سواليف:
2024-10-23@06:33:15 GMT

الاردن .. السجن 5 سنوات لمسؤول بنكي بتهمة الاختلاس

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

#سواليف

أصدرت #محكمة_الجنايات_الصغرى مؤخرًا حكمًا بالسجن 5 سنوات مع الأشغال المؤقتة على #مسؤول في #بنك_أردني شهير، بالإضافة إلى تغريمه وتضمينه ما يقارب 4 ملايين دينار بتهمة الاختلاس بطريقة التزوير.

وبحسب الرأي ، فإن المتهم، الذي يعمل «مشرف النقد المركزي» في البنك، كان مسؤولًا عن الأموال واستلام المبالغ المالية وإصدار سندات القبض بالتعاون مع موظفة أخرى.

وتدور تفاصيل القضية حول أن المتهم بدأت تراوده فكرة #اختلاس #الأموال التي يستلمها، فقام باختلاس كميات جزئية بحيث لا تثير الشكوك لدى إدارة البنك أو المراقبين، وقد استغل نقطة عمياء من الكاميرا المراقبة التي كانت مسلطة عليه، حيث قام بوضع عدة رزم من فئة الخمسين دينار، تقدر قيمتها بحوالي 35 ألف دينار، خلف مقعده، وعند انتهاء دوامه، كان يضع هذه المبالغ في حقيبته اليدوية المتوسطة الحجم، التي لم توحِ بأنها تحتوي على مبالغ مالية كبيرة.

مقالات ذات صلة قصف مدفعي إسرائيلي على أحياء بجباليا ومشروع بيت لاهيا 2024/10/23

واستمر المتهم في تنفيذ عمليات الاختلاس لفترة طويلة دون أن يلاحظه أحد، حيث كان يقوم بتغيير سند القبض الرسمي الذي يوقع عليه مع زميلته، مسجلًا المبلغ المتبقي بعد كل عملية اختلاس، لضمان أن المبلغ المرسل إلى الإدارة أو الخزينة يتطابق مع سندات القبض.

ومع مرور الوقت، لاحظت الرقابة العليا في البنك عدم تطابق الأموال، مما أدى إلى بدء إدارة البنك التحقيق في الأمر. وبعد مراجعة السندات وتفتيش شامل، تبين أن المتهم قد اختلس مبلغًا قدره 1,961,000 دينار.

وقررت المحكمة، بعد تقديم الأدلة والشهود والخبراء وسندات القبض الرسمية والمزورة، إحالة المتهم إلى النيابة العامة بتهمة الاختلاس بطريقة التزوير.

وأصدرت هيئة الجنايات الصغرى برئاسة القاضي محمود الصمادي وعضوية القاضي محمد أبو نوير حكمًا يقضي بالسجن خمس سنوات مع الأشغال المؤقتة، وتغريمه مبلغ الاختلاس والبالغ قرابة 2 مليون دينار، وتضمينه نفس المبلغ، مما يصل بمجموع العقوبات إلى حوالي 4 ملايين دينار. الحكم قابل للاستئناف ونافذ في الحال، حيث لا يزال المتهم موقوفًا.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مسؤول بنك أردني اختلاس الأموال

إقرأ أيضاً:

السجن 20 عامًا بحق رئيس بيرو الأسبق بتهمة الفساد

ليما

قضت محكمة فى ليما بالسجن 20 عامًا على الرئيس البيروفى السابق أليخاندرو توليدو، بتهمة الفساد وغسيل الأموال في سياق فضيحة شركة البناء العملاقة أودبريشت.

وأُدين توليدو الذي حكم البلاد بين 2001 و2006 بتلقي رشاوى بلغت 35 مليون دولار مقابل حصول الشركة على عقود عامة.

واعتقل الرئيس السابق عام 2019 في الولايات المتحدة على خلفية هذه الفضيحة، وتم وضعه قيد الإقامة الجبرية في كاليفورنيا حتى تم تسليمه في أبريل 2023 ووضعه في السجن الاحتياطي.

ويعد أليخاندرو توليدو أول من أدانه القضاء من رؤساء بيرو الأربعة السابقين المستهدفين بتحقيق في سياق هذه الفضيحة. والثلاثة الآخرون هم أولانتا هومالا، وبيدرو بابلو كوتشينسكي، وألان غارسيا، الذي انتحر عام 2019 قبل القبض عليه .

مقالات مشابهة

  • السجن 20 عامًا بحق رئيس بيرو الأسبق بتهمة الفساد
  • السجن سبع سنوات بحق مدير مصرف الرافدين في الانبار
  • سرقا قاصة تحتوي 15 مليون دينار ومسدس.. القبض على متهمين بالسطو المسلح في بغداد
  • الاردن .. السجن لمتهمين في قضية الحج
  • السجن المشدد 5 سنوات لطبيب بتهمة تزوير شهادة وفاة بالشرقية
  • السجن 3 سنوات لـ أحمد ياسر المحمدي بتهمة التعدي على فتاة بقطر
  • السجن 3 سنوات لأحمد ياسر المحمدى بتهمة التعدى على فتاة أجنبية داخل شقته
  • عاجل.. السجن 3 سنوات للاعب أحمد ياسر المحمدي بتهمة هتك عرض فتاة بقطر
  • السجن 3 سنوات لـ أحمد ياسر المحمدى بتهمة التعدى على فتاة أجنبية داخل شقته