ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن وزير الدفاع البريطاني جون هيلي ونظيره الألماني بوريس بيستوريوس يوقعون اليوم الأربعاء في لندن، اتفاقا دفاعيا “تاريخيا” يسمح خصوصا للطائرات الألمانية بالعمل انطلاقا من قاعدة عسكرية في اسكتلندا.

ويهدف هذا الاتفاق غير المسبوق واسمه “اتفاقية ترينيتي هاوس”، إلى “تعزيز الأمن القومي والنمو الاقتصادي في مواجهة العدوان الروسي المتزايد والتهديدات المتعاظمة”، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية في بيان الثلاثاء.



وبحسب الوكالة فإن هذه أول اتفاقية من نوعها بين المملكة المتحدة وألمانيا، وتنصّ على أن يتدرّب جيشا البلدين معا بشكل أكبر لتعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي.

اظهار ألبوم ليست



وبموجب هذه الاتفاقية فإنّ طائرات ألمانية من طراز P8 ستعمل “بشكل دوري” من القاعدة الاسكتلندية في لوسيماوث من أجل “الإسهام” في حماية ساحل شمال المحيط الأطلسي، كما سيتم إنشاء مصنع لإنتاج مدافع من الفولاذ البريطاني، الأمر الذي سيوفّر أكثر من 400 فرصة عمل جديدة. 

وتؤكد الاتفاقية على تعاون البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي لتطوير أسلحة هجومية بعيدة المدى يمكنها أن تطال أهدافا أبعد من تلك التي تطولها حاليا صواريخ ستورم شادو البريطانية.

وقال وزير الدفاع البريطاني جون هيلي في البيان، إن هذا الاتفاق “يمثل نقطة تحوّل في علاقاتنا مع ألمانيا ويعزّز بشكل كبير أمن أوروبا”.

وأضاف “سنبني على هذا التعاون الجديد خلال الأشهر والسنوات المقبلة”.



من جانبه، قال الوزير الألماني بوريس بيستوريوس إن الاتفاق دليل على أنّ “المملكة المتحدة وألمانيا تتقاربان” بعد 14 عاما تولّى خلالها المحافظون السلطة في بريطانيا وخرجت خلالها المملكة من الاتحاد الأوروبي.

كما حذر بيستوريوس من خطورة "اعتبار الأمن في أوروبا أمرا مفروغا منه”.

وأضاف أن “روسيا تشنّ حربا على أوكرانيا، وتزيد إنتاجها من الأسلحة بشكل كبير، وقد شنت مرارا هجمات هجينة ضدّ شركائنا في أوروبا الشرقية… بهذا الاتفاق، نظهر أن حلفاء الناتو أصبحوا على دراية بالاحتياجات الحالية”.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بريطانيا بريطانيا المانيا اتفاق تاريخي معاهدة دفاعية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

‎وزير الدفاع يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع نظيره البريطاني

الرياض

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع اتصالًا هاتفيًا بوزير الدفاع البريطاني جون هيل

وأشاد سمو وزير الدفاع ومعالي وزير الدفاع البريطاني خلال الاتصال بتميز العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، والسعي لتعزيزها وتطويرها في المجال الدفاعي.

وبحث الجانبان المستجدات الإقليمية والدولية، والتنسيق المشترك لخفض التصعيد في المنطقة وتداعياته؛ بما يحافظ على الأمن والسلم الدوليين.

 

مقالات مشابهة

  • بريطانيا وألمانيا توقّعان اتفاقاً دفاعياً في خطوة غير مسبوقة
  • خطوة غير مسبوقة.. معاهدة دفاعية تاريخية بين بريطانيا وألمانيا
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة مصر في «بريكس» خطوة تاريخية تعزز مكانتها الدولية
  • العربي الناصري: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس خطوة تاريخية لتعزيز علاقات مصر
  • سمو وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان المستجدات والتنسيق المشترك
  • بعد صراخها على الملك تشارلز .. ليديا ثورب: عظام أجدادنا في القصر البريطاني
  • ‎وزير الدفاع يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع نظيره البريطاني
  • وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بوزير الدفاع البريطاني
  • الذهب يواصل الارتفاع ويسجل مستويات تاريخية غير مسبوقة