واشنطن- رويترز

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إن شخصا توفي وأصيب العشرات بعدوى بكتيريا الإشريكية القولونية (إي.كولاي) مرتبطة بشطائر ماكدونالدز في عشر ولايات، على رأسها كولورادو، حيث أصيب 26 شخصا.

وقال مسؤولون إن تفشي ذلك النوع من البكتيريا المرتبطة بشطائر (كوارتر باوندر)، أحد أشهر عناصر قائمة ماكدونالدز، أدى إلى إصابة 49 شخصا ونقل 10 إلى المستشفى.

ويمكن أن تسبب السلالة المعنية مرضا خطيرا، وكانت مصدر تفش عام 1993 أودى بحياة أربعة أطفال تناولوا شطائر غير جيدة الطهي في مطاعم جاك إن ذا بوكس.

وهوت أسهم أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم بنحو ستة بالمئة. وقال تاجر ماشية إن تفشي المرض قد يؤثر أيضا على العقود الآجلة للماشية الأمريكية اليوم الأربعاء من خلال تهديد الطلب على لحوم البقر.

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن المكون المحدد المرتبط بالمرض لم يتحدد بعد، ولكن المحققين يركزون على شرائح البصل واللحم البقري الطازجة.

وقالت ماكدونالدز في بيان إنها ستزيل مؤقتا شطائر (كوارتر باوندر) من مطاعمها في المناطق المتضررة، مضيفة أنها تعمل مع الموردين لتجديد الإمدادات في الأسبوع المقبل.

وتشمل أعراض الإشريكية القولونية تقلصات شديدة في المعدة والإسهال والقيء.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

دعا لـالمحاسبة.. بيان مصري بعد مقتل وإصابة العشرات في بيت لاهيا

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الأحد، إدانتها "بأشد العبارات" للقصف الإسرائيلي الذي أدى إلى "مقتل مدنيين" في بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، السبت.

وجاء في بيان للوزارة نشر في حسابها على فيسبوك: "تدين جمهورية مصر العربية بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي لمربع سكني في "بيت لاهيا" شمال قطاع غزة، وهو ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المواطنين الفلسطينيين المدنيين".

وكان الدفاع المدني الفلسطيني أعلن، السبت، مصرع 73 شخصا على الأقل من جرّاء قصف صاروخي شنه الطيران الحربي الإسرائيلي على مربع سكني، وفق فرانس برس.

وشاهد مصور للوكالة جثثا مكفّنة في مستشفى كمال عدوان، أحد المستشفيات الرئيسية في المنطقة.

ومن جهته، قال الجيش الإسرائيلي إن الحصيلة التي أوردتها السلطات في غزة "مبالغ فيها ولا تتوافق مع المعلومات الواردة.. وأنواع الذخيرة الدقيقة التي تم استخدامها ودقة الإصابة".

والسبت أيضا، أعلن الدفاع المدني مقتل أكثر من 400 فلسطيني في شمال القطاع، خلال الأسبوعين الماضيين، بعد إطلاق الجيش الإسرائيلي حملة تستهدف شمال القطاع.

وأعربت مصر في بيانها عن "استنكارها استمرار إسرائيل في استهداف المدنيين العزل بقطاع غزة وارتكاب المجازر بحقهم، واستهداف المنشآت المدنية بما في ذلك المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس بالقطاع، مشددة على عدم وجود أي مبرر أخلاقي أو عسكري لهذه الحصيلة الهائلة من الخسائر بين صفوف المدنيين والنساء والأطفال الفلسطينيين".

ودعت مصر إلى "تفعيل أدوات المحاسبة الدولية، وإنهاء معاناة المدنيين في غزة وتوقف إسرائيل فورا عن استهداف وترويع المدنيين وانتهاك أبسط قواعد ومبادئ القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

وجددت مصر مطالبتها لمجلس الأمن بالاضطلاع بمسئولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين، محذرة من عواقب "تقاعس المجتمع الدولي عن التدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي".

مقالات مشابهة

  • أمريكا: تراجع أسهم ماكدونالدز بعد تفشي بكتيريا سامة في وجباتها
  • حالة وفاة وإصابة العشرات ببكتيريا قاتلة في شطائر ماكدونالدز
  • بسبب "شطائر ماكدونالدز".. وفاة شخص وإصابة العشرات بأميركا
  • بسبب وجبة ماكدونالدز.. وفاة رجل وإصابة أكثر من 40 شخص بالبكتيريا القولونية
  • لبنان.. استشهاد 15 شخصاً وجرح العشرات جراء غارات العدو الإسرائيلي
  • استشهاد 3 لبنانيين وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية قرب مستشفى الحريري
  • الأمن الوطني يعتقل العشرات من عناصر “القربانيين”
  • دعا لـالمحاسبة.. بيان مصري بعد مقتل وإصابة العشرات في بيت لاهيا
  • ‏وكالة الأنباء الفلسطينية: مقتل 73 شخصا وإصابة العشرات في غارات إسرائيلية على بيت لاهيا