وضعت وزارة التضامن الاجتماعي، خطة مُحكمة لتطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية، في إطار حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، بالتنسيق الكامل مع مديريات التضامن على مستوى الجمهورية ومؤسسات المجتمع المدني.

تحقيق المصلحة الفضلى للأطفال

وتستهدف الخطة تحقيق المصلحة الفضلى للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، وفق تقرير للوزارة، وتحقيق أعلى معدلات الرعاية الاجتماعية والنفسية لأبناء وفتيات دور الرعاية الاجتماعية.

وأكدت الدكتورة ماجدة جلالة، مديرة مديرية التضامن الاجتماعي بالقليوبية، أنّ المديرية عملت على تنفيذ محاور الخط، على أكثر من محور، منها ورشة عمل لتدريب 20 من مقدمي الخدمة بدور الرعاية الاجتماعية بالدقهلية لرفع كفاءة الجهاز الإداري بدور الرعاية وتحسين أداء مؤسسات الرعاية الخاصة بهم.

بناء قدرات القائمين على إدارة دور الأيتام

وأوضحت «جلالة»، أنّ وزارة التضامن الاجتماعي وضعت خطة تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وجار تنفيذ برامج لبناء قدرات مقدمي الرعاية وفق الحقيبة التدريبية التي صممتها الوزارة بالتعاون مع عدة شركاء، كما جرى تصميم وتنفيذ برامج متكاملة لبناء قدرات القائمين على إدارة دور الأيتام لتطبيق آليات الإدارة الحديثة وتفعيل المشاركة المجتمعية.

تضمن الخطة تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية لأخصائيي الإدارة العامة للرعاية المؤسسية والأسرية في الوزارة، لرصد الملاحظات الفنية التي تشكل خطرا على استمرار بقاء الفتيات داخل الدور، والتأكد من جودة الخدمات المقدمة بتلك المؤسسات.

الخطة أيضا تضمنت استراتيجية جديدة لإعادة تقييم دور الرعاية الاجتماعية، والتأكد من كون الدور ملائمة ومناسبة للأطفال وصولا إلى التحول للرعاية البديلة من المأسسة إلى اللامأسسة، وتحقيق المصلحة الفضلى للفتيات في ضوء قانون الطفل واللائحة النموذجية لمؤسسات الرعاية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التضامن دور الرعاية مؤسسات الرعاية الأطفال الرعایة الاجتماعیة مؤسسات الرعایة دور الرعایة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تلتقي ممثلي الهيئات الدولية لبحث التعاون في الحماية الاجتماعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، ممثلي الهيئات الدولية في مصر، بحضور المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وحضر اللقاء إلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، وعبدالله الدردري الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وإليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، وأريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية فى القاهرة، بالإضافة إلى ممثلي البنك الدولي، وعدد من الخبراء الدوليين المختصين في مجال الحماية الاجتماعية، والأستاذة دينا الصيرفي مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للتعاون الدولي، والأستاذ رأفت شفيق مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية وبرامج دعم شبكات الأمان الاجتماعي والتمكين الاقتصادي والتنمية البشرية.

واستهلت وزيرة التضامن الاجتماعي اللقاء بالترحيب بالسادة الحضور، مشيدة بالتعاون والتنسيق المستمر بين الوزارة والهيئات الدولية في عدد من مجالات العمل المشتركة، متطلعة لمزيد من التنسيق والتعاون خلال الفترة المقبلة.

وتناول اللقاء بحث تعزيز سبل التعاون في عدد من ملفات العمل المشتركة، وتبادل الخبرات في مجال الحماية الاجتماعية، خاصة في ظل تبنى الوزارة استراتيجية الانتقال من الدعم إلى العمل والإنتاج، لذلك تبحث التعاون والاستفادة من كافة التجارب الدولية في هذا الإطار، بما يعود بالفائدة على الأسر الأولى بالرعاية.

واستعرض اللقاء مجالات عمل الوزارة في قطاعات الرعاية والحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي، والخدمات التي تقدمها في قطاعات الأسرة والطفولة، فضلا عن برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، والدعم المقدم إلى ما يقرب من 20 مليون مواطن، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها بنك ناصر الاجتماعي الذي يتم العمل على إعادة هيكلته وتطويره خلال الفترة المقبلة.

واختتم اللقاء بتأكيد استمرار التعاون والتنسيق في مجالات العمل المختلفة، بالإضافة إلى استمرار عقد اللقاءات بين الجانبين، وورش العمل المختلفة لتبادل الخبرات بين العاملين في الوزارة والهيئات الدولية.

مقالات مشابهة

  • التضامن: التدخل السريع ينقل سيدة وأطفالها بلا مأوى إلى إحدي دور الرعاية
  • التضامن: نقل سيدة بلا مأوى وأطفالها إلى إحدى دور الرعاية بالقاهرة
  • التدخل السريع ينقل سيدة وأطفالها بلا مأوى إلى إحدى دور الرعاية بالقاهرة
  • الحويلة: دعم جهود تطوير خدمات الرعاية الخاصة وتوفير بيئة آمنة ومريحة للأطفال في الكويت
  • «التضامن»: مصر أول دولة بالعالم تبدأ تنفيذ مبادرة تعزيز أنظمة الوقاية للأطفال
  • وزيرة التضامن: نهتم بتوفير الرعاية الاجتماعية والترفيهية لكبار السن
  • وزيرة التضامن تلتقي ممثلي الهيئات الدولية لبحث التعاون في الحماية الاجتماعية
  • «التضامن» تبحث التوسع في برامج الحماية الاجتماعية مع منظمة العمل الدولية
  • مناقشة سير تنفيذ الخطة التشغيلية الطارئة لخدمات مؤسسة المياه بالحديدة