مسقط- الرؤية

 

نظمت هيئة البيئة أمس بمحافظة مسقط، حلقة العمل الثالثة لفرق التنفيذ الوطنية المشاركة في قمة المناخ "كوب 29"، مؤتمر الأمم المتحدة التاسع والعشرين لتغير المناخ، والمقرر عقده في باكو بأذربيجان خلال الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر المقبل.

رعى الحلقة سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، بحضور سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، وسعادة صالح بن يحيى المسكري رئيس دائرة الشؤون العالمية بوزارة الخارجية، ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

وهدفت حلقة العمل إلى تسليط الضوء على أبرز إجراءات الإعداد والتحضير والتنفيذ والمتابعة لمشاركة سلطنة عُمان في فعاليات المؤتمر، وابراز جهودها والتزاماتها الدولية بمهنية فعالة في قمة المناخ. وقال سعادة الدكتور رئيس هيئة البيئة إن مشاركة سلطنة عُمان في قمة المناخ، تعد من الرحلات البيئية المهمة التي يتم من خلالها صياغة مستقبل الأداء البيئي في مختلف الدول على المستويات الوطنية والاقتصادية والاجتماعية والقطاعات الحكومية والخاصة. وأشار سعادته إلى الأهمية البالغة لمشاركة الجميع للاستعداد لقمة المناخ "كوب 29"، وكيفية استفادة سلطنة عُمان في مثل هذه المشاركات في المحطات العالمية، وكيفية التأقلم مع المتغيرات والمتطلبات الدولية من أجل الوفاء بالالتزامات العالمية الرامية للحد من تأثيرات تغيرات المناخ والذي تستهدف الاستدامة البيئية؛ وذلك لتحقيق مستهدفات الرؤية الوطنية "عُمان 2040" تحت محور البيئة والموارد الطبيعية.

وبيّن العمري أنه بفضل تكاتف الجهود الحكومية والخاصة والعاملين في القطاع البيئي وأفراد المجتمع، ارتقى تصنيف سلطنة عُمان في مؤشر الأداء البيئي العالمي ليصبح ترتيبها الحالي 54 عالميًا في عام 2024، في قفزة تخطت حوالي 95 مركزًا، معربًا عن أمله في أن تصبح سلطنة عُمان ضمن أفضل 40 دولة في الأداء البيئي العالمي بحلول 2030، ووضعها ضمن أفضل 20 دولة في الأداء البيئي بحلول 2040.

من جانبه، أبرز سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية بوزارة الخارجية دور الوزارة في تسهيل العمل مع كافة الجهات في سلطنة عُمان، والاستعداد للتعامل للعمل المشترك.

عقب ذلك، جرى تقديم عروض الفرق المشاركة من بينها عرض فريق الاشراف والحوكمة، والفريق التفاوضي، وفريق الجناح، وفريق الدعم اللوجستي، والفريق الاعلامي، وفريق التحول الرقمي، وفريق التحول التقني والابتكار، وفريق المؤشر البيئي.

وتأتي مشاركة سلطنة عُمان في قمة المناخ "كوب 29" استكمالًا للجهود الدولية الرامية في تعزيز العمل المناخي، وتنفيذ مقررات قمم المناخ السابقة واتفاق باريس بشأن تغير المناخ والتي تهدف إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى أقل من درجتين مئويتين مقارنةً بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عمانية تحصل على جائزة التميّز للمرأة العربية في النشاط البيئي

العُمانية: حصلت الدكتورة ثريا بنت سعيد السريرية على جائزة التميُّز للمرأة العربية في دورتها الرابعة، تقديرًا لإسهاماتها المتميزة في مجال النشاط البيئي على مستوى الدول العربية، وجهودها المستمرة في حماية البيئة وتعزيز الاستدامة.

ومثّلت الدكتورة ثريا السريرية التي تشغل حاليًّا المدير العام المساعد لصون الطبيعة بهيئة البيئة سلطنة عُمان في العديد من الاجتماعات والمجالس منها مجلس التنسيق الدولي لمحميات الإنسان والمحيط الحيوي التابع لليونسك، وخبيرة طبيعية ضمن خبراء سلطنة عُمان في لجنة التراث العالمي في اليونسكو، ورئيسة المجموعة التخصيصية لخبراء النباتات لشبه الجزيرة العربية في غرب آسيا التابع للاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

وترأست العديد من الفرق الوطنية أبرزها الفريق الفني لإعداد تطوير استراتيجية البيئة في سلطنة عُمان، ورئيسة الفريق الفني للمبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة، ورئيسة فريق الإشراف والحوكمة للمشاركة في قمة المناخ 29، كما أسهمت في إنجاز عدد من المشاريع في إعلان المحميات الطبيعية وإعداد التقارير الوطنية المتعلقة بصون الطبيعة.

مقالات مشابهة

  • بنيان تختتم ورشة تدريبية للقيادات المحلية وفريق العمل التنموي في عمران
  • التعريف بأوليات رؤية "عمان 2024" في لقاء بـ"جامعة التقنية" في المصنعة
  • استعراض رؤية «عمان 2040» في جامعة «التقنية» بالمصنعة
  • «البيئة» تنظم حلقة عمل لفرق التنفيذ الوطنية المشاركة في قمة المناخ
  • مخيم «قادة المناخ الشباب» ينطلق بفعاليات تعزز الوعي البيئي
  • عمانية تحصل على جائزة التميّز للمرأة العربية في النشاط البيئي
  • منى بنت فهد تؤكد أهمية تنمية قيم المواطنة لدى النشء ترجمةً لمُستهدفات رؤية "عُمان 2040"
  • وزيرة البيئة: نحرص على توفير المناخ الداعم لتشجيع مشاركات الشباب في الاستثمار البيئي
  • البيئة: 6 مليارات جنيه تكلفة التدهور البيئي في مصر