مسقط- الرؤية

يرعى معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، انعقاد المؤتمر الدولي الأول لمكافحة نواقل حمى الضنك، والذي تنظمه بلدية مسقط، وبالتعاون مع وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، في فندق "جي دبليو ماريوت"، ويُصاحب المؤتمر تنظيم معرض للشركات المتخصصة في مجال مكافحة الآفات.

ومن المتوقع أن يشهد الحدث مشاركة نحو 180 مُتخصصًا من دول مختلفة، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي ،ومصر ,وماليزيا، وسنغافورة، وإندونيسيا، بالإضافة إلى وفود من سلطنة عُمان، ومتحدثين دوليين من منظمة الصحة العالمية، ومركز مكافحة الأمراض الأمريكي (CDC)، ومنظمات صحية أخرى، وذلك لمناقشة أحدث الدراسات المتعلقة بمكافحة الآفات وتحديداً "البعوضة الزاعجة" المسببة لمرض حمى الضنك، كما ستعرض الوفود المشاركة تجارب دولهم في مكافحة هذه الآفة بهدف مشاركة المعارف والخبرات، لاستخلاص أفضل الممارسات والخروج بقائمة من التوصيات للدول المشاركة.

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق عدة أهداف استراتيجية، من أبرزها تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة، وذلك من خلال تسليط الضوء على تجاربها الوطنية في إدارة حمى الضنك، ومكافحة نواقل الأمراض بشكل أكثر فعالية. كما سيركز المؤتمر على تطوير القدرات الوطنية للدول في هذا المجال، مع مناقشة أحدث التطورات التكنولوجية التي يمكن أن تُحدث قيمة ملموسة في السيطرة على هذه النواقل. إلى جانب ذلك، يسعى المؤتمر إلى تعزيز مفهوم "الإدارة المتكاملة لمكافحة نواقل الأمراض" (IVM)، التي تدمج بين مختلف الوسائل التقنية والبيئية لتحقيق نتائج مستدامة في مكافحة الآفات.

وتسعى بلدية مسقط من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز الجهود الوطنية في مكافحة نواقل الأمراض، والحد من انتشار حمى الضنك في السلطنة؛ وذلك في إطار التزامها بتعزيز الصحة العامة، وتطوير استراتيجيات فعّالة ومبتكرة لمواجهة التحديات البيئية والصحية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: مکافحة نواقل حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

"الرقابة النووية": إطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لشبكة ضباط الصف الأول بالأقصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أُطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لشبكة ضباط الصف الاول من مدينة الأقصر اليوم الإثنين، والذي تنظمه هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في الفترة من ٢١-٢٤ أكتوبر ٢٠٢٤، وذلك بمشاركة ما يزيد عن ٨٠ مشارك من دول العالم. ومن الجدير بالذكر، أنه قد تم عقد النسخة الثالثة من المؤتمر في مدينة فيينا عام ٢٠٢٢.

وأكد الدكتور محمود جاد، رئيس إدارة الأمن النووي، نيابةً عن الدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، أكد من خلالها، حرص مصر الدائم على التعاون وتبادل الخبرات في مجال الأمن النووي مع نظيراتها من الهيئات الرقابية والجهات ذات الصلة بالأمن النووي، سواء عن طريق استضافة الفعاليات والتدريبات التي تضم مشاركين من مختلف دول العالم، أو من خلال مشاركة خبراء الهيئة في البعثات المختلفة التي تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومن جانبه، توجه الدكتور محمد ميرزا، ممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بكل الشكر لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية على حُسن التنظيم وعلى التعاون الدائم والمثمر بين الهيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

مقالات مشابهة

  • شراكة بين «الصحة» والبنك الدولي لدراسة كلفة الأمراض الشائعة
  • دبي تستضيف «المؤتمر الدولي التاسع للأمراض الجلدية وطب التجميل»
  • شراكة بين "الصحة" و"البنك الدولي" لدراسة تكاليف الأمراض الشائعة في الإمارات
  • اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف العنيف تقيم ورشة تدريبية حول التجارب الدولية الناجحة في مكافحة التطرف
  • "الرقابة النووية": إطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لشبكة ضباط الصف الأول بالأقصر
  • إطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لشبكة ضباط الصف الأول بالأقصر
  • الرقابة النووية: إطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لشبكة ضباط الصف الأول
  • بدء دورة حول مكافحة حمى الضنك والملاريا بمديرية باجل في الحديدة
  • الأول من نوعه.. الرياض تستضيف معرض "سادف 2024" نوفمبر المقبل