الوطن:
2024-09-18@06:08:12 GMT

«هيئة الدواء» تكشف عن 7 عوامل تؤدي إلى تصلب الشرايين

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

«هيئة الدواء» تكشف عن 7 عوامل تؤدي إلى تصلب الشرايين

كشفت هيئة الدواء المصرية عن العوامل التي تؤدي إلي تصلب الشرايين، لافته إلى أنه عندما تصبح الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والعناصر المغذية من القلب إلى بقية الجسم سميكة ومتيبسة، ومع مرور الوقت قد تتصلب جدران هذه الشرايين؛ مما يقلل تدفق الدم إلى القلب، وهذا ما يسمى بتصلب الشرايين.

العوامل المؤدية إلى تصلب الشرايين

وأوضحت هيئة الدواء، على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، العوامل المؤدية إلى تصلب الشرايين، على النحو التالي:

ـ ارتفاع ضغط الدم.

  

ـ ارتفاع مستوى الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، وهي إحدى أنواع الدهون (الشحوم) الموجودة في الدم.

ـالتدخين أو مضغ التبغ.

ـ داء السكري.

ـ مقاومة الأنسولين.

ـ السمنة.

ـ الالتهابات الناتجة عن سبب غير معروف أو عن بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل أو الذئبة أو الصدفية أو مرض الأمعاء الالتهابي.

التشخيص المبكر والرعاية الصحية 

وشددت هيئة الدواء على ضرورة الانتباه إلى الأعراض المبكرة التي يسببها نقص تدفق الدم، مثل ألم الصدر (الذبحة الصدرية)، أو ألم الساق أو الذراع أو الإحساس بالتنميل؛ لأن التشخيص المبكر يساعد على إيقاف تفاقم تصلب الشرايين، ومنع حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية، وضرورة استشارة مقدم الرعاية الصحية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء تصلب الشرايين الصحة الرعاية الصحية تصلب الشرایین هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية

الشريان التاجي هو أحد الأمراض التي تُصيب عضلة القلب بسبب عدم وصول الأكسجين الكافي، كما يحدث انسداد الشرايين التي تزود القلب بالدم بسبب تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين، ما قد يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية مع مرور الوقت، وفق ما ذكره موقع health line.

أعراض مرض الشريان التاجي 

يعتبر أهم سبب من أسباب الإصابة بمرض الشريان التاجي هو تصلب الشرايين بسبب تراكم الكوليسترول والصفائح والخلايا الأخرى داخل الشرايين، ما يؤدي إلى انسدادها، حسب ما أوضحه الدكتور محمد عصام، اخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، وهناك عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة، أبرزها ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ارتفاع ضغط الدم، التدخين، السمنة، وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب التاجية.

هناك عدة أعراض تشير إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي، أشار إليها أخصائي أمراض القلب خلال حديثه لـ«الوطن»، أبرزها الشعور بألم في مناطق الصدر والظهر والكتف أحياناً، الإصابة بحرقة المعدة، الإصابة بالضعف والتعب العام، الشعور بضيق التنفس، والشعور بالدوار، والغثيان، ما يتطلب من المريض سرعة التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

 

علاج الشريان التاجي 

تحتاج بعض الحالات إلى العلاج الدوائي فقط، الذي يشمل أدوية علاج أمراض القلب التاجية منها علاجات خفض ضغط الدم، وموسعات الشرايين، وعلاجات خفض مستوى كولسترول الدم، بينما تحتاج حالات أخرى إلى عملية جراحية لفتح أو استبدال الشرايين المسدودة.

ويمكن الوقاية من الإصابة بمرض الشريان التاجي من خلال اتباع مجموعة من النصائح، منها الإقلاع عن التدخين، ممارسة الرياضة بشكل دوري، اتباع نظام غذائي متوازن، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الدهنية، والحفاظ على وزن صحي، بالإضافة إلى ضرورة متابعة قياس ضغط الدم بصورة منتظمة وضبط مستوى السكر.

مقالات مشابهة

  • 5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية
  • بين ألم في الساق وطنين بالأذن .. أعراض لا تعرفها لنوبات القلب
  • دراسة تكشف علاقة غير متوقعة بين التهاب الحلق وخطر الموت بمرض مزمن
  • "هيئة الشراء الموحد" تفتتح أول 3 مستودعات عملاقة للمستلزمات الطبية فبراير المقبل
  • هيئة الدواء تعلن توافر أصناف جديدة من الأدوية في الأسواق
  • أبرزهم الضغط والقلب.. هيئة الدواء تعلن توفير أصناف دوائية جديدة بالأسواق
  • «هيئة الدواء» تعلن عن ضخ كميات إضافية من أدوية الأورام والمضادات الحيوية
  • أبرزها تنظيم ورقابة.. ننشر اختصاصات هيئة الدواء المصرية طبقًا للقانون
  • الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟