شنت المقاتلات والمدفعية الإسرائيلية قصفا عنيفا على مناطق عدة من شمال وجنوب قطاع غزة، وسط حديث إسرائيلي عن إمكانية وقف إطلاق النار بقطاع غزة لأيام فقط.

فقد قال مراسل الجزيرة إن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف المناطق الشمالية الغربية لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

كما أكد المراسل أن قصفا مدفعيا إسرائيليا آخر استهدف أحياء بمخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا شمالي القطاع.

وأضاف أن قرابة 20 غارة إسرائيلية جوية استهدفت مناطق متعددة من قطاع غزة خلال الساعات الأخيرة.

وقال الدفاع المدني في غزة إنه تم انتشال جثماني شهيدين و3 مصابين إثر قصف إسرائيلي على مبنى في مشروع بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وفي حين تواصل إسرائيل تصعيدها العسكري ومجازرها في أرجاء القطاع، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن المجلس الأمني ناقش إمكانية وقف إطلاق النار في غزة لمدة أسبوع ونصف.

نسف المنازل والمنشآت المدنية

وأمس الثلاثاء، استشهد عشرات الفلسطينيين في غارات إسرائيلية على مناطق مختلفة من قطاع غزة، في حين نسفت قوات الاحتلال مباني سكنية في حي تل السلطان غربي مدينة رفح.

كما وسع الجيش الإسرائيلي أمس البقعة الجغرافية التي تستهدفها عمليات النسف والحرق للمباني السكنية في محافظة شمال قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان أن القوات الإسرائيلية نفذت عمليات نسف وحرق لمنازل ومنشآت مدنية الليلة الماضية عند آخر نقطة في محافظة شمالي قطاع غزة والقريبة من شارع الجلاء وحي الشيخ رضوان ضمن نطاق محافظة غزة.

وذكر الشهود أن معظم المناطق التي طالتها عمليات النسف والحرق قريبة جدا من بيوت المواطنين المأهولة، الذين رفضوا أوامر الإخلاء الإسرائيلية منذ بداية العملية العسكرية قبل 18 يوما.

صور مسيرة إسرائيلية

هذا وقد وحصلت الجزيرة على صور ملتقطة من مسيّرة إسرائيلية نجحت المقاومة الفلسطينية في إسقاطها قبل عدة أيام، تُظهر نسف قوات الاحتلال الإسرائيلي مباني في منطقة التوام شمال غربي غزة.

ووفق تقرير بثته الجزيرة، يقدر المكتب الحكومي في غزة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي نسفت في فترة لا تزيد كثيرا على أسبوعين مئات المنازل والمربعات السكنية، خصوصا في مناطق جباليا (شمالي قطاع غزة) وبئر النعجة والعطاطرة والصفطاوي إضافة للتوام.

وحدث ذلك بالتزامن مع استمرار المجازر المروعة واستهداف المدنيين، ومع استهداف ممنهج للقطاع الصحي وإخراج كافة مستشفياته عن الخدمة.

ويهدف الاحتلال الإسرائيلي إلى تدمير الكتلة العمرانية في شمال القطاع وتفريغه من أهله، وتحويل القطاع إلى منطقة لا تصلح للحياة، ضمن ما أصبح يعرف بـ"خطة الجنرالات" التي وضعتها إسرائيل في سبتمبر/أيلول الماضي.

وترمي "خطة الجنرالات" إلى تهجير أهل غزة قسرا، وتحويل القطاع إلى منطقة عسكرية مغلقة، باعتبار ذلك الحل الأخير للقضاء الكامل على أي وجود للمقاومة الفلسطينية.

ويطبق الاحتلال "خطة الجنرالات" بعد نجاح كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- خلال الأيام الماضية في تنفيذ العديد من الكمائن المحكمة بالقوات الإسرائيلية وتوجيه ضربات موجعة لها في مناطق سبق أن اجتاحتها أكثر من مرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يصل تل أبيب لإحياء محادثات وقف إطلاق النار

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الأراضي المحتلة الثلاثاء لعقد اجتماعات مع قادة الاحتلال الإسرائيلي في مستهل جولة أوسع في الشرق الأوسط تستهدف إحياء محادثات وقف إطلاق النار.

وتأتي زيارة بلينكن، وهي الحادية عشرة للمنطقة منذ أحداث السابع من تشرين الأول / أكتوبر 2023، واندلاع حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وكذلك في لبنان ضد جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن الثلاثاء برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف جالانت ومسؤولين آخرين، وذلك في إطار زيارة للشرق الأوسط تستغرق أسبوعا وتشمل أيضا الأردن وقطر.


ولم تُسفر الجهود الدبلوماسية حتى الآن عن وقف الحرب الدائرة منذ أكثر من عام في قطاع غزة والصراع المتصل بها بين جماعة حزب الله وإسرائيل في لبنان، والذي تصاعدت حدته كثيرا في الأسابيع القليلة الماضية بعد تبادل إطلاق النار عبر الحدود على مدى عام.

وقال حزب الله صباح الثلاثاء إنه أطلق وابلا من الصواريخ على قاعدتين عسكريتين إسرائيليتين بالقرب من تل أبيب وقاعدة بحرية غربي حيفا.

وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية قد أكد أن بلينكن سيناقش في إسرائيل ردها المتوقع على الهجوم الذي شنته إيران بصواريخ باليستية في الأول من تشرين الأول / أكتوبر الجاري.

وقال المسؤول الأمريكي إن بلينكن سيتناول في اجتماعاته في إسرائيل والدول العربية قضايا "اليوم التالي" للحرب، خاصة الأمن والحكم وإعادة الإعمار.


ومن ناحية أخرى قال مسؤول يرافق الوزير الأمريكي على متن الطائرة، للصحفيين إن بلينكن سيزور عمان الأربعاء، للتباحث مع المسؤولين الأردنيين على وجه الخصوص في سبل إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المدمّر من جراء الحرب المتواصلة منذ سنة كاملة.

وبعد أن يزور الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، والأردن الأربعاء، سيزور بلينكن عواصم عربية أخرى في هذه الجولة الجديدة التي تستمر حتى الجمعة، بحسب ما أعلنت وزارته. 

مقالات مشابهة

  • تصعيد خطير.. 20 غارة إسرائيلية على مناطق متفرقة بشمال قطاع غزة فجر اليوم
  • الصحة: كوادرنا شمالي غزة تتعرض للإبادة وأصبحت هدفًا للاحتلال
  • بلينكن يصل تل أبيب لإحياء محادثات وقف إطلاق النار
  • تحذير أممي من ممارسات إسرائيلية تهدد بزوال الوجود الفلسطيني شمالي قطاع غزة
  • قناة إسرائيلية: صاروخ أطلق على سديروت من مناطق فيها الجيش شمالي غزة
  • مصدر بـ"القسام": مقتل أسيرة إسرائيلية بظروف غامضة شمالي القطاع
  • 12 شهيداً جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: رصد إطلاق 5 صواريخ من جنوب لبنان تجاه مناطق الجليل
  • جيش الاحتلال تعترف بمقتل قائد اللواء 401 الإسرائيلي شمالي غزة