أثارت توجيهات الحكومة بشأن إطلاق حملات للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية بالمحافظات تساؤلات عديدة من جانب المواطنين حول أبرز العقوبات التي تنتظر المتورطين في جرائم التعدي على الأراضي الزراعية، ونستعرض كل التفاصيل فيما يلي:

 

عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية

وضع قانون العقوبات عقوبة لجريمة التعدى على الأراضي الزراعية، حيث تصل العقوبة فى جريمة التعدى على الأراضي الزراعية بالتحايل إلى الحبس 7 سنوات وغرامة 2 مليون جنيه.

وتصدى قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، حمل رقم 164 لسنة 2019،  للمخالفات الخاصة بالتعدى على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة.

ونصت المادة 372 مكررًا، من القانون، على أن كل من تعدى على أرض زراعية أو أرض فضاء، أو مبان مملوكة للدولة أو لأحد الأشخاص الاعتبارية العامة أو لوقف خيرى أو لإحدى شركات القطاع العام أو لأية جهة أخرى ينص القانون على اعتبار أموالها من الأموال العامة أو في حيازة أى منها، وذلك بزراعتها أو غرسها أو إقامة إنشاءات عليها أو شغلها أو الانتفاع بها بأية صورة، يعُاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد علي خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه.

ويحكم على الجانى برد العقار المغتصب بما عليه من مبان أو غراس أو برده مع إزالة ما عليه من تلك الأشياء على نفقته فضلًا عن دفع قيمة ما عاد عليه من منفعة.

فإذا وقعت الجريمة بالتحايل، أو نتيجة تقديم إقرارات أو الإدلاء ببيانات غير صحيحة مع العلم بذلك، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي مليوني جنيه.

وتضاعف العقوبة المنصوص عليها فى الفقرتين السابقتين في حالة العود.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأراضى الزراعية املاك الدولة الجريمة المحافظات القطاع العام على الأراضی الزراعیة لا تقل عن ولا تزید

إقرأ أيضاً:

المشدد 3 سنوات للاعب أحمد ياسر المحمدى في التعدي على فتاة أجنبية..فيديو

اصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم عابدين، حكمها على اللاعب احمد ياسر المحمدى بالحبس المشدد 3 سنوات في قضية الاعتداء على  فتاة بقطر.

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار وائل زهران، وعضوية المستشارين محمود رشدان وعبد الله سلام.

وكانت قررت نيابة وسط القاهرة، إحالة أحمد ياسر المحمدي لاعب الريان القطري، وشقيق نجم الزمالك السابق حسين ياسر المحمدي إلى المحاكمة، على خلفية اتهامه بالاعتداء على فتاة أجنبية في دولة قطر للمحاكمة.

محاكمة أحمد ياسر المحمدي في التعدي على فتاة داخل قطر اليوم حلوة وجاتلي بمزاجها.. جلسة سرية في محاكمة أحمد ياسر المحمدي محاكمة احمد ياسر المحمدى 


ونفى اللاعب  أحمد ياسر المحمدي، الاتهامات التي وجهتها إليه الفتاة الإنجليزية، والتي تمثلت في مواقعتها بغير رضاها داخل منزله، قائلا: معملتش حاجه غصب عنها، وكله كان برضاها.

 

مقالات مشابهة

  • حول مسكنه إلى مطبعة للعملات المزيفة.. فني تحليل يواجه السجن المشدد
  • القبض على ربة منزل لاتهامها بمساعدة زوجها في التعدي على ابنتها
  • برلمانية تطالب بحل مشكلات المواد الخام للصناعات الوطنية بعد توجيهات رئيس الحكومة
  • خبير اقتصادي: إجراءات الحكومة مع صندوق النقد ستتغير بعد توجيهات الرئيس
  • جهود حكومية وتشريعية.. كيف واجه القانون جرائم التعدي على الأراضي الزراعية
  • برلماني يطالب بمد مدة عمل الخبراء لـ3 سنوات بقانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم
  • بسبب فتاة.. السجن 3 سنوات للاعب مصري شهير
  • السجن 3 سنوات لـ أحمد ياسر المحمدي بتهمة التعدي على فتاة بقطر
  • المشدد 3 سنوات للاعب أحمد ياسر المحمدى في التعدي على فتاة أجنبية..فيديو