يحتفي العالم اليوم في ال 23 من أكتوبر باليوم العالمي للتوعية بمرض الروماتيزم.

في اليوم العالمي لـ هشاشة العظام.. اعرف أسبابها عند الرجال والنساء في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. إليك أهم الأعراض

التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم هو نوع من التهاب المفاصل حيث يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة التي تبطن المفاصل على جانبي الجسم، وقد يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا.

 

 تشمل خيارات العلاج تغييرات نمط الحياة والعلاج الطبيعي والعلاج المهني والعلاج الغذائي والأدوية والجراحة.

هي أسباب مرض التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم؟

السبب الدقيق لالتهاب المفاصل الروماتويدي غير معروف، يعتقد الباحثون أنه ناجم عن مزيج من العوامل الوراثية والهرمونية والبيئية.

في العادة، يحمي جهاز المناعة جسمك من الأمراض، ولكن في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي، قد يحفز شيء ما جهاز المناعة على مهاجمة المفاصل، وقد يكون سبب ذلك عدوى أو تدخين أو ضغوط بدنية أو عاطفية.

المصدر Cleveland clinic 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الروماتيزم ألتهاب المفاصل تدخين التهاب المفاصل الروماتویدی

إقرأ أيضاً:

عنصر غذائي شائع يعالج آلام التهاب المفاصل.. «تناوله يوميًا بهذا القدر»

التهاب المفاصل هو من الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى تورم وتهيج مفصل واحد أو أكثر وصعوبة في حركتها، ويمكن التخفيف من آلام التهاب المفاصل من خلال اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر والمركبات المفيدة لعلاج هذه الحالة، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.  

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، التي أشار إليها الموقع الطبي هيلث لاين أن زيت الزيتون البكر هو أحد أفضل العلاجات الطبيعية لألم التهاب المفاصل بفضل احتوائه على مركب أوليوكانثال الذي يقاوم الالتهابات دون أي آثار جانبية، كما ثبتت فائدته في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

فائدة زيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل 

ويحتوي زيت الزيتون أيضًا على مركبات البوليفينولات التي تحمى من هشاشة العظام أو تآكل الغضروف، كما تقاوم أعراض التهاب المفاصل في جميع أنحاء الجسم، لذا يوصي الأطباء بإضافة ملعقتين كبيرتان منه إلى وجبتك كل يوم.

من جانبه، أشار الدكتور أسامة فرج أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى العلامات والأعراض التي تدل على الإصابة بالتهاب المفاصل، أبرزها: الشعور بألم حاد  في المفصل المصاب، احمرار المنطقة المحيطة بالمفصل، انتفاخ وتورم المفصل، صعوبة تحريك المفصل وتيبسه، كما يحدث تغير في شكل المفصل ويمكن أن يصاحب ذلك ارتفاع درجة حرارة المنطقة المحيطة بالمفصل.

نصائح للوقاية من التهاب المفاصل 

ويمكن اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من التهاب المفاصل، منها الحفاظ على تناول طعام صحي يحتوي على الخضروات والفواكه، والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والحرص على الحصول على عدد كافي من ساعات النوم، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على الوزن الأقرب إلى المثالي لتخفيف الضغط على المفاصل.

مقالات مشابهة

  • عنصر غذائي شائع يعالج آلام التهاب المفاصل.. «تناوله يوميًا بهذا القدر»
  • أمراض المناعة الذاتية: الأسباب والأعراض والعلاج
  • التهاب كوع التنس..الأسباب والعلاج
  • أسباب الإصابة بهشاشة العظام وأهمية فيتامين د والكالسيوم في الوقاية
  • استشاري في أمراض الروماتيزم: هشاشة العظام المرض الصامت.. وعادة لا يتم تشخصيه إلا بعد حدوث كسور
  • أسباب الإصابة بهشاشة العظام.. أبرزها نقص فيتامين «د» والكالسيوم
  • في اليوم العالمي لـ"اللص الصامت".. السيدات أكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام.. «البوابة» تستعرض أعراضه وأسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. نصائح هامة لحماية أطفالك من المرض
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. من الفئات الأكثر إصابة بالمرض؟