قال الكاتب الصحفي أحمد أيوب، إنّ التكتلات العالمية الاقتصادية والسياسية أصبحت هدفا تبحث عنه كل الدول في ظل الصراع الموجود والمنافسة الشديدة، موضحا أنّ أي دولة تبحث عن مساحة تتحرك فيها اقتصاديا وتكنولوجيا وسياسيا، بالتالي تجمع «بريكس» مهم خاصة في ظل الوضع العالمي الحالي وما يشهده من تحديات وأزمات.

«بريكس» يضم أكثر من 30% من الاقتصاد العالمي

وأضاف «أيوب»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ تجمع بريكس يضم أكثر من 30% من الاقتصاد العالمي، إذ أنّ 45% من عدد سكان العالم تمثلها دول البريكس، مشيرا إلى أنّه يعطي فرصة كبيرة لأي دولة تنضم إليه بأن تتحرك اقتصاديا سواء في التبادل التجاري بينها وبين دول التجمع أو في تصدير منتجاتها أو في استثمارات موجودة على أرضها.

انضمام مصر لبريكس يحقق مكاسب هائلة

وواصل الكاتب الصحفي أنّ انضمام الدولة المصرية لقمة «بريكس» يحقق مكاسب كبيرة، إذ أنّ حجم التبادل التجاري بين دول بريكس يبلغ 30 مليار دولار، لكن منذ عام واحد كان نحو 26 مليار دولار، بالتالي فإنّ انضمام مصر لهذا التكتل يجعل حجم التبادل التجاري في تزايد مستمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريكس تجمع بريكس مصر روسيا

إقرأ أيضاً:

اقتصادي: مشاركة مصر في تجمع البريكس لزيادة حجم التبادل التجاري مع الدول الأعضاء

قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن مشاركة مصر كعضو للمرة الأولى في تجمع البريكس، مهمة للغاية باعتبار أن الدولة لها أهداف تحققها من خلال الانضمام للتجمع تتمثل في زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر  ودول الأعضاء في التجمع، والذي يضم روسيا الصين والهند بالاضافة إلى الإمارات والسعودية، موضحًا أن تلك الدول لها حجم تبادل تجاري مع مصر كبير جدًا، ومصر لديها فرص استثمارية لجذب هذه الدول للاستفادة بما لديها من إمكانات استثمارية قادرة على إحداث التوازن.

المركزي يشارك في الاجتماع الثاني لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة "بريكس" وزير العدل يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" في موسكو المنتجات القابلة للتصدير لدول تجمع البريكس 

وكشف البهواشي في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد" أن مصر سواق كبير للاستعانة بمنتجات الدول سالفة الذكر، ولديها من المنتجات القابلة للتصدير لدول التجمع، وهو ما يخلق حالة من التبادل التجاري بالعملات المحلية، للخروج عن هيمنة الدولار والاستفادة النسبية من المزايا لدى الدول الأعضاء في التجمع،  قائلا:" مصر قادرة على اقتناص مستثمري هذه الدول بما لها من فرص، وزيادة حجم التبادل التجاري مع دول الأعضاء بتجمع بريكس.

أهمية انضام مصر لتجمع البريكس

وأشار الخبير الاقتصادي إلى المكاسب التي تعود على الاقتصاد المصري من الانضام لتجمع البريكس، منها خلق نافذة جديدة للتبادل التجاري بعيدًا عن الدولار، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية لمصر، مثل محور قناة السويس باعتباره مناطق لوجستية وصناعية  والمجرى الملاحي بما يمتكله من اللوجستيات الملاحية.

 محور قناة السويس 

وأفاد البهواشي أن الصين تمتلك منطقة لها  في السخنة، وروسيا لديها منطقة صناعية في شرق التفريعة في بور سعيد، مفيدًا أن محور قناة السويس يتمتع بإمكانيات قادرة على جذب مستثمري دول العالم، خاصة أنه متنوع في محفظته الاستثمارية بداية من مشروعات الطاقة المتجددة في السخنة.

الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة بريكس
 

جدير بالذكر يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى روسيا الاتحادية، للمشاركة في قمة تجمع دول "بريكس"، المنعقدة بمدينة "قازان"، وهي القمة التي تشهد - للمرة الأولى - مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسمياً له مطلع العام الجاري.

 

مقالات مشابهة

  • مصر تعول على عضويتها في “بريكس” لحصد مكاسب واسعة وإصلاح النظام المالي العالمي
  • كاتب صحفي: مشاركة السيسي في بريكس يعكس انفتاح مصر على العالم
  • بالأرقام.. مصر تكشف حجم التبادل التجاري مع تجمع دول بريكس
  • الشعب الجمهوري يكشف مكاسب مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس الـ 16
  • خبير اقتصادي: توطين التكنولوجيا وجذب الاستثمارات أهم فوائد الانضمام لـ«بريكس»
  • 30 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتجمع البريكس
  • اقتصادي: مشاركة مصر في تجمع البريكس لزيادة حجم التبادل التجاري مع الدول الأعضاء
  • اقتصاديون: «تكتل بريكس» يسهل التبادل التجاري دون الضغط على النقد الأجنبي.. ويسعى لإنشاء منظمات ومؤسسات تمويل دولية
  • وزير الخارجية: ارتفاع معدلات التبادل التجاري مع الدول الآسيوية إلى أكثر من 35 مليار دولار