال الصيدلة والهندسة والعلوم الأساسية والطب.

والجدير بالذكر أن تصنيف الكيو إس البريطاني يعد من أشهر التصنيفات العالمية وأهمها في قياس السمعة الأكاديمية للجامعات حيث يعتمد على عدة معايير أهمها السمعة الأكاديمية، ونسبة التحاق الطلبة الدوليين، ونسبة الشراكة الدولية في البحث العلمي، ونسبة حملة الدكتوراه، ونسبة عدد الأبحاث المنشورة إلى عدد أعضاء هيئة التدريس، ونسبة عدد الاستشهادات، وتأثير الجامعة على شبكة الإنترنت.

مقالات مشابهة

  • جامعه بني سويف الـ16 محليا و107 عربيا فى تصنيف كيو إس العالمي
  • جامعة بني سويف تحتل المرتبة 107 عربيا في تصنيف كيو إس العالمي
  • للعام الرابع على التوالي.. جامعة بورسعيد ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف QS البريطاني
  • جامعة بورسعيد ضمن الأفضل عربيًا في تصنيف QS البريطاني 2025
  • جامعة أبوظبي تتبوأ المرتبة الـ 12 في تصنيف «كيو إس»
  • جامعة بنها تتقدم 105 مركز بمؤشر التأثير العلمي في تصنيف ليدن الهولندي
  • خلال مؤتمر QS العربي 2024 .. رئيس جامعة عمان الأهلية يؤكد أهمية تنظيم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي
  • جامعة بنها تتقدم 105 مركزاً عالمياً بمؤشر التأثير العلمي من تصنيف ليدن الهولندي 2024
  • جامعة أسيوط ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف QS البريطاني