قال الشيخ أحمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن أداء العمرة لا يُعتبر فرضاً على المسلمين وفقاً لرأي جمهور الفقهاء، بل يُعد من السنن المستحبة.

 وأوضح وسام أن العمرة يجب تأجيلها إذا كانت نفقاتها ستؤثر على قدرة الشخص المدين على سداد ديونه، مؤكدًا أن تسديد الدين يُعتبر أولى وأوجب من أداء العمرة في هذه الحالة.

وجاءت هذه التصريحات خلال مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها الرسمية على منصة يوتيوب، حيث أجاب الشيخ وسام عن استفسار ورد إليه: "هل يجوز أداء العمرة إذا كان الشخص مدينًا؟" وأشار إلى أنه إذا تعارضت مواعيد سداد الدين مع توقيت أداء العمرة، فإنه يتوجب على الشخص المدين تقديم سداد الدين وتأجيل العمرة حتى يتمكن من سداده.

حكم جمع الصلوات بدون عذر.. الإفتاء توضح وتحذر من هذا الأمر أريد التوبة من المعاصي ولا أستطيع فماذا أفعل؟ .. أمين الإفتاء يجيب

حكم التعامل مع البنوك 

وفي نفس الفيديو، تناول الشيخ وسام سؤالاً آخر حول حكم التعامل مع البنوك، موضحًا أن الاقتراض من البنوك مباح شرعًا إذا كان بغرض التمويل، سواء كان هذا التمويل لشراء سلعة أو سيارة. أما إذا كان القرض للاستهلاك الشخصي، فإن ذلك يُعد قرضًا ربويًا محرمًا، ولا يجوز اللجوء إليه إلا في حالة الضرورة القصوى، على أن تقدر الضرورة بقدرها.

 

فضل العمرة 

وعن فضل العمرة، ذكر الشيخ أحمد وسام مجموعة من الفضائل التي أكد عليها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة، ومنها:

أولاً: أن العمرة إلى العمرة تعتبر كفارة لما بينهما من الذنوب، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة».

ثانيًا: أن العمرة إلى جانب الحج تُعد أحد الجهادين في سبيل الله، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الغازي في سبيل الله، والحاجّ، والمعتمر وفد الله، دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم».

ثالثًا: أن العمرة تساعد في محو الفقر وتكفير الذنوب، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «تابعوا بين الحج والعمرة فإنّهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة».

رابعًا: أن أداء العمرة في شهر رمضان يعادل في الأجر أداء فريضة الحج، كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

خامسًا: أن للمعتمر أجرًا عظيمًا من الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها عند أدائها العمرة: «إنّ لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك». وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم: «من طاف بالبيت ولم يرفع قدماً ولم يضع أخرى إلا كتب الله له حسنة وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة».

وفي ختام حديثه، دعا الشيخ وسام المسلمين إلى اغتنام فرصة أداء العمرة والحج، مؤكدًا على ضرورة مراعاة الأوضاع المالية وعدم التهاون في سداد الديون قبل القيام بالعبادات الاختيارية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فضل العمرة دار الإفتاء اداء العمرة سداد الدين النبی صلى الله علیه وسلم أداء العمرة أن العمرة إذا کان

إقرأ أيضاً:

كيفية ختم الصلاة بالأذكار.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: كيف كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يختم الصلاة المكتوبة؟ وهل كان دعاؤه بعدها سرًّا أو جهرًا؟.

ختم الصلاة بالأذكار

 

وقالت دار الإفتاء إنه ورد عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جملة أذكار وأدعية بعد السلام يُسَنُّ للمصلي أن يأتي بها بعد الصلاة المكتوبة، ولا بأس أن تكون جهرًا بشرط ألا يُشَوِّش على المُصَلّين.

وأضافت الإفتاء أنه روي أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ المعوذات عقب كل صلاة [قل هو الله أحد، الفلق، الناس] رواه الإمام أحمد في "المسند" وأبو داود والنسائي في "سننهما".

وعن علي كرم الله وجهه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ كَانَ فِي ذِمَّةِ اللهِ إِلَى الصَّلَاةِ الْأُخْرَى» رواه الطبراني في "المعجم الكبير" بإسناد حسن، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ سَبَّحَ اللهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَحَمِدَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَكَبَّرَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» متفق عليه.

أذكار بعد إتمام الصلاة

أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله.
اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام .

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.

لا إلهَ إلاّ اللّه, وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، لا حَـوْلَ وَلا قـوَّةَ إِلاّ بِاللهِ، لا إلهَ إلاّ اللّـه، وَلا نَعْـبُـدُ إِلاّ إيّـاه, لَهُ النِّعْـمَةُ وَلَهُ الفَضْل وَلَهُ الثَّـناءُ الحَـسَن، لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصـينَ لَـهُ الدِّينَ وَلَوْ كَـرِهَ الكـافِرون.

سُـبْحانَ اللهِ، والحَمْـدُ لله ، واللهُ أكْـبَر.

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَـدير.

أذكار بعد الصلاة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.

مقالات مشابهة

  • الواجب في تكفين الميت وعليه ديون وماله محجوز لسداد الدين .. الإفتاء توضح
  • حكم الشرع في الدين الذي تم التنازل عنه بسبب الوفاة.. دار الإفتاء ترد
  • كيفية رد الدين إذا كان ذهبا .. دار الإفتاء توضح
  • حكم سداد الدين عن طريق الخطأ.. دار الإفتاء تجيب
  • هل تقبل العمرة بفلوس سلف ؟ .. الإفتاء توضح
  • كيف يقبض ملك الموت عدة أرواح في وقت واحد؟..دار الإفتاء توضح
  • هل يجوز قراءة القرآن على الماء والغسل به؟.. الإفتاء توضح
  • كيفية ختم الصلاة بالأذكار.. الإفتاء تجيب
  • قصة صحابي اهتز لوفاته عرش الرحمن.. بكى عليه النبي حتى ابتلت لحيته
  • حكم نقض الوتر وكيفية الصلاة بعده.. الإفتاء توضح